الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

تنظيف الأسنان يحمي من التهاب المفاصل

كل العرب
نُشر: 21/03/14 14:11,  حُتلن: 14:40

مرضى التهاب المفاصل الرثياني يصابون بالتهابات اللثة بمعدل مرتين أكثر مقارنةً بغيرهم من الأشخاص

كيف يمكن أن يكون لتنظيف الاسنان علاقة بالتهاب المفاصل الرثياني؟ قد يكون السؤال المطروح غريباً، لكن في الواقع أكد الباحثون أن ثمة علاقة ما بين البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة وظهور علامات التهاب المفاصل الرثياني وتطوره السريع وازدياده حدةً في وقت لاحق. ويفسر باحثو جامعة لويفيل لطب الاسنان في ولاية كنتاكي الأمر بكون البكتيريا المرتبطة بالتهابات اللثة تفرز أنزيمة تتفاعل مع البروتينات التي يتعرف إليها الجسم على أنها أجسام غريبة مما يدفع إلى مواجهة من جهاز المناعة.

وكانت دراسات سابقة أكدت ان مرضى التهاب المفاصل الرثياني يصابون بالتهابات اللثة بمعدل مرتين أكثر مقارنةً بغيرهم من الأشخاص. وقد تشكل هذه الدراسة خطوة إضافية في طريق العلاج الذي يمكن أن يتوافر ليعطي أملاً للمرضى الذي يعانون أعراض التهاب المفاصل الرثياني ومضاعفاته وترافقهم طيلة حياتهم. إذ يؤكد الباحثون أنه يمكن الاستناد إلى هذه الدراسة لتطوير دواء أو لتطوير وسيلة تشخيص جد مبكرة للمرض. علماً أن هؤلاء المرضى يعانون التهابات مزمنة وحادة في المفاصل تزداد سوءاً مع تطور هذا المرتبط بخلل في جهاز المناعة لم تعرف أسبابه حتى الآن ويقتصر العلاج المتوافر له على الحد من الأعراض ومن تطور المرض.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة