الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

رائحة فمك وجسدك تكشف عن الأمراض التي تعاني منها

كل العرب
نُشر: 14/03/14 21:59,  حُتلن: 08:02

الدكتور جورج برتي:

مرضى السكري فيمكن اكتشاف مرضهم عن طريق أنفاسهم التي تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر

الكشف عن الأمراض يتراوح بين روائح تكشف من رائحة فم المريض وأنفاسه ورائحة البول ورائحة الجلد والعرق أيضا

أصبح من الممكن طبياً الكشف عن العديد من الأمراض بواسطة رائحة الجسد أو الأنفاس أو التعرق، في واحدة من أغرب الاكتشافات العلمية في العالم، وفقاً لصحيفة الدايلي ميل البريطانية. ويؤكد الدكتور جورج برتي من مركز "كيميكال سنسز" في مدينة فيلادلفيا الأميركية أن هذه الطريقة في الكشف عن الأمراض مجربة، مبيناً أنه عمل اختبارات مع أربعة كلاب متخصصة في شم روائح الأمراض، ونجحوا في اكتشاف مرض السرطان مثلا بنسبة تزيد على 90 في المئة.
 

ويوضح الدكتور أن الكشف عن الأمراض يتراوح بين روائح تكشف من رائحة فم المريض وأنفاسه، ورائحة البول، ورائحة الجلد والعرق أيضا. تكشف المعلومات عن أن رائحة جلد مريض الحمى الصفراء مثلا، تكون مشابهة لرائحة محلات الجزارة وبيع اللحوم الطازجة، بينما تكون رائحة مريض التيفوئيد مشابهة لرائحة الخبز البني الطازج فور خروجه من الفرن.

روائح الفم
أما مرضى الشيزوفرانيا فتشبه رائحة عرقهم الخل، ومرضى حساسية "الربلا" الجلدية رائحة تعرقهم تشبه رائحة الريش المنتوف، فيما تغير مشاكل المثانة رائحة البول لتصبح مشابهة لرائحة الأمونيا. أما مرضى السكري، فيمكن اكتشاف مرضهم عن طريق أنفاسهم التي تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر، فيما يبين الدكتور جورج برتي أن العمل جار لتجهيز أجهزة تحلل الرائحة خلال 10 دقائق لتخرج بتشخيص سريع للأمراض.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة