الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 17:02

الطالب حنا معلم من الناصرة يفوز بجائزة العلماء والمخترعين الشباب لعام 2014

كل العرب
نُشر: 18/03/14 17:09,  حُتلن: 18:08

ابرز ما جاء في البيان:

الطالب حنا معلم من الصف الحادي عشر فاز بالمرتبة الثالثة في هذه المسابقة على بحث تطبيقي أجراه في مجال البصريات – الفيزياء

نتيجة لهذا الفوز سوف يُمثل حنا معلم الدولة في المسابقة الدولية لأبحاث الشباب Intel ISEF التي ستُقام في لوس انجلس في الولايات المتحدة بعد شهرين برعاية شركة إنتل العالمي

وصل بيان صحفي صادر عن الدكتور اسامة معلم مدير المدرسة المعمدانية في الناصرة، جاء فيه:"ضمن فعاليات "اليوم الوطني للعلوم 2014" الذي أقيم يوم الثلاثاء 11.03.2014 في الكنيست جرى حفل توزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة "العلماء والمخترعين الشباب لعام 2014" ، تحت رعاية لجنة العلوم والتكنولوجيا في الكنيست والأكاديمية الوطنية للعلوم.
اما المسابقة ذاتها فتقام تحت رعاية كل من وزارة العلوم ووزارة المعارف والثقافة وشركة إنتل والمتحف الوطني للعلوم في القدس، وسوف يُمثل الطلاب الفائزون الدولة في مسابقات علمية خارج البلاد، في أوروبا والولايات المتحدة، ويحصل كل منهم على منحة للتعليم الأكاديمي".
 



وتابع البيان:"الطالب حنا معلم، من الصف الحادي عشر، فاز بالمرتبة الثالثة في هذه المسابقة على بحث تطبيقي أجراه في مجال البصريات – الفيزياء، إذ قام بتحسين أداء نوع خاص من النظارات (Pinhole Glasses)، الذي يستعين به أشخاص لديهم مشاكل محددة في انكسار الضوء في العين وخاصة في القرنية، ويمكن بهذا التحسين توسيع مجال الرؤية لهؤلاء الأشخاص وجعلهم يقرؤون كمية أكبر من الكلمات في نفس الوقت.
نتيجة لهذا الفوز سوف يُمثل حنا معلم الدولة في المسابقة الدولية لأبحاث الشباب، Intel ISEF التي ستُقام في لوس انجلس في الولايات المتحدة بعد شهرين برعاية شركة إنتل العالمية، وفي تصنيف البيو- فيزياء، كذلك سيحصل على منحة للتعليم الأكاديمي .
أشرف على البحث التطبيقي وأرشد الطالب حنا كل من الدكتورة حنين جبالي – حبيب، مديرة قسم العيون في مستشفى بوريا، والدكتور اسامة معلم مدير المدرسة المعمدانية في الناصرة.
شارك في هذه المسابقة في مراحلها الأولى 280 بحثًا قدمه شباب، كأفراد أو مجموعات، انتقل منها إلى المرحلة الثانية 59 بحثًا، ثم في المرحلة الأخيرة 44 بحثا، وتمّ اختيار أفضل ثلاثة بحوث من بينها، من قِبل مجموعة لجان من العلماء والمختصين.
شارك في احتفال توزيع الشهادات على الفائزين كل من وزير المعارف والثقافة ووزير العلوم ومجموعة من أعضاء الكنيست من أحزاب مختلفة".

مقالات متعلقة