الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

مريض السكري حاذر الحذاء الجديد


نُشر: 27/10/06 16:25

لا بد وان هناك من يتذكر كيف كان الدم يسيل من أعلى كعب قدمه بعد انتعال الحذاء الجديد، وقد تسمع أحيانا من يقول لك عندما تشتري حذاء جديدا ضيقا قليلا: سوف يتسع مع المشي.. وهكذا.
ولان الحذاء الجديد لا يناسب كل الأقدام، ولكل شخص قدمه الخاصة به، يحدث صراع بين القدم والحذاء ليخضع أحدهما الآخر، فهل يأخذ القدم شكل الحذاء، أم أن الحذاء سيأخذ شكل القدم، أم أن تفاهما سينشأ بينهما ويتقاسمان السلطة مع الوقت؟
الحذاء الجديد قد يكون صلبا قاسيا لا يلين، فيجرح الجلد ويسبب التهابات لا نهاية لها. على مريض السكري أن ينجو بنفسه من مضاعفات داء السكري التي قد تدخله في دائرة المعاقين بسبب بتر الأطراف السفلى أو فقدان البصر مثلا.
أين مريض السكري من هذه اللعبة؟
يعتبر مريض السكري معرضا لقرحة القدم السكرية اكثر من غيره عندما يكون الحذاء الجديد غير ملائم بسبب زيادة مستوى السكر في الجلد ليصبح بيئة جيدة لنمو الجراثيم، وقلة الإحساس واضطراب الدورة الدموية في القدمين.
يزداد خطر الإصابة بقرحة القدمين عندما ينتعل مريض السكري حذاء جديدا، ويمشي به مسافة طويلة في مرحلة من مراحل داء السكري التي يقل فيها الإحساس وتضطرب الدورة الدموية في القدمين.
فقد يكون الحذاء صلبا أو ضيقا لا يرحم، فيسبب القروح والجروح، ويقلل من دوران الدم في القدمين.
كما أن الحذاء الجديد الضيق لا يساعد على التئام الجروح أو القروح إن هي ظهرت في القدم، بسبب قلة تدفق الدم في الجلد، وزيادة الضغط على أخمص القدم بسبب وزن الجسم، وقلة التهوية داخل الحذاء، وزيادة السكر في الجلد.
ما هي القدم السكرية؟
القدم السكرية هي حالة مرضية تظهر فيها القروح أو الجروح في قدمي مرضى السكري. واكثر ما تكون في أخمص القدمين، ويعتبر هذا النوع من القرح سببا مباشرا لبتر القدم أو جزءا كبيرا من الساق عند مرضى السكري.
الوقاية من مشاكل الحذاء الجديد
يجب أن يتفقد مريض السكري حذاءه الجديد بإدخال يديه وتحسس ما يمكن أن يسبب حكة في القدم. يجب أن يكون الحذاء الجديد واسعا نسبيا دون أن يسمح للقدم بالخروج والدخول أثناء المشي، لما قد يترتب عليه التهاب جلدية خطيرة.
يجب أن يكون في الحذاء حشوة (ضبانا) مرنة مريحة للقدم وتقلل من الضغط على أخمص القدمين. 
انتعل الحذاء المريح المناسب لقدمك مع تفقدك قدميك كل ليلة لملاحظة وجود احمرار أو جرح أو غيره بسبب الحذاء الجديد. وعدم المشي مسافات طويلة، تفحص القدمين من جميع النواحي مستعينا بالمرآة. 
تأكد من الأخصائي في اقرب مركز صحي من صلاحية الحذاء الذي تنتعله من ناحية الطول والعرض وملاءمته لقدمك، مع تجنب الأحذية ذات الكعب العالي لما يسببه من زيادة الضغط على جزء من القدم اكثر من غيره، وتجنب الأحذية المدببة لأنها تعيق الدورة الدموية في القدمين. 
تجنب شراء الأحذية المكشوفة لأنها أقل حماية للقدمين من الصدمات. 
افحص مستوى السكر يوميا وتجنب ارتفاعه في الدم، لان ذلك يقلل من الإصابة بنقص الإحساس بالأعصاب الطرفية.
الوقاية العامة لمضاعفات القدم السكرية
على مريض السكري أن الالتزام بالتعليمات والنصائح الطبية الخاصة بداء السكري. على مريض السكري أن يضبط ويقيس مستوى الجلوكوز في الدم يوميا، وهو مطلب لا نقاش فيه.
اغسل قدميك ليليا باستعمال الماء الفاتر والصابون ثم جففهما تماما، وخصوصا بين الأصابع، ويمكن وضع قطعة قطن مبللة بالكحول بين الأصابع، ولا تضع مرهماً بينها، لان ذلك قد يزيد من مشاكل القدمين. 
اعمل على تخسيس الوزن لتخفيف الضغط على أخمص القدمين وتسهيل الدورة الدموية فيهما.
توقف عن التدخين فورا، لان التدخين يؤدي إلى اضطراب جريان الدم في الأوعية الدموية الأمر الذي يؤدي إلى نقص في تروية الجلد وظهور الالتهابات. 
قم بعمل تدليك للقدمين لتنشيط الدورة الدموية فيهما يوميا. 
قص أظافر القدمين بشكل مستقيم، ولا تقص زوايا الأظافر، لان ذلك قد يؤدي إلى غرز الظفر في الجلد أثناء نموه، ويشكل نواة تجرثم خطير في القدمين. 
لتكن الجوارب قطنية أو قطنية مخلوطة مع خيوط صناعية، ولكن يجب أن لا تكون مثنية أو مطوية داخل الحذاء لأنها قد تسبب حكة متلفة للجلد عند المشي. 
عدم تعريض الجلد للحرارة العالية مثل الماء الساخن أو الشمس الحارة، لأنها تساعد على تلف الجلد. 
لا تمش حافي القدمين. 
راجع اقرب مركز صحي بشكل دوري لتفقد قدميك.

مقالات متعلقة