الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

الناصرة: المنتدى النسوي في رقصة احتجاجية على العنف ضد النساء

كل العرب
نُشر: 13/03/14 16:32,  حُتلن: 20:57

ابرز ما جاء في البيان:

شارك في الرقصة اكثر من 70 إمراة ورجل من فئات عمرية مختلفة ومن مناطق مختلفة في البلاد،

أمان جرايسي مصممة الرقصة:

رقصة "بكفي" قد اتاحت فرصة للمشاركات والمشاركين للتعبير عن انفسهم/ن بالبعد الشخصي وفي ذات الوقت بعيدا عن تفاصيل حياتهم/ن الشخصية

وصل بيان صحفي صادر عن المنتدى النسوي الفلسطيني، جاء فيه:"تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة نظم المنتدى النسوي الفلسطيني يوم السبت الماضي رقصة احتجاجية -فلاشموب - في منطقة ساحة العين في الناصرة. شارك في الرقصة اكثر من 70 إمراة ورجل من فئات عمرية مختلفة ومن مناطق مختلفة في البلاد، وكانت الرقصة تحت عنوان "بكفي"، وجاءت هذه رقصة للاحتجاج ضد كافة انواع العنف الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية. وشهدت رقصة "بكفي" تفاعلا قويا مع الجمهور الذي كان في منطقة ساحة العين اثناء الرقصة وبعدها، كما وزعت عضوات المنتدى بطاقات حملت رسالة ضد الصمت تجاه العنف ضد النساء، وقد رقصت المشاركات على اغنية "طوشتوني يا ولاد" للمطربة اللبنانية تانيا صالح التي تحمل في كلامتها الاحتجاجية رسائل نقدية مبطنة".
 

وتابع البيان:"واشارت أمان جرايسي مصممة الرقصة الى ان رقصة "بكفي" قد اتاحت فرصة للمشاركات والمشاركين للتعبير عن انفسهم/ن بالبعد الشخصي وفي ذات الوقت بعيدا عن تفاصيل حياتهم/ن الشخصية. حيث تمكن المشاركونات من خلال الحركة والايقاع والتضامن والرقص الجماعي الابتعاد عن القصص الشخصية، وفي الوقت ذاته اتيح للجسد ان يعبر عن قصته بقوّته وطاقاته الشخصية. واضافت :"لم نحتج على قصة شخصية ولكن احتج جسد كل مشارك ومشاركة على تجربته والمه الخاص بطريقته الخاصة. من خلال التفاعل بين الايقاع الحاد والحركة الواضحة الملائمة خلقنا انسجاما وتفاعلا للجسد مع الموسيقى. نحن نؤمن أن تنسيق وتوحيد الحركة بين المشاركات مع الايقاع الحاد لها وقع اكبر لايصال احتجاجنا".

بيئة تضامنة واسعة
وانهى البيان:"وقالت همّت زعبي - مركزة المنتدى النسوي الفلسطيني ان المنتدى قرر هذا العام ان يستذكر يوم المرأة وهو يوم احتجاجي وليس احتفالي، من خلال الفلاشموب لانها احدى الوسائل التي ممكن من خلالها مخاطبة الجمهور بشكل مباشر وعلني ولفت نظره الى قضية مجتمعية حارقة. فمن خلال الرقصة يمكن خلق بيئة تضامنة واسعة. كما وشكرت زعبي جميع المشاركات والمشاركين في المشروع يشمل الراقصين والراقصات، وجميع المتطوعين والمؤسسات التي احتضنت تدريب المجموعات والذي بدونهم لم يكن لهذا الحدث ان يتم. واضافت "اخص بالشكر كل امان جرايسي على تصميمها الرقصة ومرافقة التدريبات، ميساء ارشيد التي بادرت على طرح الموضوع في المنتدى وايه زيناتي ورنين جريس عضوات المنتدى النسوي اللواتي واكبن مراحل تطور الفكرة وتنفيذها".
وعبرت المغنية اللبنانية تانيا صالح عن فرحتها لاستخدام اغنيها لهذا الغرض واعتبرته دعما لها ونشرت فيديو الرقصة على صفحتها الرسمية بالفيسبوك، وكتبت :"هذه اجمل هدية حصلت عليها في حياتي، شكرا للمنتدى النسوي الفلسطيني".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY