الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

بستان البرج عارة في فعالية عرض حكاية الفأر سمسم

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 14/03/14 12:26,  حُتلن: 12:51

مربيات الصف فادية جمّال وآمال يونس:

الهدف من الفعالية يكمن في إكساب معلومات للطفل وتنمية مهاراته التفكيرية والإدراكية بالإضافة إلى زيادة وعي الأهل بالنسبة للقصة وعكس هذا الوعي على الأطفال

تميّز بستان البرج في بلدة عارة بفعاليات شيّقة حظي أطفال الصف بالمشاركة بها حول حكاية "الفأر سمسم" ضمن مشروع مكتبة الفانوس. هذا المشروع الذي يهدف تحديداً إلى تحبيب الطفل بالكتاب وغرس حب القراءة في نفسه وتربيته على حبها لتصبح عادة يمارسها ويستمتع بها. كما ويهدف إلى تنمية اللغة العربية لدى الطفل وإثراءها كمّاً وجودةً من ناحية، وتوفير فسحة للحوار حول القيم الإنسانية والمفاهيم الخلقية في البيت والبستان من خلال القراءة، والتي من شأنها تطوير الطفل وتوسيع آفاقه على الصعيد الشخصي والمساهمة في تطوير المجتمع ككل من ناحية أخرى. يجدر بالذكر أنّ المشروع مجاني لصفوف البستان ومموَّل من قسم التعليم قبل الإبتدائي في وزارة التربية والتعليم وصندوق غرنسبون-إسرائيل وصندوق برايس (مؤسس شبكات مراكز بدايات).

إفتتح اليوم بمحاضرة تمحورت بشكل أساسي حول أهمية دور الأهل في تنمية القراءة، حيث تم عرض أساليب عملية وطرق ناجعة ومعتمدة كفيلة بمساعدة الأهل بتحقيق هذا الهدف، والتي قوبلت بتفاعل متميز من قبل الأهالي. ليتم تلخيص المحاضرة وإستخلاص المعاني والمفاهيم المرجوة من خلال شمس الأفكار بعد إنتهاء من المحاضرة. تلت ذلك، فعالية رسم جماعية على شريط طويل من القماش شاركت بها الجدات بديلات عن الأمهات، حيث قمن مع الأطفال بإختيار رسمة معينة من الحكاية شدتهم وأثارت مشاعرهم ليرسموها على القماش لتنتج لوحة فنية مميزة. ومن ثم تم توزيع الأطفال على عدة محطات لفعاليات متنوعة، منها: صناعة فأر من معجونة وإبتكار جيبة على شكل ميكي ماوس. بالإضافة إلى تحضير علاقة ملابس رسم عليها الفئران الستة من وحي القصة.

كما إختتم اليوم بفعالية إعداد بطاقة مميزة للأم مستوحاة من القصة، حيث تم إلصاق رسمة لفأر من الجهة الخارجية للبطاقة لتقابلها كلمات معبرة "يوم أم مميّز" في إطار على شكل جبنة. ولخّصت مربيات الصف فادية جمّال وآمال يونس بأنّ: "الهدف من الفعالية يكمن في إكساب معلومات للطفل، تنمية مهاراته التفكيرية والإدراكية، بالإضافة إلى زيادة وعي الأهل بالنسبة للقصة وعكس هذا الوعي على الأطفال". كما وعبرن عن مدى سرورهن وإمتنانهن لكل من ساهم في نجاح هذا اليوم. هذا وقد شاركت في هذه الفعاليات مربيات مشروع الإثراء صابرين جمّال ونسرين يونس وطالبات التطبيقات من أكاديمية القاسمي.

مقالات متعلقة