الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

الأمراض العضوية والنفسية سبب في اضطرابات النوم

كل العرب
نُشر: 05/03/14 19:14,  حُتلن: 14:10

أمراض التنفس والروماتيزم والقلب واضطرابات الساعة الحيوية وبعض الأمراض العصبية وأمراض الحركة تكون سببا في أعراض اضطراب النوم

النوم بدون مشكلات ممكن، حتى مع تقدم العمر، الأمر الذي حفز الرابطة العالمية لطب النوم (WASM)على اختيار "النوم لدى كبار العمر" موضوعا رئيسا لهذا العام خلال مؤتمر اليوم العالمي لاضطرابات النوم، والذي وافق 15 مارس من هذا العام. يقول الدكتور أيمن بدر كريّم، استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النّوم والمشرف على مركز اضطرابات النّوم بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة، إن "الدراسات الحديثة أظهرت أن أكثر من 50% من كبار العمر - فوق 65 عاما - يعانون من صعوبات في النوم، إلا أن اضطرابات النوم لديهم ليست بالضرورة مرتبطة بالتقدم في العمر، لكنها نتيجة بعض الأمراض العضوية والنفسية المصاحبة لهذه الفترة من الحياة".

وأوضح، أن أمراض التنفس، والروماتيزم، والقلب، واضطرابات الساعة الحيوية، وبعض الأمراض العصبية وأمراض الحركة، تكون سببا في أعراض اضطراب النوم، الأمر الذي يؤدي إلى الخمول وزيادة النعاس أثناء النهار، وارتفاع خطر الإصابة بمضاعفات عضوية ونفسية، تصل الى احتمال الوفاة. وعن أهم أهداف اليوم التوعوي العالمي لاضطرابات النوم لهذا العام، يقول د. كريّم، "يهدف هذا اليوم على تشجيع الأطباء والمرضى على مناقشة مشكلات النوم، وأعراضها التي قد تفيد الشخص المصاب بتلك الاضطرابات من تشخيص وعلاج حالته، وتجنب مضاعفاتها على جهاز الدورة الدموية بشكل فعال".

الأرق المزمن
أما بالنسبة للمضاعفات التي يمكن أن تلحق بالشخص المصاب باضطرابات النوم، فيقول عنها الدكتور أيمن: "هناك الكثير من المضاعفات، منها الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم، والذي يصيب قرابة 17% من الأفراد، أكثرهم من الرجال، بالإضافة إلى الأرق المزمن الذي يعاني منه قرابة الـ 45% من البالغين، وصولا إلى متلازمة الساقين غير المستقرتين التي تصيب نسبة تتراوح بين 3 إلى 10% من الأفراد، وذلك بحسب دراسات مختلفة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة