الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

مشروبات الطاقة قد تهدد صاحبها بأمراض عقلية

كل العرب
نُشر: 24/03/14 17:19,  حُتلن: 14:24

دراسة حديثة:

تسبب مشروبات الطاقة بعدد من الأضرار الصحية بينها أمراض القلب والأوعية الدموية وقلة النوم والتوتر العصبي والغثيان

الدكتور ازاغبا:

إن الإتجاهات التي نشهدها تبعث على القلق وخاصة بسبب معدلات الإستهلاك المرتفعة بين المراهقين

حذرت دراسة حديثة من الأضرار التي يمكن تسببها مشروبات الطاقة على الصحة العقلية بين المراهقين والشباب الذين يستهلكونها. إكتشف الباحثون في دراسة حديثة أن الطلاب المعرضين للإصابة بالكآبة والذين يتعاطون المخدرات أو الكحول يميلون الى إستهلاك مشروبات الطاقة أكثر من أقرانهم الآخرين. وأجرى الباحثون إستطلاعا بين 8210 طلاب في المرحلة الثانوية قال نحو ثلثين منهم أنهم تناولوا مشروبات الطاقة مرة واحدة على الأقل العام الماضي فيما قال أكثر من 20 في المئة أنهم يتناولون هذه المشروبات مرة أو أكثر في الشهر.


صورة توضيحية

مما يثير القلق أن طلاب الثانوية الأصغر سنا يقبلون على مشروبات الطاقة أكثر من الطلاب الكبار. وكان باحثون في جامعة مشيغان الأميركية وجدوا في دراسة نُشرت مؤخرا أن إحتمالات تعاطي الكحول أو المخدرات أو البدء بالتدخين تكون أكبر بين المراهقين الذين يتناولون مشروبات الطاقة. وعزا الباحثون هذا الإقبال على مشروبات الطاقة إلى بحث المراهقين عن الإثارة أو المغامرة. كما أن هذه النزعة تزيد إحتمالات إقبالهم على تجريب مواد أخرى.

الإصابة بأمراض القلب والتوتر العصبي
وكان باحثون ربطوا مشروبات الطاقة بعدد من الأضرار الصحية بينها أمراض القلب والأوعية الدموية وقلة النوم والتوتر العصبي والغثيان. وتكون هذه الآثار الجانبية ناجمة عن الدرجة العالية لتركيز الكافيين. ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتور صندي ازاغبا رئيس فريق الباحثين في جامعة واترلو الكندية أن حملات التسويق تبدو موجهة لإستدراج اليافعين والشباب "وهذه تركيبة خطيرة لا سيما للأكثر تعرضا الى استخدام مواد ضارة". ودعا الباحثون إلى فرض قيود على وضع مشروبات الطاقة في متناول المراهقين وخفض كمية الكافيين في كل علبة. وقال الدكتور ازاغبا: "إن الإتجاهات التي نشهدها تبعث على القلق وخاصة بسبب معدلات الإستهلاك المرتفعة بين المراهقين". وسجلت مبيعات مشروبات الطاقة زيادة كبيرة خلال السنوات الأخيرة ويُقدر أنها بلغت 20 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة