الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:01

عدالة:سجن الجلبوع يلغي زيارات أهالي الأسرى دون سابق إنذار ودون تفسير

كل العرب
نُشر: 25/03/14 11:05,  حُتلن: 13:17

عدالة:

طالبت المؤسستان في توجههما بالسماح للعائلات بزيارة ذويهم في السجن بموعد بديل قريب، وذلك تعويضًا عن الزيارة التي ألغيت

إدارة السجن كانت قد اتصلت هاتفيا بجزء من عائلات الأسرى الآخرين القابعين في نفس السجن، وأبلغتهم بإلغاء الزيارة دون أن تبلغهم ما السبب لذلك

وصل الى موقع العرب اليوم الثلاثاء، بيان من عدالة، جاء فيه: "وصلت يوم الأحد 23 آذار 2014، عائلات أسرى فلسطينيين لزيارة أبنائهم في سجن الجلبوع، واكتشفوا عند وصولهم أن الزيارة المخططة مسبقًا قد ألغيت دون أن يبلغهم أحد بذلك. وبعد أن فحصوا الأمر، تبين لهم أن إدارة السجن كانت قد اتصلت هاتفيا بجزء من عائلات الأسرى الآخرين القابعين في نفس السجن، وأبلغتهم بإلغاء الزيارة دون أن تبلغهم ما السبب لذلك. ويسمح لعائلات الأسرى في هذا السجن بزيارة أبنائهم فقط في أيام الأحد مرة كل أسبوعين، وبالتالي إلغاء الزيارة قد يمنع العائلات من رؤية أبنائهم لمدة شهر كامل".

وجاء في البيان: "في أعقاب ذلك توجه مركز عدالة والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان، باسم جزء من عائلات الأسرى الذين منعوا من الزيارة، إلى قائد سجن الجلبوع مطالبتان باستيضاح سبب إلغاء الزيارة. وذكر المحاميان آرام محاميد وأحمد خليفة في رسالتهم أن القانون يقيد بشكل كبير إمكانية إلغاء زيارات العائلات إلى السجون، ويلزم أن يكون ذلك بأمر خطي من مدير السجن شخصيًا، وذلك فقط في حالات وجود شبهات جدية أن الزيارة ستؤدي إلى المس بأمن الجمهور أو بالنظام العام والانضباط داخل السجن.
وشدد المحاميان في رسالتهم أنه "للوهلة الأولى يبدو أن القرار هو قرار غير قانوني وتعسفي وصدر عن شخص غير مخول لذلك." وأضافا: "تزداد صعوبة هذا القرار وعدم شرعيته نظرًا للمس الكبير في حقوق العائلات في الزيارة، حيث اعتمد هذا الحق في قرارات المحكمة العليا كحق مشتق من الحق الدستوري بالحياة العائلية".

وأضاف البيان: "وطالبت المؤسستان في توجههما بالسماح للعائلات بزيارة ذويهم في السجن بموعد بديل قريب، وذلك تعويضًا عن الزيارة التي ألغيت. كما طالبت المؤسستان بإعداد قائمة محتلنة تضم أرقام هواتف وطرق اتصال مع عائلات جميع الأسرى في هذا السجن حتى لا يتكرر في المستقبل أن تصل عائلات لزيارة أبنائها في السجن رغم أن الزيارة قد ألغيت.
وقالت مركز مشروع حقوق الأسرى في المؤسسة العربية لحقوق الإنسان جنان عبده، أنها علمت من مصادر في وزارة الأسرى الفلسطينية أن السبب الحقيقي وراء إلغاء الزيارة هو قيام الأسرى بإرجاع وجبات الطعام لمدة ثلاثة أيام متتالية، وذلك احتجاجًا على عدم تجاوب إدارة السجن مع جملة من مطالبهم. وعلمت الناشطة عبده أن إدارة السجن أبلغت الأسرى أنه لن تكون هنالك زيارة بديلة لتلك التي ألغيت، بل سيتم تمديد الزيارة القادمة بعد أسبوعين بـ 15 دقيقة إضافية عوضًا عن ذلك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258583.55
BTC
0.51
CNY