الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

معلومات للامهات: الموت المفاجئ لدي الرضع

أماني حصادية -
نُشر: 18/03/14 10:30,  حُتلن: 10:46

يمكن تجنب الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المتلازمة و لن الوقاية خير من العلاج .. سنبدأ بتوضيح عوامل الخطر التي من شأنها التسبب في حدوث الموت المفاجئ للرضع

كثيرًا ما نسمع مصطلح ( الموت المفاجئ للرضع) والذي غالبًا يحدث للأطفال الرضع في الشهور اﻷولي قبل تمام سنّ العام .
متلازمة موت الرضع المفاجئ أو الموت المفاجئ غير المتوقع في الطفولة (Sudden Infant Death Syndrome)، هو مصطلح وفقًا لويكيبيديا يستخدم لوصف الوفاة المفاجئة غير المتوقعة التي لا يوجد لها سبب ظاهر . كما أنها توصف بـ(وفاة المهد) ، وعادة ما يموت الطفل أثناء النوم . وبدون أي تفسير لسبب الوفاة . والسن المعتادة لحدوث وفاة المهد هي بين الولادة وحتى عمر سنة . وكما أوضحت الدراسات أن المواليد الأولاد هم اﻷكثر تعرضًا لخطر متلازمة الموت المفاجئ .
الخبر الجيد أنه يمكن تجنب الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المتلازمة و لن الوقاية خير من العلاج .. سنبدأ بتوضيح عوامل الخطر التي من شأنها التسبب في حدوث الموت المفاجئ للرضع .. ووفقًا ﻷخر إحصائية أطلقتها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال حول موت الرضع المفاجئ ، إنه انخفض بنسبة 50% من خلال التدابير الوقائية ، وهي :

أولاً طريقة نوم الرضع حديثي الولادة :
النوم على البطن أو على الجنب : الأطفال الذين ينامون على بطونهم أكثر عرضة للموت من المتلازمة من الأطفال الذين ينامون على ظهورهم . ويعود ذلك إلي أنه قد تكون كمية الأوكسجين التي يتنفسها الرضيع غير كافية عندما يرقد على بطنه ، وقد يتنفس ثاني أوكسيد الكربون الذي يزفره ، خصوصا إذا كان النوم على فراش لين او وسط لعب محشية ، فالنوم على البطن يضغط على الفكين وبالتالي يضيق القصبة الهوائية . أما النوم على الجانب فخطر ﻷن الرضيع قد يقع وينام على بطنه .
النوم على وسادة عالية او على اﻷريكة : نوم طفلك على الوسادة، أو الأريكة ، أو اللعب المحشية ، يزيد من خطر الموت المفاجئ نتيجة الاختناق أو الوقوع لاقدر الله .
استخدام الفراش الفضفاض : استخدام ملاءات او بطانيات غير مثبتة ، او الوسائد يعتقد أنها تزيد من مخاطر الاختناق إذا التفت حول عنق الطفل .
الحرارة الزائدة : عند وضع غطاء إضافي للأطفال أثناء النوم ، ولبس كثيف أو في غرفة ساخنة جدا يزيد من احتمالات الموت المفاجئ ..
لذا فيما يخص نوم الرضع : احرصي على الاطمئنان على وضعية رضيعك ولتكن أفضل وضعية هي النوم على الظهر ، أيضًا أثناء تشغيل الدفاية أو التكييف اطمئني على أن الغطاء ملائم لطفلك دون زيادة أو نقص .

ثانيا تقاسم السرير :
النوم مع طفلك ، خاصة في حالة التعب أو اﻹرهاق الشديد للأم يزيد من خطر الموت المفاجئ ، حيث إن الأم لن تكون حذرة أثناء النوم والتقلب وقد تخنق الطفل .

ثالثا الأطفال الذين يولدون قبل الأوان أو ذوي الوزن المنخفض عند الولادة :
يتعرضون لمخاطر أعلى للموت المفاجئ .

رابعا التطعيم :
على عكس الشائع ينفي اﻷطباء شائعة أن التطعيم قد يكون من أسباب الموت المفاجئ للرضع نتيجة مضاعفاته ، مع عدم وجود تفسير محدد أو سبب طبي مباشر بخلاف ما سبق ، وتتزايد اﻷقاويل الخاطئة حول أسباب النوم المفاجئ و لا يوجد لها أساس من الصحة .. فشائعة التطعيم هذه ليست صحيحة على اﻹطلاق .

8 نصائح لوقاية الرضع من حدوث الموت المفاجئ :
• نوم الطفل على ظهره ، خاصة في الفترة الأولى ، حيث لا يتمكن الطفل من تغيير وضعه . أحيانا لا يستطيع بعض الأطفال النوم على ظهرهم منذ صغرهم ، فلا تقلقي ، لكن كوني حذرة .
• أكثر أمانا لطفلك أن ينام معك في غرفتك ، لكن في سرير منفصل حتى شهره السادس .
• تأكدي أن الطفل دافئ ، لكن ليس ساخنا ، فإن أفضل درجة حرارة للطفل هي التي تشعره بالراحة .
• احرصي على أن يكن الطفل بعيدا عن دخان السجائر أو الشيشة .
• ضعي طفلك عند نهاية السرير لتقليل فرص الانزلاق تحت البطانية .
• تأكد ان طفلك ينام على مرتبة مُحكمة مغطاة بملاءة مثبتة ، وتجنبي وضع وسائد ناعمة ولعب مع طفلك عند وقت النوم .
• يمكنكِ أن تضعي طفلك على بطنه ، عندما يكون مستيقظا وتحت إشرافك أمام عينيكِ ، يساعد على تنمية عضلات الرقبة وأيضا لتفادي تسطح الرأس من الإفراط في النوم على الظهر .
• وأخيرًا أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الموت المفاجئ ، ربما لأن الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل الرضيع من الالتهابات ، لذلك ينصح باستمرار الرضاعة حتى سن الستة أشهر أو أكثر .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة