الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

جلنار النسائية بكوكب أبو الهيجاء تستضيف محاضرة بعنوان التربية لحقوق الإنسان

أمين بشير- مراسل
نُشر: 20/03/14 16:58,  حُتلن: 17:39

إخلاص عبد الفتاح:

المحاضرة قيمة جداً ونحن كنساء عربيات بحاجة ماسة لمثل هذه المحاضرات والبرامج لنرفع الوعي لدينا بأمور تمسنا وتؤثر على حياتنا وحياة عائلاتنا

نظمت مجموعة جلنار بقرية كوكب أبو الهيجاء بالتعاون مع كيان – تنظيم نسوي وجمعية حقوق المواطن محاضرة بعنوان "التربية لحقوق الانسان"، وتأتي هذه المحاضرة ضمن برنامج مشترك يهدف إلى تعزيز الوعي وتقوية خطاب حقوق الإنسان داخل المجتمع العربي وتحفيز المواطنين العرب بشكل عام والنساء بشكل خاص، على النضال المبرمج من أجل نيل حقوقهم ومن أجل حقوق الإنسان عامّة.



افتتحت المحاضرة نجاح أبو الهيجاء، عضوة في المجموعة وناشطة بالعمل النسائي المحلي، حيث رحبت بالنساء وحيتهن بمناسبة يوم المرأة ويوم الأم وذكرت أن هذه المحاضرة هي جزء من مشروع نسائي جماهيري محلي، تعمل عليه مجموعة النساء بمرافقة وإرشاد جمعية كيان والذي يهدف إلى تمكين وتدعيم المرأة بالقرية وزيادة تداخلها ومشاركتها بكافة مرافق الحياة. كما ووجهت الشكر والتقدير للسيدة مواهب أبو الهيجاء، إحدى المشاركات ، على استضافتها للمحاضرة وللحضور.
قدم المحاضرة شرف حسان – مدير وحدة التربية لحقوق الإنسان في جمعية حقوق المواطن. والذي تطرق إلى أهمية التربية لحقوق الإنسان بالمدارس من خلال مناهج التعليم وأكد على أهمية دور الأهل والمعلمين بالتربية لهذه الحقوق ورفع الوعي لضرورة المطالبة بها. كما وتطرق إلى سياسات الدولة والتمييز الممنهج الذي تتبعه بكل ما يتعلق بالتعليم ومناهج التعليم في مجتمعنا العربي الفلسطيني، حيث هناك تجاهل واضح لقضايا تخصنا كأقلية فلسطينية، مثل قضايا المرأة وقضايا الأرض والمسكن وغيرها. هذا وتطرق حسان إلى القوانين العنصرية التي لها إسقاطاتها علينا كفلسطينيين بشكل عام وعلى النساء بشكل خاص.

وفي حديث مع إخلاص عبد الفتاح حول الموضوع، قالت: "إن المحاضرة قيمة جداً ونحن كنساء عربيات بحاجة ماسة لمثل هذه المحاضرات والبرامج لنرفع الوعي لدينا بأمور تمسنا وتؤثر على حياتنا وحيات عائلاتنا، وأشجع النساء للمشاركة مستقبلا بمثل هذه البرامج".وفي نهاية المحاضرة تم توزيع هدايا رمزية للنساء بمناسبة يوم المرأة وعيد الأم".
تجدر الإشارة ان كيان تعمل بشكل مباشر مع مجموعة جلنار بهدف تطوير قيادة نسائية محلية وبهذا السياق ذكرت حنان خطيب، منظمة جماهيرية بكيان وترافق مجموعة النساء: "نعمل بالقرية منذ اكثر من عام وقد تمكنا بالتعاون مع نساء ناشطات من القرية بتطوير عمل نسائي جماهيري مهني، يرتكز على الحقل ويهدف إلى تطوير وضع النساء وزيادة مشاركتهن الفعالة بالحياة العامة على مستوى البلد وعلى مستوى المجتمع العربي، ومن بين المواضيع التي أبدين النساء تعطشا شديدا له، هو التوعية بكل ما يتعلق بحقوق الأقلية العربية وعلاقتنا مع الدولة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246107.50
BTC
0.53
CNY