الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 12:01

دراسة: المخاطر الخفية لسرطان البروستاتا

كل العرب
نُشر: 21/03/14 10:51,  حُتلن: 08:05

تناول الأحماض الدهنية الأوميغا 3 من السمك ساهم في خفض خطر السرطان

مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا زادت بين الرجال الذين يستهلكون الكثير من البروتين من منتجات الألبان

يعد السرطان القاتل رقم 2 بين الرجال بعد مرض القلب ويعد سرطان البروستاتا النوع الثاني الأكثر شيوعا من السرطان بين الذكور في الولايات المتحدة، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية. (سرطان الجلد هو الأكثر شيوعا). ويتم تشخيص 1 في 7 رجال مصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة ما من حياته.

لا بد وانك سمعت بأن الدهون غير المشبعة محظورة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على هذه الغدة الثمينة صحية. ولكن هل ينبغي أيضا حظر الأطعمة المعلبة وإيصالات البقالة؟ نعم، لأنها غنية بمادة ثنائي الفينول -A ( BPA ) وهي مادة كيميائية يمكن أن تؤدي الى تعزيز نمو خلايا سرطان البروستاتا ، وفقا لتشوك مي، دكتوراه، من مركز السرطان في سينسيناتي .
في إحدى الدراسات الحديثة ، احتوت عينات البول لمرضى سرطان البروستاتا، خصوصا الشباب الاصغر من 65 عاما- على ثماني مرات أكثر من مادة BPA مقارنة مع عينات بول الرجال الأصحاء. تقول مي من الممكن أن تسبب مادة BPA اعاقة عمل الخلايا من حيث التقسيم والمضاعفة، الامر الذي يمكن أن يسبب أو يساهم في انتشار المرض . إلى جانب الأطعمة المعلبة وإيصالات البقالة (نعم، تلك الايصالات المطبوعة)، تم العثور على مادة BPA السامة في العديد من منتجات البلاستيك ، بما في ذلك زجاجات مياه الرياضة، وعلب المواد الغذائية المخصصة لأفران المايكروويف.

هذا وفي دراسة جديدة من المملكة المتحدة ، تبين أن مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا زادت بين الرجال الذين يستهلكون الكثير من البروتين من منتجات الألبان. ويقول معدو الدراسة بأن مستويات عامل النمو 1 (IGF -1)الذي يشبه الانسولين في الجسم قفز عند استهلاك بروتين الألبان ، واظهرت البحوث الماضية أن عامل IGF -1 قد يسرع من انتشار الخلايا السرطانية. ولكن للأسف، لم تكشف الدراسة كمية الألبان التي تزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان.

من جهة أخرى ثبت علميا ان تناول الأحماض الدهنية الأوميغا 3 من السمك ساهم في خفض خطر السرطان. وربطت دراسة أسترالية بين نوعين من الأحماض الغذائية الضارة- حمض اللينوليك وحمض البالمتيك التي تعزز نمو سرطان البروستاتا. الأطعمة التي تحتوي على حمض اللينوليك تشمل صلصات السلطة، والحلويات مثل الكوكيز، والكعك، والرقائق، في حين الزبدة والدهون تحتوي على نسبة عالية من حمض البالمتيك. إذا كان لديك مخاوف من الاصابة بسرطان البروستاتا، قم بطلب فحص لمؤشر صحة غدة البروستاتا، الذي يعد أكثر دقة ثلاث مرات من اختبار PSA، وفقا لبحث جديد من جامعة نورث وسترن.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة