الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:01

دراسة:قلة النوم تتسبب في زيادة آلام الظهر

كل العرب
نُشر: 10/03/14 13:56,  حُتلن: 07:55

الدراسة: 

تغيير عادات النوم قد يكون المفتاح وراء الشفاء من آلام الظهر التي تعد مشكلة طويلة الأمد

قلة النوم ترفع من معدلات البروتين في الدم ما يتسبب بدوره في التهابات في الجسم، غالباً ما يكون من أبرز مظاهرها الشعور بآلام حادة في الظهر

يعاني الكثير من الأشخاص من الآمٍ مزمنة ومتواصلة في الظهر، ويعزون ذلك إلى أسباب مختلفة، كالعمل المتواصل، أو عدم أخذ قسط من الراحة، لكن أبحاثاً جديدة أفادت أن قلة النوم لها الأثر الأكبر في زيادة الآم الظهر، وأفادت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن دراسة شملت أكثر من 27 ألف نرويجي، أظهرت أن مشكلات النوم وما يترتب عليها من تعب، تهدد المرء بالمعاناة من آلام الظهر الشديدة.


صورة توضيحية 

واعتبر معدو الدراسة بجامعة الطب والتكنولوجيا النرويجية، أن تغيير عادات النوم قد يكون المفتاح وراء الشفاء من آلام الظهر، التي تعد مشكلة طويلة الأمد. ووجدوا أن قلة النوم ترفع من معدلات البروتين في الدم؛ ما يتسبب بدوره في التهابات في الجسم، غالباً ما يكون من أبرز مظاهرها الشعور بآلام حادة في الظهر. وقال المعد الرئيس للدراسة الدكتور، آدم الكاشي، إن "مشكلات الظهر من الواضح أنها حلقة مفرغة، فالألم يمنع الناس من النوم ليلاً، وهذا بدوره يزيد من آلامهم، وبالتالي يؤثر في حياتهم الشخصية والمهنية".

كما اعتبرت الدراسة أن "الطريقة الوحيدة لكسر هذه الحلقة، هي تحسين نوعية النوم"، ونصح بالتخلي عن الهواتف الذكية قبل ساعات من موعد النوم، والتأكد من إطفاء كل الأنوار في غرفة النوم، كما لفت إلى وجود دراسات تشير إلى فوائد أخذ حمام بارد بغية تحسين نوعية النوم، وتبين في الدراسة أن النساء اللواتي يجدن مشكلة في النوم هن 32% أكثر عرضة للمعاناة من آلام أسفل الظهر المزمنة، وهذه النسبة ترتفع إلى 66% عند اللواتي ينمن ساعات قليلة بشكل مستمر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة