تجاهل هذا الاعلان
زيارة الى اهلنا في النقب/ بقلم: عوض حمود
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

زيارة الى اهلنا في النقب/ بقلم: عوض حمود

عوض حمود في مقاله:

سياسة المصادرات ونهب الاراضي لا ترحم حتى هؤلاء الذين يخدمون في صفوف الجيش الاسرائيلي ويُقتلون على حدودها دفاعا عنها

عندما يأتي دور مصادرة اراضي القرى الدرزية يعاملون معاملة العرب معاملة كاملة ويعاملون بنفس الطرق والاساليب العنصرية التي يتعاملون بها مع اهل النقب اصحاب الاراضي الاصلين


بالواقع انه بحافز من التضامن المحبة والغيرة على اهلنا في النقب قررت القيام بزيارة لاحدى القرى السبعوية التي اصبح صيطها فاقع كالنار على العلم وكانت هذه الزيارة بشكل عفوي ودون اي تنسيق مسبق مع احد، لكي لا تأخذ هذه الزيارة اي معنى من معاني الزيارات المتبعة في وسطنا العربي كزيارات المصالح والارتباطات، ولكي تبقى هذه الزيارة في شكلها وطابعها الانساني العفوي التضامني المجرد من أي هدف، وفقط للتضامن والاطمئنان على هؤلاء الاخوة المظلومين وقد كان ذلك في نهاية شهر ديسمبر 2013.
فعندما وصلت الى احدى اطراف قرية العراقيب التي سمعنا عنها الكثير توقفت الى جانب بعض الشباب المتواجد في ذلك المكان ليدلنا على مدخل قرية العراقيب التي شاعت اخبارها بكل الوسائل الاعلامية العربية وما لحق بها من ظلم او مظالم على ايدي اصحاب (الديمقراطية) المزعومة، وبعد الوصول الى هناك التقيت لتوي ببعض الشباب الطيبين المتحمسين بالمعنوية العالية ومسلحين بالارادة وقوة التصميم على البقاء على ارضهم وفي ارضهم وفي بيوتهم رغم قوة وبطش الظالمين.
هؤلاء اصحاب (الديمقراطية) المميزة الطامعون في ارض هؤلاء الناس العزل وممتلكاتهم. لقد قال لي من التقيتهم وبحماس منقطع النظير من الشباب واهل قرية العراقيب: نحن هنا وسنبقى هنا هذه هي ارض الاباء والاجداد ونحن مستعدون لكافة اشكال التحدي والصمود والاستعداد للدفاع والاستماتة عن ارضنا وبلدنا بكل ما بنا من قوة وسنبذل الغالي والنفيس في ما هو اغلى عندنا وهو مسقط الرأس ، لقد تابع هؤلاء الشباب الذين التقيتهم سرد معانات ومظالم اهل القرية على ايدي هؤلاء اصحاب القبعات ممن يدعون الحفاظ على امن المواطن وحقه. فمن جانبي كنت ارى على وجوه هؤلاء الاخوة من الشباب سمات المرارة والتحدي والغضب في آن واحد على هذه السياسه العنصرية الموجهة ضدهم.
لقد هدمت القرية حتى الآن اكثر من ستين مره وتم اعادة بنائها من جديد بقوة التصميم والارادة على البقاء في بلدهم وعلى ارضهم رغم كل الصعاب والمحن التي يتعرضون لها. وانه لامر يثير الاعجاب والتقدير في داخل النفوس ان هؤلاء الاخوة الشباب كيفما صرحوا لي سيبقون سائرين على هذه الخطى رغم كل المخاطر التي يتعرضون اليها ليلا ونهارا من قبل المؤسسات الرسمية في دولة تتدعى لنفسها واحة الديمقراطية ؟؟!!
ان دفاع هؤلاء الاخوة عن بلدهم وارضهم وشرفهم ليس صدفه ولا مزاجيّة، بل هم قائمون على هذه الارض قبل قيام الدولة كما اكد لي العديد من ابناء القرية وعلى ان ملكيتهم لهذه الارض قبل قيام الدولة. انهم يعتبرون ان هذه القرية هي مسقط رأسهم جميعا والتي قضى عليها وفيها الاباء والاجداد وما قبل من سبقونا من الاجيال السابقة والشباب من الجيل الحالي الذي ترعرعوا وعاشوا وانغمس عرقهم ودمهم في هذه الارض وهم رافعون راية الدفاع عن حقهم في البقاء والعيش الكريم أسوة كبقية بني البشر على وجهه هذه البسيطة ، وانني على معرفة تامة وكما قال لي البعض ان قسما من السكان لم يترك القرية وقسما اخر منهم يعيش بين اضرحة الموتى متمسكين بارضهم رغم كل الظروف المأساوية التي اجبروا عليها.
ان هؤلاء الاخوة مظلومون، وفي الحقيقه لم يساورني ولو للحظة واحدة ادنى شك او استغراب لما يمكن ان يرتكبه او يفعله هؤلاء استنادا الى تاريخهم او سجلهم الواسع الذي نعرفه جيدا بهضم حقوق الانسان وتاريخهم الحافل بمصادرة الاراضي العربية بشكل عام منذ قيام الدولة وحتى الآن. وان هذه المصادرات لا تستثني حتى الاراضي التابعة للقرى الدرزيه الجليلية من بيت جن حرفيش وكفر سميع وغيرها العديد من القرى العربية الدرزية التي صودرت اراضيها بالاضافه ايضا الى قرى جبل الكرمل التي لم تنجو من غول المصادرات (رغم حلف الدم المزعوم) ، وان كمية الاراضي التي صودرت من القرى العربيه الدرزيه كمية هائلة لا تقل عن الكميات الكبيرة التي تحاول الحكومة مصادرتها من اصحابها من اهلنا بالنقب، ومن يريد التوضح من هذه الكميات من الاراضي المصادرة من القرى العربيه الدرزيه عليه مراجعة الكتاب الاسود ليوم الارض التي اصدرته لجنة الدفاع عن الاراضي ما بعد احداث يوم الارض الاول في الثلاثين من اذار عام 1976.
ان سياسة المصادرات ونهب الاراضي لا ترحم حتى هؤلاء الذين يخدمون في صفوف الجيش الاسرائيلي ويُقتلون على حدودها دفاعا عنها ، فعندما يات دور مصادرة اراضي القرى الدرزية يعاملون معاملة العرب معاملة كاملة ويعاملون بنفس الطرق والاساليب العنصرية التي يتعاملون بها مع اهل النقب اصحاب الاراضي الاصلين! وهنا لا بد من طرح سؤال بديهي اين هو حلف الدم الذي يتشدقون به ليلا ونهارا يا ترى؟. اليس هذا جزءا من الضحك على الذقون والاستهتار بعقول الناس وكذبة ما بعدها كذبة على ابناء الطائفة الدرزية!؟ وللأسف ان هناك من يسوّق ويروج لهذه الكذبة من قبل اصحاب النفوس الضعيفة الهابطة والمنتفعين من نفس المحيط ونفس الطائفة.وهنا يظهر للعيان ان الحكومات الاسرائلية المتعاقبة خطان متناقضان اتجاه الطائفه الدرزية:
الاول عندما تريد الحكومة الاقدام على مصادرة اراضيهم تنظر اليهم وتعاملهم معاملة العرب الأقحاح وينطبق عليهم ما ينطبق على كل العرب في هذه الدولة من سياسات المصادرة والتمييز العنصري الى اخر مواويل سياستها المتبعة منذ اقامة الدولة وحتى الآن.
هذا اولاً واما الوجه الاخر لهذه السياسة ، عندما يتم الانتهاء من مصادرة ارضيهم ولو بشكل آني اوتوماتيكيا تتغير النظرة اليهم وتتبدل اللهجة من قبل القييمين على السياسات الأسرائيلية (باتجاه ايجابي) وذلك مؤقتاً لبينما يتم امتصاص موجة الغضب من قبل الاهالي وتبدأ لغة المجاملات. على سبيل المثال: "ان الدروز اخوة لنا وهم حلفاء الدم والمصير وان البعض منهم شارك بإقامة الدولة" وكل هذه الكلمات من اجل ترطيب الاجواء لدى الطائفة الدرزية. بمعنى آخر هواستخفاف بالعقول وتملق .
ومثل هكذا تراهات واكاذيب يطلقونها قادة هذه الدولة وهي معروفة مسبقاً لدى ابناء الطائفة الدرزيه بأنها خاوية المضمون اصلاً وقد يعتبرها البعض بأنها مقيتة ومسيئة لكرامتهم ولم ينظر اليها نظرة الاحترام . ان نهج سياسة المصادرة المتبعه في هذه الدولة لا يفرق ما بين اراضي بيت جن والبقيعة وكسرى وغيرها من اراضي القرى الدرزية وما بين اراضي القرى البدوية في النقب وبالمجمل هي اراضي عربية. وما المظاهرات التي جرت مؤخرا ضد مخطط برافر( وان برافر لن يمر) لدليل القاطع على تمسكهم بأرضهم وملكيتهم لها وكما قال المثل "لا تذهب دينة ووراها مطالب".

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com


كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,684
البطل الحلقة 33
البطل الحلقة 33
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,453
زمهرير الحلقة 35 الأخيرة
زمهرير الحلقة 35 الأخيرة
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,808
جمجوم بم بم الحلقة 14
جمجوم بم بم الحلقة 14
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,902
حجم الدمار جواً في بيروت
حجم الدمار جواً في بيروت
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,450
جمجوم بم بم الحلقة 13
جمجوم بم بم الحلقة 13
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,796
شديد الخطورة الحلقة 6
شديد الخطورة الحلقة 6
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,792
أطرق بابي الحلقة 7
أطرق بابي الحلقة 7
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,788
زمهرير الحلقة 34
زمهرير الحلقة 34
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,892
أطرق بابي الحلقة 6
أطرق بابي الحلقة 6
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,445
زمهرير الحلقة 33
زمهرير الحلقة 33
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,776
أسفي على شبابي الحلقة 8
أسفي على شبابي الحلقة 8
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,886
الميراث الحلقة 70
الميراث الحلقة 70
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,768
الميراث الحلقة 69
الميراث الحلقة 69
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,764
الميراث الحلقة 68
الميراث الحلقة 68
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,320
الميراث الحلقة 67
الميراث الحلقة 67
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,439
الميراث الحلقة 66
الميراث الحلقة 66
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,314
الميراث الحلقة 65
الميراث الحلقة 65
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,874
الميراث الحلقة 64
الميراث الحلقة 64
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,872
الميراث الحلقة 63
الميراث الحلقة 63
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,740
الميراث الحلقة 62
الميراث الحلقة 62
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,736
الميراث الحلقة 61
الميراث الحلقة 61
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,433
الميراث الحلقة 60
الميراث الحلقة 60
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,432
الميراث الحلقة 59
الميراث الحلقة 59
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,293
الميراث الحلقة 58
الميراث الحلقة 58
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,430
الميراث الحلقة 57
الميراث الحلقة 57
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,716
الميراث الحلقة 56
الميراث الحلقة 56
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,856
الميراث الحلقة 55
الميراث الحلقة 55
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,281
الميراث الحلقة 54
الميراث الحلقة 54
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,426
الميراث الحلقة 53
الميراث الحلقة 53
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,850
الميراث الحلقة 52
الميراث الحلقة 52
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,696
الميراث الحلقة 51
الميراث الحلقة 51
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,423
الميراث الحلقة 50
الميراث الحلقة 50
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,422
الميراث الحلقة 49
الميراث الحلقة 49
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,421
الميراث الحلقة 48
الميراث الحلقة 48
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,680
الميراث الحلقة 47
الميراث الحلقة 47
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,257
الميراث الحلقة 46
الميراث الحلقة 46
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,836
الميراث الحلقة 45
الميراث الحلقة 45
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,417
الميراث الحلقة 44
الميراث الحلقة 44
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,832
الميراث الحلقة 43
الميراث الحلقة 43
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,830
الميراث الحلقة 42
الميراث الحلقة 42
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,656
أطرق بابي الحلقة 5
أطرق بابي الحلقة 5
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,239
زمهرير الحلقة 32
زمهرير الحلقة 32
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,236
الميراث الحلقة 41
الميراث الحلقة 41
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,822
الميراث الحلقة 40
الميراث الحلقة 40
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,410
البطل الحلقة 32
البطل الحلقة 32
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,409
أطرق بابي الحلقة 4
أطرق بابي الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,224
زمهرير الحلقة 31
زمهرير الحلقة 31
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,407
الرجل الأخطر
الرجل الأخطر
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,218
المسافة صفر
المسافة صفر
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,620
داوِني الحلقة 12
داوِني الحلقة 12
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,616
داوِني الحلقة 11
داوِني الحلقة 11
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,209
داوِني الحلقة 10
داوِني الحلقة 10
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,402
أطرق بابي الحلقة 3
أطرق بابي الحلقة 3
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,401
أطرق بابي الحلقة 2
أطرق بابي الحلقة 2
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,400
أطرق بابي الحلقة 1
أطرق بابي الحلقة 1
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,197
جمجوم بم بم الحلقة 12
جمجوم بم بم الحلقة 12
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,796
ساعة رضا
ساعة رضا
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,794
صاحب المقام
صاحب المقام
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,792
زمهرير الحلقة 30
زمهرير الحلقة 30
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,580
الفلوس
الفلوس
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,394
حب في العلّية الحلقة 4
حب في العلّية الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,393
شديد الخطورة الحلقة 5
شديد الخطورة الحلقة 5
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,568
جمجوم بم بم الحلقة 11
جمجوم بم بم الحلقة 11
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,564
10 أيام قبل الزفة
10 أيام قبل الزفة
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,560
جمجوم بم بم الحلقة 10
جمجوم بم بم الحلقة 10
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,778
انت اطرق بابي الحلقة 4
انت اطرق بابي الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,552
انت اطرق بابي الحلقة 3
انت اطرق بابي الحلقة 3
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,548
داوِني الحلقة 9
داوِني الحلقة 9
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,772
زمهرير الحلقة 29
زمهرير الحلقة 29
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,540
داوِني الحلقة 8
داوِني الحلقة 8
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,384
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 4
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,149
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 9
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 9
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,528
داوِني الحلقة 7
داوِني الحلقة 7
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,143
عندما تنتظر الشمس الحلقة 54 الأخيرة
عندما تنتظر الشمس الحلقة 54 الأخيرة
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,760
داوِني الحلقة 6
داوِني الحلقة 6
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,137
أسفي على شبابي الحلقة 7
أسفي على شبابي الحلقة 7
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,512
زمهرير الحلقة 28
زمهرير الحلقة 28
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,131
محتال الإمارات
محتال الإمارات
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,376
عذراء الحلقة 29
عذراء الحلقة 29
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,125
عندما تنتظر الشمس الحلقة 53
عندما تنتظر الشمس الحلقة 53
السبت ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,748