الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

بوتين يدعو لحل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية ويقر بشرعية سلطات القرم

كل العرب /
نُشر: 10/03/14 10:44,  حُتلن: 12:55

رئاسة الحكومة البريطانية:

بوتين أبلغ رئيس الوزراء ديفد كاميرون خلال اتصال هاتفي برغبته في التوصل إلى حل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا وأكد أن استقرار هذا البلد من مصلحة الجميع

بوتين سيناقش اليوم الاثنين مع وزير خارجيته سيرغي لافروف إقتراح إنشاء مجموعة إتصال دولية بخصوص هذه الأزمة

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن رغبته في التوصل لحل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية، غير أنه أكد أن سلطات شبه جزيرة القرم شرعية على عكس ما تعتقد الدول الغربية التي تواصل جهودها لإحتواء الأزمة المتفاقمة مع إقتراب موعد الإستفتاء حول إنضمام القرم لروسيا. وذكرت رئاسة الحكومة البريطانية أمس الأحد أن بوتين أبلغ رئيس الوزراء ديفد كاميرون خلال اتصال هاتفي برغبته في التوصل إلى حل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا، وأكد أن استقرار هذا البلد من مصلحة الجميع.

ووفقا لذات المصدر، فإن بوتين سيناقش اليوم الاثنين مع وزير خارجيته سيرغي لافروف إقتراح إنشاء مجموعة إتصال دولية بخصوص هذه الأزمة. وفي مقابل خطاب التهدئة الذي تبناه الرئيس الروسي مع كاميرون، أكد بوتين في مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن السلطة في شبه جزيرة القرم جنوبي أوكرانيا شرعية. وأوضح الرئيس الروسي أن الإجراءات التي اتخذتها تلك السلطات تستند إلى معايير القانون الدولي، في إشارة إلى الاستفتاء على مصير شبه الجزيرة.

إتصالات متعددة
وفي المقابل، قالت المستشارة الألمانية إن الاستفتاء المقرر في شبه الجزيرة غير شرعي، ويتنافى مع الدستور الأوكراني والقانون الدولي. من جانبه، أبلغ الرئيس الصيني جي جين بينغ نظيره الأميركي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنه يتعين على كل الأطراف العمل بهدوء والتزام ضبط النفس في الأزمة الأوكرانية لتجنب التصعيد، ودعا إلى حل سياسي.
وأعلن البيت الأبيض الأميركي أن أوباما سيلتقي الأربعاء رئيس وزراء أوكرانيا أرسيني ياتسينيوك للتعبير عن تأييد واشنطن للسيادة الأوكرانية. وأعلنت فرنسا أن الرئيس فرانسوا هولاند اتفق مع نظيره الأميركي -خلال اتصال هاتفي- على اتخاذ إجراءات جديدة في حال عدم تحقيق تقدم نحو حل الأزمة الأوكرانية. وطالب الرئيسان بسحب روسيا لقواتها التي أرسلتها إلى القرم الشهر الماضي، وعلى ضرورة القيام بكل ما هو ممكن لنشر مراقبين دوليين في أوكرانيا. 
من جهة ثانية، قال رئيس الوزراء الأوكراني إن بلاده لن تفرط في سنتيمتر واحد من ترابها. وأوضح أن الرئيس الروسي يعرف ذلك، وأن أوكرانيا بلد مسالم وسيسعى لحل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.

دعوة لأوديسا
وفي القرم، دعا رئيس وزراء شبه الجزيرة سيرغي أكسيونوف سكان مدينة أوديسا جنوبي أوكرانيا إلى تشكيل مجموعات للدفاع الذاتي، كما دعا سكانها لأن يحذوا حذو شبه جزيرة القرم، وقال إن شبه جزيرة القرم مستعدة لتقديم المساعدة لسكان أوديسا عند الضرورة. وفي خطوة جديدة باتجاه فك الارتباط بكييف، قررت سلطات القرم وقف بث كافة القنوات التلفزيونية الأوكرانية وبث القنوات الروسية الرئيسية بدلا منها. ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزير الإعلام بحكومة القرم دميتري بولونسكي قوله إن السلطات قررت وقف بث القنوات الأوكرانية لأسباب قانونية وأخلاقية، وأوضح أن المجلس الأعلى للقرم (البرلمان) قرر الانضمام لروسيا الاتحادية ومن المتوقع تأكيد ذلك في استفتاء الأحد المقبل، وبالتالي فإن القوانين الأوكرانية لم تعد سارية المفعول في القرم.
ومن جانبهم، نظم سكان مدينة لوغانسك شرقي أوكرانيا مظاهرة منددة بسلطة كييف شارك فيها نحو ثلاثة آلاف شخص. وقد تمكن الناشطون من السيطرة على مبنى المحافظة وقاموا بإقالة المحافظ الذي عينته كييف، كما طالب المحتجون بإجراء استفتاء بشأن تحويل أوكرانيا إلى فدرالية ومنح الروسية صفة اللغة الرسمية الثانية في البلاد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244074.90
BTC
0.52
CNY