منبر العربHyde Park

مع نزار قباني وعنه/ بقلم: ب.فاروق مواسي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مع نزار قباني وعنه/ بقلم: ب.فاروق مواسي

ولد نزار الشاعر الملهم في أول الربيع 21 آذار 1923. وكنت كتبت صفحات من سيرتي الذاتية عنه ومعه في أعقاب رحيله في 30 نيسان 1998، فنشرت المادة في الطبعة الأولى من "أقواس من سيرتي الذاتية" – 2002، ولكني ما لبثت أن نقحت المادة وأعدت النشر في كتابي "أقواس من سيرتي الذاتـية". ط2، طولكرم: مطبعة ابن خلدون- 2011، ص 62- 66.
في هذه الصفحات تحدثت عن بدايات اهتمامي بشعر نزار، بقراءاتي وتحليلي لشعره، وخاصة "خبز وحشيش وقمر"، بمقالاتي التي اتفقت معه أو خالفته فيها،
بلقائي معه في لندن سنة 1988 وحكاية ما جرى،
برحيله ، ومحاولتنا الاشتراك في جنازته.
صفحات تهم القارئ المتتبع، والقارئ الذي يحتفظ بالملف إلى إشعار آخر.

مع نزار قبانــي

أعترف أن لنزار قباني تأثيرًا على كتابتي، وعلى الكثير مما أدين به أدبيًا وفكريًا، وهذه مكتبتي تزخر بمجمل نتاجه شعرًا ونثرًا.
عندما قرأت نزارًا أول مرة كنت طالبـًا في الثانوية، أدهشتني جرأته في ديوان "قالت لي السمراء”- صدر سنة 1944- نقلت الكتاب بخط يدي، كعهد أبناء جيلي ممن يتعشقون الكتاب، ويستصعبون الحصول عليه. رددت أبياتـًا فيها جرأة لم أكن أحلم أن أقرأها، بل أرددها، فأمامي شاعر يموسق الكلمة، يضمّخها عطرًا، فأخذتْ عفويته تلامس شَغاف قلبي، وتدلني على دروب الحب، ولا يهمني من تكون البطلة، كنت أردد:
وشجعت نهديــك فاســـــتكبرا علــى الله حتــى.. فلم يسجدا
جرأة في المضمون، وجرأة في الشكل -"حتى فلم.. .......".
سمراء صبي نهدك الأسمر في دنيا فمي
فكي الغلالة واسفري عن نهدك المتضرم
نهداك ما خلقا للثوب لكن للفم
مجنونة من مر عهد شبابها لم تلثم
***

تصوروا كيف يفعل هذا الشعر فاعليته على جيل مراهق، ولا أحسب المراهقة تنحصر في جيل محدد.
كان صديقي م. غ في أواخر الستينيات يستكشف الأجواء الأدبية ويتعشقها، اقترحت عليه أن يجمع كل ما قاله نزار في"النهد”، واتفقنا أنه أبدع كثيرًا في رسمه، ولا أدري أين هذه المجموعة في أوراقه، وهل سماها” نهديات” كما اتفقنا؟ ويبقى من الموضوع فكرته.
بهرنا أنا وجيلي صوتُ فيروز وهي تغني:
لا تسـألوني ما اسمــه حبيبـي أخشى عليـكم ضوعــة الطيـوب
واللـــه لـو بحـــــت بـأي حـرف تـــناثـــر الـليلـك فـي الـــدروب
فرأيت في هذه القصيدة صدقًًا يلائم سرية عشق كل منا، وهناك الليلك لغة التخييل التي تجعله يتكدس في الدروب، ثم تكررت ال أغاني "أيظن”، "ماذا أقول له”.........
فشعرت أن الشعر كالماء والهواء وتغريد الطيور الملونة، هنا مواكب الشعر- السهل الممتنع، المدينة الفاضلة للعشاق، وها أنا أكتشف شاعرًا يجعل الشعر خبزًا وماء وطيبًا.

* * *
في حصة الأدب- حيث كنت أدرُس في الجامعة- طلب الأستاذ أن ألقي قصيدة "خبز وحشيش وقمر”، فقرأتها بأداء استدعى التصفيق، لكني يومها لم أسبر غورها تمامًا. ومن يدري إن كنت قدمت لطلابنا شرحًا كافيًا لها في كتابي"الجنى في الشعر الحديث” - 1983، فهذه القصيدة مشحونة بالمتفجرات القيمية، وترفض حالة التخدير الشمولية- حالة الاستكانة؛ يخاطب الهلال فيقول:
أيها الرب الرخامي المعلق
أيها الشيء الذي ليس يصدق
دمت للشرق لنا عنقود ماس
للملايين التي قد عطلت فيها الحواس...
في أسئلة النقاش سألت :
“يرى البعض أن الشاعر انتقل في خطابه الهلال وأصبح وكأنه يخاطب الله،.... هل ترى ذلك؟"كيف تثبته أو تنفيه؟” (ولم يكن السؤال مجرد سؤال)، وكم بالحري إذا وافقت نزارًا على ما ذكره في مقدمة القصيدة – هذه القصيدة التي كان قد نشرها في مجلة الآداب، (آذار 1955)، حيث يرى أن وظيفة الفن هي تسليط النور على المشكلة، وفتح الستارة على المأساة دون تدخل في التفاصيل والحلول.
لم يكن إدخال القصيدة في مناهج التدريس سهلاً، وأذكر أنني دُعيت إلى المحكمة في حيفا لأكون شاهد دفاع مع معلم في ثانوية أم الفحم، وكانت البلدية قد أقالته بسبب تعليمه الإلحاد من خلال هذه القصيدة، وذلك في قول نزار:
.... الملايين التي تركض من غير نعال
والتي تؤمن في أربع زوجات وفي يوم القيامة
أبدًا ما عرفت شكل الدواء
قلت يومها: إن الشاعر رافض للقيم الشكلية،- لكنه ليس بالضرورة – متصديًا للدين في الجوهر، فالأدب فيه رموز وإشارات يمكن أن تكون دلالات لمعان أخرى، فليس كل من قرأ يحسن التأويل إلى درجة الحكم. وسرني بعد ذلك أن سوي الأمر.
وصرت من حبي لأدب نزار أبحث عن نتاجاته، وأستأثر بها، من باب التحليل للذات القارئة وأحقيتها في الحصول على النتاج من أية مكتبة، بدلاً من وضع الكتاب على رفوف في أحضان الغبار.
نشر نزار قصيدته "هوامش على دفتر النكسة” فهزتني مع الهزة في حزيران الذي لا ينسى، وكم رددت بين سياق وآخر:
ما دخل اليهود من حدودنا
وإنما تسربوا كالنمل من عيوبنا....
يا وطني الحزين
حولتني بلحظة
من شاعر يكتب شعر الحب والحنين
لشاعر يكتب بالسكين..
خلاصة القضية
توجز في عبارة
لقد لبسنا قشرة الحضارة
والروح جاهلية.
وقد جذب نظري كذلك موقف الشاعر من سلطة المجتمع المتنكرة للمرأة العربية:
يا سيدي
يا سيدي السلطان
لقد خسرت الحرب مرتين
لأن نصف شعبنا ليس له لسان
لأن نصف شعبنا محاصر كالنمل والجرذان
في داخل الجدران..
نزار إذن يريدها ثورة قامعة للقديم، ولا يرى إلا الأطفال مناطًا للآمال، وما أصعب الحال حيث ظل الممثلون- الحكام متربعين على دسوتهم:
احترق المسرح من أركانه
ولم يمت- بعد الممثلون
ظل نثر نزار يشدني لا أقل من شعره- إن لم يكن أكثر....
قلت في كتابي" أدبيات- ص 96”:
“ ما أقرب نثر نزار على أنفاس شعره. لغته هي هي، تحمل نبضه وهيامه، تعكس خفايا روحه وأحلامه، تعيش في أعماقه، تحلق في آفاقه، تجري دافقة بين ذاته وموضوعه. وصدق نزار إذ سمّى طريقته في الكتابة "مدرسة” ودعاها"النزارية”.
وهذه النزارية لها عشاقها ومريدوها، ولها المتحفظون منها أو النافرون عنها، ولكنهم جميعًا يترقبون كل إبداع جديد فيها، ولا يستطيعون أن يمروا عنها مرورًا عابرًا”.
****
سألتني المذيعة: هل يقدر الرجل على أن يعبّر عن مشاعر المرأة أكثر منها؟
أجبت: نعم، ونزار الدليل، نجح في تفصيل الجزئية، أغرقها بالعطر، شحنها بالدفء، وشعره أصبح دليلها، ولا تعرف صحة كلامي إلا كل عاشقة جدية.
سألتني: وأين ابن أبي ربيعة منه؟
أجبت: قرأت كتاب نزار قباني وعمر بن أبي ربيعة لماهر حسن فهمي، وفيه موازنات بين الشاعرين في موسيقى الشعر وفي اللغة والأساليب وثورة المضمون، وفيه ترجيح للطاقة الشعرية التي خلبت الجماهير وقربتها للكلمة الشاعرة.
****
عارضت نزارًا في مقال "صباح الخير أيها الشعر” الذي نشرته في مجلة (الحصاد)-رام الله"العدد 27-1988”، وفيه تشفّى من الشعراء الذي لم تلق كتبهم رواجًا في معرض الكتب في بيروت، وكان قاسيًا. فكتبت مقالة "شيوع الأدب لا يعني جودته"- العدد 29- 1988، وأعدت نشرها في كتابي"الرؤيا والإشعاع”، ص131”، ومن جملة ما قلت:
" ومن كنزار يعي كيف يخدَّر جمهورنا بقراءة الأدب التافه الرخيص...،
إنه يدرك أن ذيوع القصيدة عنده وانتشار كتبه لا ينفي كونه شاعرًا مبدعًا وأصيلاً، كما أن ذيوع شعر غيره لا يعني إطلاقًا أنه أفضل ممن خيمت على كتبهم العناكب... وإذا كان نزار حزينًا لما أصاب الشعر الكاسد من مذلة وانكسار فإنني حزين أكثر لأن شاعرًا كبيرًا يؤمن بالاستفتاءات الثقافية...".
تناولت قصيدة نزار "أبي” في دراستي"رثاء الأب عند الشعراء المحدثين” (كتابي: دراسات وأبحاث في الأدب العربي الحديث، ص91)، وقلت إنها تبهر القارئ بلغتها ووزنها وطاقتها الموسيقية ونحت كلماتها، لكنها أسوة بأشعار نزار في كثير من قصائده "تشع للحظة وتتوهج آنيًا بشكل لا يوازنه إشعاع – دون أن تترك أثرًا كبيرًا أو حكاية وراءها حكاية، أو نفسية ممزقة... وبالإجمال فهي تشبيهات من مقلع رخامي أصيل”.
***

دعيت في تموز 1988 إلى لندن لحضور المهرجان الثقافي العربي، حيث دعا إليه رياض نجيب الريس، وكانت الدعوة بتوصية من رئيس اتحاد الكتاب العرب سميح القاسم (شغلت يومها منصب النئيس- نائب رئيس الاتحاد)
لم أكن أتصور أن التقي هناك كبار الأدب العربي، وأن أجالسهم وأحاورهم. كان نزار وجهًا بارزًا في وسامته رغم كبر سنـــه، وقد اتسم بعذوبة ألفاظه ورقته.
استمعت إليه وهو يلقي قصائد عن بيروت، فيا للإلقاء، ويا للأداء!!!
وسعدت عندما أهداني كتابه (جمهورية جنونستان”لبنان سابقًا”)، وكتب عليه إهداء بخطه المنمنم المبهج الذي صوّرته لكم هنا:
“ إلى صديقي الحبيب الشاعر فاروق مواسي
مع أصدق مشاعري واعتزازي الكبير."
نزار
حدثني نزار عن قصائده الأخيرة "أطفال الحجارة”، وحدثته عن بالغ إعجابي بالحوار الذي أجرته معه مجلة (الكرمل)- "العدد 28/1988” تحت عنوان "لعبت بإتقان، وها هي مفاتيحي”، وكانت المقابلة ذات أهمية خاصة في نظري، ذلك لأن الشاعر جابه فيها خمسة محاورين حاولوا أن يمكروا به، وأن يحشروه في خانة "النثرية”.
سر نزار لأن الحوار راق لي، وأخذ يحدث مرافقًًا له عن هذه المقابلة وعن حكايتها.
***
عندما ودعت نزارًا في اليوم التالي قدمت له مجموعتي "الأعمال الشعرية الكاملة" المجلد الأول، شكرني، وقلب الكتاب وقال: ”هذه فقط....؟"
شعرت بالحرج، فكتاباتي نزر يسير إزاء كتابات نزار.
قلت له في الحال: أرجو أن أكون كما وصف الزيات أحد الأدباء "مقل مجيد”.
قال: "أعدك أن أقرأك”، ولكن لا تنس أن تسلم لي على كل ذرة تراب فلسطينية، على كل نبتة، على كل طفلة وطفل، على الوطن، على.. على...".
حضرت رنا القباني – ابنة أخي الشاعر، وسألتني أن أهديها بعض نتاجي، وخاصة "الجنى في الشعر الحديث”، لتقرأ ماذا كتبت عن عمها، فلعل ذلك يضيف لها شيئًا في رسالتها الأكاديمية – هكذا قالت-
قلت لها في حضرة الشاعر:
ما أحوجنا إلى الإفادة من عمنا نزار، فهو المبتدأ والخبر في رؤى القصيدة، عمّر لنا بيوت الشعر ووضع عليها بطاقات الحب السامي، وهو الذي أراد أن يشعر فغنى، لا سواه.
شكرني نزار بحرارة، وتوادعنا.
كتبت لنزار رسالة له وهو في جنيف، ولم أحصل على رد، ومما كتبت:
“ ثلاثية أطفال الحجارة – شهادة أخرى لك على صدق ذودك عن القضايا العربية عامة، والفلسطينية أخص، فاعلم أولا وقبلا أننا نحبك..".
***
لن أتحدث عن الألم بعد النعي، ولن أتحدث عن مبادرة قمنا بها لزيارة سوريا، والاشتراك في تشييع جثمانه، لكن من الحق أن اذكر نص برقية العزاء التي "فكسلناها”:
سيادة الدكتور عيسى درويش – سفير سوريا في القاهرة
اسمحوا لنا أن نعبر عن عميق الحزن والأسى لرحيل علم شامخ في أدبنا العربي – شاعرنا الرائع نزار قباني الذي بذل من فؤاده عطاءه، فوافانا إبداعًا وأصالة.
سيظل شعبنا العربي ذاكرًا تفرده ومقدرًا مواقفه.
أغدق الله عليه واسع الرحمة، وبقيت من بعده روعة الكلمة – فاتحة للحب.
يا حبيبنا نزار: سنظل نقرأك، وستظل معلمنا.
“توقيع سبعة أدباء فلسطينيين من الجليل والمثلث”

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,684
Run
Run
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,320
Fatman
Fatman
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,316
جبل جونول الحلقة 5
جبل جونول الحلقة 5
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,578
The Nest
The Nest
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,731
ابنة السفير الحلقة 29
ابنة السفير الحلقة 29
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,304
الحفرة 4 الحلقة 12
الحفرة 4 الحلقة 12
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,725
الميراث الحلقة 190
الميراث الحلقة 190
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,722
الهيبة 4 الحلقة 18
الهيبة 4 الحلقة 18
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,146
عروس بيروت 2 الحلقة 33
عروس بيروت 2 الحلقة 33
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,144
ابنة السفير 2 الحلقة 36
ابنة السفير 2 الحلقة 36
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,713
ابنة السفير 2 الحلقة 35
ابنة السفير 2 الحلقة 35
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,570
ابنة السفير 2 الحلقة 34
ابنة السفير 2 الحلقة 34
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,138
ماريا ومصطفى الحلقة 12
ماريا ومصطفى الحلقة 12
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,136
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,268
علي رضا الحلقة 11
علي رضا الحلقة 11
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,698
نجمة الشمال الحلقة 39
نجمة الشمال الحلقة 39
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,260
الهيبة 4 الحلقة 17
الهيبة 4 الحلقة 17
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,128
عروس بيروت 2 الحلقة 32
عروس بيروت 2 الحلقة 32
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,126
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,248
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,561
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,560
Death Note الحلقة 33
Death Note الحلقة 33
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,677
الهيبة 4 الحلقة 16
الهيبة 4 الحلقة 16
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,674
عروس بيروت 2 الحلقة 31
عروس بيروت 2 الحلقة 31
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,228
انت اطرق بابي الحلقة 19
انت اطرق بابي الحلقة 19
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,556
بابل الحلقة 20 الأخيرة
بابل الحلقة 20 الأخيرة
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,110
أطرق بابي الحلقة 55
أطرق بابي الحلقة 55
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,662
أطرق بابي الحلقة 54
أطرق بابي الحلقة 54
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,106
أطرق بابي الحلقة 53
أطرق بابي الحلقة 53
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,208
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,551
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,650
رامو الحلقة 21
رامو الحلقة 21
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,647
زهرة الثالوث الحلقة 48
زهرة الثالوث الحلقة 48
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,096
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,641
اللهيب الحلقة 3
اللهيب الحلقة 3
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,184
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,180
الميراث الحلقة 189
الميراث الحلقة 189
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,544
الخائن الحلقة 7
الخائن الحلقة 7
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,629
نمرة اتنين الحلقة 4
نمرة اتنين الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,542
نمرة اتنين الحلقة 3
نمرة اتنين الحلقة 3
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,082
الخائن الحلقة 6
الخائن الحلقة 6
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,080
المؤسس عثمان الحلقة 34
المؤسس عثمان الحلقة 34
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,539
الميراث الحلقة 188
الميراث الحلقة 188
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,152
الخائن الحلقة 5
الخائن الحلقة 5
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,148
حكيم اوغلو الحلقة 25
حكيم اوغلو الحلقة 25
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,144
الهيبة 4 الحلقة 15
الهيبة 4 الحلقة 15
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,140
عروس بيروت 2 الحلقة 30
عروس بيروت 2 الحلقة 30
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,602
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,066
نهضة السلاجقة الحلقة 8
نهضة السلاجقة الحلقة 8
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,064
ابنة السفير الحلقة 28
ابنة السفير الحلقة 28
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,124
السد الحلقة 14
السد الحلقة 14
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,120
شقة الأبرياء الحلقة 10
شقة الأبرياء الحلقة 10
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,058
الهيبة 4 الحلقة 14
الهيبة 4 الحلقة 14
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,056
عروس بيروت 2 الحلقة 29
عروس بيروت 2 الحلقة 29
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,581
الميراث الحلقة 187
الميراث الحلقة 187
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,578
الميراث الحلقة 186
الميراث الحلقة 186
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,050
إعادة بناء مدينة بارادايس
إعادة بناء مدينة بارادايس
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,048
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,046
الحفرة 4 الحلقة 11
الحفرة 4 الحلقة 11
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,522
الهيبة 4 الحلقة 13
الهيبة 4 الحلقة 13
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,563
عروس بيروت 2 الحلقة 28
عروس بيروت 2 الحلقة 28
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,520
Death Note الحلقة 32
Death Note الحلقة 32
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,519
جبل جونول الحلقة 4
جبل جونول الحلقة 4
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,072
ابنة السفير 2 الحلقة 33
ابنة السفير 2 الحلقة 33
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,517
ابنة السفير 2 الحلقة 32
ابنة السفير 2 الحلقة 32
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,516
ابنة السفير 2 الحلقة 31
ابنة السفير 2 الحلقة 31
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,545
جبل جونول الحلقة 3
جبل جونول الحلقة 3
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,028
جبل جونول الحلقة 2
جبل جونول الحلقة 2
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,052
ماريا ومصطفى الحلقة 11
ماريا ومصطفى الحلقة 11
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,024
علي رضا الحلقة 10
علي رضا الحلقة 10
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,044
الميراث الحلقة 185
الميراث الحلقة 185
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,020
المعلم الحلقة 9
المعلم الحلقة 9
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,509
عروس بيروت 2 الحلقة 27
عروس بيروت 2 الحلقة 27
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,032
الهيبة 4 الحلقة 12
الهيبة 4 الحلقة 12
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,014
أحلى صوت - الكبار الحلقة 6
أحلى صوت - الكبار الحلقة 6
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,024
العنقاء الحلقة 19
العنقاء الحلقة 19
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,010
بابل الحلقة 19
بابل الحلقة 19
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,504
الهيبة 4 الحلقة 11
الهيبة 4 الحلقة 11
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,012
عروس بيروت 2 الحلقة 26
عروس بيروت 2 الحلقة 26
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,502
الغرفة الحمراء الحلقة 11
الغرفة الحمراء الحلقة 11
الأربعاء ٢٥ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,004