الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

عريضة تطالب بيرتس بنشر معطيات حقيقية لانبعاثات مصانع تكرير النفط في حيفا

كل العرب
نُشر: 17/03/14 13:05,  حُتلن: 16:10

جمعية مواطنين من أجل البيئة:

السنين الأخيرة شهدت عدة حوادث في مجمّع المصانع البتروكيماوية في حيفا

هذا الحادث تزامن مع رفض وزارة البيئة بإعطاء المعطيات الكاملة حول الانبعاثات من المصانع البتروكيماوية لجمعية مواطنين من أجل البيئة

وصل الى موقع العرب بيان من جمعية مواطنين من أجل البيئة، جاء فيه: "مشكلة المصانع ومخزون المواد الخطرة في منطقة خليج حيفا هي قنبلة موقوتة، ومئات آلاف من السكان يعيشون تحت تهديد مستمر لخطر حوادث، تسرب مواد، أمراض وحروب وذلك نتيجة الإهمال المتواصل. قبل بضعة أيام (7.3.14) شب حريق كبير في أحد الأفران في مصنع غديب القائم في مجمع المصانع البتروكيماوية (مصانع تكرير النفط) في حيفا. يذكر أن الحريق اشتعل في فرن يحوي مادة الكسيلين الخطيرة المعروفة بقابليتها للاشتعال والانفجار، بالإضافة لتأثيرها السلبي والفوري على صحة الانسان وسلامته، عند استنشاق غازاتها".


عمير بيرتس

 وأضاف البيان: "بالرغم من خطورة الحادث واستمرار الحريق وانبعاث الغازات السامة منه خلال أكثر من 19 ساعة، فإن أيا من السلطات لم تقم بتحذير السكان أو الزوار في المنطقة. بالإضافة لذلك، لم يتم فتح أي تحقيق حول الحادث وأسبابه. في أعقاب ذلك، قامت جمعية مواطنين من أجل البيئة بإرسال رسائل مستعجلة لوزير البيئة، وزير الأمن الداخلي، وزير حماية الجبهة، رئيس بلدية حيفا ورئيس اتحاد المدن مطالبة إياهم بالتحقيق بالحادث، نشر المعلومات عن الغازات التي انبعثت أثناءه وإقامة غرفة طوارئ لمنع ومعالجة حوادث المواد الصناعية الخطرة. يذكر أن السنين الأخيرة شهدت عدة حوادث في مجمّع المصانع البتروكيماوية في حيفا : حرائق، إصابات عمل، تسرب مواد سامة وغيرها، بالإضافة للمواد المنبعثة والروائح الكريهة على مدار السنة".

وجاء في البيان: "هذا الحادث تزامن مع رفض وزارة البيئة بإعطاء المعطيات الكاملة حول الانبعاثات من المصانع البتروكيماوية لجمعية مواطنين من أجل البيئة، التي تحاول الحصول عليها منذ شهر أكتوبر 2013 وفقا لقانون حرية المعلومات, ولكن دون جدوى. المحامية جميلة هردل واكيم: "قمنا منذ أشهر بتقديم طلبات حسب قانون حرية المعلومات، ولكن وزارة البيئة ماطلت طويلا وفي نهاية الأمر أرسلت لنا جزءا صغيرا من المعطيات التي طلبناها وبالتالي لا يملك الخبراء في الجمعية إمكانية لدرس المعطيات وإبداء الرأي حول لمواد المنبعثة من المصانع وتأثيرها على صحة السكان. يذكر أن القانون يلزم الوزارة بنشر المعطيات كاملة على موقعها في الانترنت وبدون الحاجة لتقديم أي طلبات, ولكن الوزارة لا تقوم بذلك. قبل بضعة أيام أرسلنا رسالة تحذيرية أخيرة وفي حال إصرار الوزارة على عدم إرسال المعطيات أو نشرها سنقوم بتقديم دعوى للمحكمة المركزية".
في محاولة لمنع الكارثة القادمة، قامت الجمعية أيضا بنشر عريضة تطالب الوزير عمير بيرتس بنشر المعطيات الحقيقية حول الانبعاثات من مصانع تكرير النفط في حيفا وإنشاء غرفة طوارئ مختصة بمنع ومعالجة حوادث المواد الصناعية الخطرة.
تناشد الجمعية سكان المنطقة والدولة كلها بالانضمام لهذا لنضال المهم، حيث تشير الأبحاث أن معدل الأمراض، الوفيات، السرطان وحالات الاجهاض في منطقة حيفا تفوق المعدل القطري العام".

للانضمام للعريضة: https://wiseway.fbpages.co.il/landing_pages/azuma-cfe/

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
238471.97
BTC
0.52
CNY