الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

وزارة حماية البيئة تخصص 101 مليون شاقل لمعالجة النفايات في الوسط العربي

كل العرب
نُشر: 19/03/14 14:35,  حُتلن: 17:44

قدم الوزير بيرتس برنامج تقليص النفايات في الوسط العربي الى الحكومة يوم الاحد من اجل اقراراها والموافقة عليها نهائيا

الوزير عمير بيرتس:

لقد اتخذت قرار بمساعدة الاوساط الضعيفة في الدولة وعلى رأسهم الوسط العربي من اجل النهوض بمشروع حيوي يساعد على بناء بيئة نظيفة تحافظ على الطبيعة وتحترم القانون ضمن مشاريع تكرير بيئية 

عمم مكتب وزير حماية البيئة عضو الكنيست عمير بيرتس بيانا صحافيا وصلت نسخة منه الى مراسل موقع العرب عن نية الوزارة تخصيص مبلغ 101 مليون شاقل من اجل مساعدة ثلاثين سلطة محلية عربية في جمع النفايات والتي اصبحت حملا ماديا على جميع السلطات المحلية.


عمير بيرتس

وجاء في البيان: "هذا وقدم الوزير بيرتس" برنامج تقليص النفايات في الوسط العربي" الى الحكومة يوم الاحد من اجل اقراراها والموافقة عليها نهائيا. ويتحدث مشروع الوزير بيرتس عن مساعدة ثلاثين سلطة محلية عربية من منطقة الشمال وحيفا والمركز في التخلص بشكل عملي من النفيات البيتية والمصالح والتي اصبحت عبء على البلدان العربية اذ هنالك العديد من البلدان العربية ينعدم فيها جمع النفايات بشكل منظم والتي تسبب العديد من المكاره الصحية والحرائق المضرة للبيئة والاوساخ الملقاة على اطراف البلدات والأودية الطبيعية والتي تضر بالمياه الجوفية, وهنا كان لا بد من تدخل وزير حماية البيئة عضو الكنيست عمير بيرتس من اجل سد الفجوة في هذا الاطار.
هذا وعلى الرغم من ان جمع النفايات تقع على مسؤولية وزارة الداخلية الا ان الوزير بيرتس رأى ان موضوع الاهتمام بالبيئة لا يحتمل الانتظار اكثر وعلى الفور قامت الوزارة بتحضير برنامج عمل للاهتمام في النفايات في ثلاثين سلطة محلية عربية ضمن برنامج يتحدث عن اقامة بنية تحتية للتكرير وازالة النفايات المختلفة من اطراف الطرق, وتطبيق القانون ودعم برنامج تعليمي وتثقيفي يشمل المدارس والمؤسسات من اجل توعية جيل الشباب لبيئة نظيفة وجميلة".

وأضاف البيان: "وحسب المعطيات الاخيرة لوزارة حماية البيئة فإن الوسط العربي ينتج بما مجمله 1،435،392 طن من النفايات.
وجدير بالذكر ان حرائق النفايات الغير قانونية تؤدي الى ازمة صحية خطيرة للبلدات المحاذية لها امثال سكان المجلس الاقليمي ليف هشارون والذين يعانون من حرائق النفايات في منطقة المثلث. هذا بالإضافة للعديد من البلدات العربية والتي تعاني الامرين.
وكان اختيار الثلاثين بلدة عربية ضمن برنامج الوزارة بعد التدقيق في الوضع الاجتماعي للسكان حسب سلم 1-4 ودرجة الخدمات المتدنية في جمع النفايات من المواطنين مقارنة مع سكان الدولة. وعليه فان ميزانية المشروع المقدرة بمئة مليون شاقل ستوزع على البلدات العربية حسب المناطق المختلفة منطقة الشمال:اكسال،دبوريه،كفر كنا،عيلوط، الرينه،عين ماهل، يافة الناصرة،المشهد،بستان المرج،الناصرة،دير الاسد، البعنه، نحف، مجدالكروم،عرب الشبلي، الرامه، الزرازير، بير المكسور.
منطقة حيفا:- باقة الغربية، ام الفحم،معاليه عيرون، دالية الكرمل، عسفيا.
ومنطقة المركز:- كفر قاسم، الطيره، الطيبه،قلنسوه،كفر برا، جلجوليه، زيمر.
وتحدث الوزير عمير بيرتس قائلا: لقد اتخذت قرار بمساعدة الاوساط الضعيفة في الدولة وعلى رأسهم الوسط العربي من اجل النهوض بمشروع حيوي يساعد على بناء بيئة نظيفة تحافظ على الطبيعة وتحترم القانون ضمن مشاريع تكرير بيئية تبدأ من البيت والمدرسة والمجتمع, وعليه فإنني خصصت ميزانية 101 مليون شاقل لإنجاح هذا البرنامج الحيوي ايمانا مني بمستقبل افضل لأبنائنا"، بحسب ما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.96
EUR
4.64
GBP
256523.46
BTC
0.51
CNY