الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

اليكم نص العريضة التي وقع عليها جبهويون للمطالبة بإستقالة بركة ونفاع وأيمن عودة

كل العرب
نُشر: 22/03/14 12:31,  حُتلن: 23:11

* جبهويون يوقعّون على عريضة تطالب باستقالة الصف الأول لقيادة الجبهة والحزب الشيوعي 

* استمرار التوقيع على العريضة لجمع تواقيع اكثر من ألف منتسب

أبرز ما جاء في العريضة التي تمت عنونتها ب "ليست مؤامرة إنما مرآة":

نطالب بتنحي فوري خلال فترة محددة للقيادة القطرية الممثلة برئيس الجبهة سكرتير الجبهة وسكرتير الحزب واعادة انتخاب كافة الهيئات الجبهوية والحزبية من جديد مع الالتزام بفتح المجال للجيل الشاب

نحن نرفض جملةً وتفصيلا"خطاب القاء المسؤولية على عوامل خارجية" ونراه خطابا انهزاميًا
 
نعارض ترويج نفسية المؤامرة نعارض ترويج خطاب زج المال السياسي وخطاب تدخل السلطة وخطاب الخطوات الانتهازية للحركات الأخرى والعربدة والبلطجية ولا نقبل بتصدير الفشل لأننا نحن صنعناه بأيدينا

لنأخذ الناصرة ونسأل انفسنا: من خلق ظاهرة "علي سلام" وغذّاها عشرين عاما؟ ومن أدّى الى ولادة "شباب التغيير"؟ من أدى الى خلق حقد أعمى للجبهة ومرشحها للرئاسة؟

من فشل في قراءة الساحة السياسية مرتين خلال 5 اشهر؟ من قرر ان يترشح هذا او ذاك؟ من المسؤول عن تحولنا الى "جبهة بلدية الناصرة" عوضًا عن "تنظيم سياسي يدعى جبهة الناصرة ويتنافس على بلدية الناصرة"؟

انتكاسات كهذه باتت حالنا مؤخرًا. انتخابات الكنيست والسلطات المحلية وخاصة الناصرة لا تمثل السلسلة الكاملة، أنما فقط خواتمها!

لنكن صادقين. ليست مؤامرة، بل مرآة. نحن من آل بنفسه للفشل. نحن جذور فشلنا. نحن "ابوها وأمها"!

سلسلة الإخفاقات تثبت انه لا مكان لفرص أخرى. القيادة القائمة غير قادرة ولربما غير معنية بالاعتراف بأخطائها. خير دليل على ذلك الخطابات والبيانات المدججة بصيغ المؤامرة بعد الخسارة

لا يمكن لهذه القيادة المخطئة ان تقييم نفسها! ولا يمكن لها ان تقود التقييم الذي سيطال اطرافها (او أكثر!) ومن هنا، عليها التنحي. ليس من باب "جلد الذات" ولا "قطع الرؤوس"، بل من باب خلق تربة صالحة لتقييم حقيقي وصادق وموضوعي وغير منحاز

افادت مصادر مطلعة لموقع العرب وصحيفة كل العرب ان مجموعة من اعضاء الجبهة والحزب الشيوعي من مدن وبلدات عديدة بدأت بالتحرك من اجل اجراء تغيير جذري على قيادة الجبهة القطرية حيث قامت بحسب المعلومات التي بحوزتنا بإعداد عريضة (العريضة التي تم تداولها بين الجبهويين والتوقيع عليها موجودة في مكاتب موقع العرب) لجمع تواقيع الف منتسب للجبهة والحزب الشيوعي يطالبون فيها باستقالة كل الصف الاول من القيادة الحالية للجبهة والحزب الشيوعي بدء من "النائب محمد بركة رئيس الجبهة وسكرتير الجبهة المحامي أيمن عودة وسكرتير الحزب الشيوعي محمد نفاع" كما جاء في العريضة.
وعلم مراسلنا ان المبادرين للعريضة ينادون الى جانب تغيير القيادة وتسليم الدفة للشباب الواعد يطالبون بتنظيم مؤتمر كبير لاستخلاص العبر والانطلاق في طريق جديد.
هذا وتتواصل في هذه الايام حملة جمع تواقيع على العريضة وخصوصا بعد الخسارة الأليمة والمذلة التي تعرضت لها جبهة الناصرة في الانتخابات المعادة في تاريخ 14-3-11.
واكد القائمون على هذه المبادرة انها جاءت من اجل مستقبل الحزب، ولتكون خطوة الى الوراء من اجل عشرة الى الأمام - على حد تعبيرهم! في إعادة هيكلة وبناء التنظيم السياسي الجبهوي من جديد في سبيل تحقيق الإنتصارات ومواصلة الطريق التي بدأوها منذ عشرات السنين.
وبحسب المعلومات الواردة لموقع العرب فإن حملة جمع التواقيع على العريضة بدأت منذ أيام فقط، حيث وقع عليها المئات مؤكدين دعمهم ومشددين على اهمية اتخاذ خطوات جدية.


محمد بركة

وجاء في نص العريضة التي تم عنونتها:" ليست مؤامرة، بل مرآة" ما يلي:
توطئة:

1. نحن الموقعون أدناه بنات وأبناء الحزب الشيوعي والجبهة، رفيقات ورفاق، نختلف على ما نختلف، لكننا نتفق جميعًا على محبة هذا الصرح وضرورة اعادة بنائه.

2. لا نأتي من باب المناكفة والمقارعة، ولا من باب التنظير، إنّما نأتيكم من باب خوفنا على هذا البيت الوطني لنعود ونحدد الوجهة التاريخية السليمة له لتكون بوصلة شعبي هذه البلاد.

3. موعد هذا الرسالة ليس محض صدفة فهي تأتي بعد "القشة التي قسمت ظهرنا" (او لربما التي كشفت عن انكسار هذا العماد المتفتّت منذ أعوام) – نأتيكم ايام على انقضاء انتخابات بلدية الناصرة 2014.
4. سننهج في سطورنا الخط الموضوعيّ، العلميّ والصريح. سنبتعد عن التحليل العاطفي والشخصي والسهل (رغم دموعنا وغصتنا بعد هذه الانتكاسة). نطالب من يطاله نقدنا بالتّروي. لم نجئ لمسح تاريخه وعطائه للحزب والجبهة والوطن، انما نجيء اليوم متمسكين بـِ "وإن يوما عثرت، على الطريق، يقيلني أصلي".

5. بحكم المجريات والنتائج الاخيرة نحن ننظر الى النتائج التي عكستها الانتخابات القطرية وانتخابات المجالس المحلية كمصاب جلل لركائز هذا الحزب والجبهة وربما من احلك واصعب الفترات التي يمر بها حزبنا وجبهتنا منذ عشرات السنين.

6. هذه ليست رسالة تهديد. نحن باقون في هذا البيت، لكننا نحذّر من ان هنالك دربان: اما ترميم هذا البيت او نكون جميعًا تحت أنقاضه.

7. هذه رسالة هادفة وليست عابرة: تهدف لنفض الغبار عن كنوزنا الفكرية والتنظيمية، تهدف لتقييم حقيقي وصادق، والأهم، تهدف لتحريك عجلات الإصلاح. الآن الآن وليس غدًا.


أيمن عودة


الجوهر:

8. أولاً، نحن نرفض، جملةً وتفصيلًا، "خطاب القاء المسؤولية على عوامل خارجية" ونراه خطابا انهزاميًا. نعارض ترويج نفسية المؤامرة، نعارض ترويج خطاب زج المال السياسي، وخطاب تدخل السلطة وخطاب الخطوات الانتهازية للحركات الأخرى والعربدة والبلطجية وجهل الناس والتمام كل من هب ودب ضدنا" وكل ادعاء آخر نرمي من خلاله المسؤولية على عوامل خارجية. لا نقبل بتصدير الفشل لأننا نحن صنعناه بأيدينا.

9. كل محاولة لتبرير فشلنا تهدف لتسليط الضوء على الهامش فتلهينا عن اللُب. لا ننكر وجود هذه العوامل وأثرها ولكنها لم تخدشنا لعشرات السنين، فلماذا باتت الآن تسحقنا؟ لنأخذ الناصرة ونسأل انفسنا: من خلق ظاهرة "علي سلام" وغذّاها عشرين عاما؟ ومن أدّى الى ولادة "شباب التغيير"؟ من أدى الى خلق حقد أعمى للجبهة ومرشحها للرئاسة؟ من فشل في قراءة الساحة السياسية مرتين خلال 5 اشهر؟ من قرر ان يترشح هذا او ذاك؟ من المسؤول عن تحولنا الى "جبهة بلدية الناصرة" عوضًا عن "تنظيم سياسي يدعى جبهة الناصرة ويتنافس على بلدية الناصرة"؟ من المسؤول عن ان مرشحنا للرئاسة يحصل على 10% في قطاعات واسعة من البلد؟ من المسؤول عن ايمان (دون الخوض بجوهر الواقع) غالبية سكان المدينة ان "كل البلدية جبهة" و "الجبهة استعلائية وتسخر" وغيرها؟ من المسؤول عن "تصدير" بعض رفاقنا السابقين ليكونوا القيادين لدى علي وحلفائه؟ من المسؤول عن حالة يكفي بها النظر لشكل المصوت الخارجي لتعي موقفه؟ وغيرها العديد.

10. وعلى الصعيد العام، من المسؤول عن خلق امثال "علي سلام" في باقي بلداننا العربية مثل سخنين، عرابة، طمرة وغيرها؟ من المسؤول عن الكوارث التنظيمية في الفروع؟ من المسؤول عن الفروع المنشقة التي تحاربنا في عقر دارنا؟ من المسؤول عن غيابنا من المشهد العام في النضال الطلابي؟ من المسؤول عن عشرات الرفاق الذين خرجوا من اطرنا بسبب تعارض مواقفهم مع القيادة؟

11. لنكن صادقين. ليست مؤامرة، بل مرآة. نحن من آل بنفسه للفشل. نحن جذور فشلنا. نحن "ابوها وأمها"!

12. عليه، نحن اول الحلول، نحن اول النهوض ونحن اسياد الموقف.

13. انتكاسات كهذه باتت حالنا مؤخرًا. انتخابات الكنيست والسلطات المحلية وخاصة الناصرة لا تمثل السلسلة الكاملة، أنما فقط خواتمها!

14. لنا نقد "طويل وعريض" على كل حلقة في سلسلة الفشل المذكورة ولكننا لا نرى لنا الحق والنفوذ لتقييم ما هو أكبر واوسع من ان يدرج هنا.

15. نقدنا هذا يطال رفاقنا رؤوس الأهرام، فأولئك، جميعهم، ليسوا بأنبياء. انتم المسؤولين عن سلسلة الإخفاقات التي كادت تهلكنا سياسيًا، والأهم، كادت تهلك أملنا في غد أفضل.

16. سلسلة الإخفاقات تثبت انه لا مكان لفرص أخرى. القيادة القائمة غير قادرة ولربما غير معنية بالاعتراف بأخطائها. خير دليل على ذلك الخطابات والبيانات المدججة بصيغ المؤامرة بعد الخسارة

17. لا يمكن لهذه القيادة المخطئة ان تقييم نفسها! ولا يمكن لها ان تقود التقييم الذي سيطال اطرافها (او أكثر!). ومن هنا، عليها التنحي. ليس من باب "جلد الذات" ولا "قطع الرؤوس"، بل من باب خلق تربة صالحة لتقييم حقيقي وصادق وموضوعي وغير منحاز.

18. نريد ان نتجه الى الإصلاح، إلى التقييم، إلى المحاسبة. الى النهوض بعملنا على شتى الأصعدة والساحات والى العودة الى ثوابتنا التنظيمية والفكرية.

19. من هنا وعلى ضوء ما تقدم، ولكون هذا الرسالة اول النبع لا غير، ومن باب حرصنا على حزبنا وجبهتنا ومن باب المسؤولية الجمة والفشل الذريع والمحبط الذي يقع على عاتق القيادة، نطالب بتنحي فوري خلال فترة محددة للقيادة القطرية الممثلة برئيس الجبهة، سكرتير الجبهة وسكرتير الحزب واعادة انتخاب كافة الهيئات الجبهوية والحزبية من جديد مع الالتزام بفتح المجال للجيل الشاب لقيادة المعركة الى جانب تحرك سريع مفاده تنظيم اجتماع مفتوح لكل الرفاق مع ممثلين من اللجنة المركزية للحزب وسكرتاريا للبدء هيكلة هذا الصرح الوطني الذي ينزف ويستنزف امالنا لغد افضل" الى هنا نص العريضة كما حصل عليها موقع العرب وصحيفة كل العرب.
 
تعقيب النائب محمد بركة
هذا وحاولنا الحصول على تعقيب النائب محمد بركة ورغم كل محاولاتنا الا اننا لم ننجح في ذلك.


محمد نفاع

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY