الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

مميع الدم: الكلوبيدوغريل/ بقلم:الدكتور جبور يوسف عوادية

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 18/03/14 22:33,  حُتلن: 12:17

د. جبور عوادية:

 استخدام هذا الدواء يكمن في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى من سبق وأصيبوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو ذبحة صدرية غير مستقرة فضلاً عن مصابي أمراض الشرايين الطرفية

يقع الكلوبيدوغريل، المعروف تجاريًّا بالبلافيكس (plavix)، ضمن فئة الأدوية المميعة للدم، أي أنه يمنع الصفائح الدموية من التجمع معًا لتكوين الجلطة، وبالتالي يقي من حدوث تخثرات دموية غير مرغوبة، ومنها تلك التي تتصاحب مع أمراض معينة تصيب القلب والأوعية الدموية. وبالتالي فإن استخدام هذا الدواء يكمن في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى من سبق وأصيبوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو ذبحة صدرية غير مستقرة، فضلاً عن مصابي أمراض الشرايين الطرفية.




الكلوبيدوغريل ومرضى الكبد:
هذا الدواء يتحول إلى حالته الفعالة عبر إنزيمات كبدية، فإن من لديهم نقص في نشاط هذه الإنزيمات، غالباً ما لا يتجاوبون معه بشكل كاف، وإنما ينصحون باستخدام بديل عنه.

الكلوبيدوغريل وحدوث النزف:
بما أن هذا الدواء يعد مانعاً للتخثر، فمن المحتمل أن يسبب نزيفاً حتى بعد التعرض لكدمة طفيفة. لذلك، فيجب طلب الرعاية الطبية في حالة الإصابة بنزيف مستمر. فضلاً عن ذلك، فهو قد يسبب أيضًا نزيفاً داخلياً، من ضمنه نزيف في المعدة. ففي حالة ظهور الدم في البراز أو خروج الدم مع السعال، فإن ذلك يعد إشارة لكون الشخص مصاباً بنزيف في الجهاز الهضمي، ما يتطلب الحصول على الرعاية الطبية الفورية.

التعرض للجراحة اثناء استخدام الكلوبيدوغريل:
في حال احتاج المريض للخضوع لإجراء عملية جراحية أو لإجراء طبي للأسنان، فيجب إعلام الطبيب بكون الشخص يستخدم هذا الدواء قبل الشروع بالقيام بأي خطوة، ذلك بأنه قد يقوم بإيقاف استخدام هذا الدواء لمدة قد تصل إلى خمسة أيام على الأقل، وذلك لتقليل احتمالية حدوث نزيف شديد.



المريض الذي يستخدم الكلوبيدوغريل قد يعاني من التأثيرات الجانبية البسيطة التالية :
● الطفح الجلدي والحكة.
● آلام البطن والإسهال.
● الصداع والدوار.
● آلام الصدر.
وهنالك تأثيرات جانبية أخرى تتطلب استشارة الطبيب فوراً، وهي رد الفعل التحسسي والنزيف الشديدين، ما يتطلب الحصول على رعاية طبية فورية.

يُحذر من استخدام هذا العقار الدوائي لمن لديهم حساسية تجاهه ولدى مصابي الأمراض النزفية، ومنها القرحة المعدية والنزيف الدماغي. وللتأكد من مدى أمان استخدام هذا الدواء، يجب إعلام الطبيب إن كان الشخص مصاباً بواحد أو أكثر مما يلي:
● اضطراب نزيفي أو تخثري، من ضمنه الهيموفيليا.
● وجود تاريخ للإصابة بسكتة دماغية أو نَوْبَةٌ إِقْفارِيَّةٌ عابِرَة، أي ما يسمى بالسكتة الدماغية الصغرى.
● قرحة في المعدة أو التهاب القولون التقرحي.
● مرض أو اضطراب في الكلى.



تفاعل الكلوبيدوغريل مع العقاقير الدوائية الأخرى:


● يسبب استخدامه المتزامن مع عقاقير مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية زيادة في احتمالية الإصابة بالنزيف المعدي المعوي. وتتضمن المجموعة الدوائية هذه الأدوية، الأيبيوبروفين والدايكلوفيناك والنابروكسين والإندوميثاسين.
● يسبب استخدام هذا العقار الدوائي وأي دواء آخر مميع للدم زيادة في احتمالية الإصابة بالنزيف. ويقع الوارفارين ضمن هذه الأدوية.
● يسبب استخدام العقاقير الدوائية التي تقلل من نشاط الإنزيمات الكبدية للتقليل من نشاط هذا الدواء، فهنا يجب تجنب الاستخدام المتزامن معاً

ويذكر أنه يجب استخدام هذا الدواء بناءً على تعليمات الطبيب، سواء من حيث وقت الجرعة ومقدارها ومدة الاستخدام الموصى بها. كما ويجب شرب هذا الدواء مع كأس مليئة بالماء مع أو دون الطعام.

ومع استخدام هذا الدواء، ينصح الشخص بتجنب ممارسة النشاطات التي قد تسبب التعرض للكدمات أو الجروح، حتى وإن كانت بسيطة.

*الدكتور جبور يوسف عوادية – شفاعمرو ، اختصاصي طب عائلة يشرح ع موضوع تمييع الدم .

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة