الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

سيدتي:ما هي حقنة الإيبيدورال للحوامل؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 05/03/14 11:17,  حُتلن: 13:15

تعمل الإيبيدورال بنفس الطريقة التي يعمل بها المخدر الموضعي سيعمل البنج على قتل الإحساس بالأعصاب التي تحمل إشارات الألم من الرحم وعنق الرحم إلى الدماغ

تحتوي حقنة الإيبيدورال على الأدوية المخدرة التي تستخدم في التخدير النصفي المشترك مع الإيبيدورال مثل الفنتانيل أو أي دواء مماثل والتي يمكن أن تعبر المشيمة

الإيبيدورال هي حقن الأدوية المسكنة في الجزء الأصغر والأرفع من ظهرك عبر أنبوب رفيع. ويسمى تخديراً موضعياً لأن حقن البنح يتم حول الأعصاب التي تحمل الإشارات من الجزء المتألم في جسمك أثناء المخاض. وسيشعر بطنك بالتخدير، فيوفر مسكناً فعالاً جداً للألم.


صورة توضيحية

كيف يتم تركيب الإيبيدورال؟
ستحقنك طبيبة التخدير بمخدر موضعي في أسفل الظهر. وبعدها ستمرر إبرة مجوفة بين فقرات عمودك الفقري. تمر الإبرة في الفراغ بين طبقات الأنسجة في العمود الفقري، ويسمى "فراغ الإيبيدورال". ثم يمرر أنبوب رفيع، أو قسطرة، عبر الإبرة. يتم إخراج الإبرة بعد تركيب الأنبوب الذي يثبّت في ظهرك وعلى كتفك. ستحقن طبيبة التخدير مزيجاً من المسكنات في أنبوب لتخدير الجزء السفلي من بطنك. إذا كان الإيبيدورال يعمل بشكل جيد، فلا يجب أن تشعري بالإنقباضات. عندما يبدأ مفعول الإيبيدورال بالزوال، يمكن زيادة الجرعة التي ستستمر ما بين ساعة إلى ساعتين.

كيف تعمل حقنة الإيبيدورال؟
تعمل الإيبيدورال بنفس الطريقة التي يعمل بها المخدر الموضعي. سيعمل البنج على قتل الإحساس بالأعصاب التي تحمل إشارات الألم من الرحم وعنق الرحم إلى الدماغ. تستخدم بعض المستشفيات جرعة منخفضة من الإيبيدورال. وهي تحتوي على خليط من الأدوية المسكنة، عادة ما يكون المخدر الموضعي بوبيفاكايين والأدوية التي تستخدم في التخدير النصفي المشترك مع الفنتانيل. من مزايا جرعة الإيبيدورال المنخفضة أنها قد تقتل بعض الإحساس في الساقين والقدمين، ولذا يسميها البعض حقنة الإيبيدورال المتحركة. مع ذلك، فإن جرعة الإيبيدورال المنخفضة التي تقدمها معظم المستشفيات ليست هي نفسها حقنة الإيبيدورال التي تمكّن من التنقل أو المشي. لا يمكن إعطاء هذه الأخيرة إلا بوجود عدد كاف من ممرضات التوليد للقيام بالمراقبة الإضافية التي ستحتاجين إليها.

متى يمكن أخذ حقنة الايبيدورال؟
يمكنك أخذ الإيبيدورال في أي وقت أثناء الوضع، لكن تفضل معظم السيدات أخذها حين تزداد حدة الإنقباضات، الأمر الذي غالباً ما يحدث عندما يتوسع عنق الرحم بين خمس إلى ست سنتيمترات. كما ستُعطين حقنة الإيبيدورال إذا تطلبت الولادة التسريع بإستخدام السينتوسينون عبر المصل. وهو المركب الكيميائي لهرمون الأوكسيتوسين الذي يوسع عنق الرحم لديك ويزيد حدة انقباضاتك. قد تحتاجين إلى مسكن إضافي لأن السينتوسينون قد يصعّب التعامل مع الإنقباضات. إذا تم تركيب حقنة الإيبيدورال لك، فستبقى حتى بعد ولادة طفلك وخروج المشيمة. يمكن أن توفر لك أيضاً مسكناً للألم بعد ولادة طفلك إذا إحتجت إلى غرز أو قطب.

ما هي عيوب حقنة الإيبيدورال؟
•  قد لا تعمل بشكل صحيح في البداية. وقد تجدين أنك تشعرين بالخدر في أجزاء فقط من بطنك. إذا لم يختفي الشعور بالألم خلال نصف ساعة من بداية حقنة الإيبيدورال، أطلبي حضور طبيبة التخدير لتعديلها أو محاولة تركيبها مرة أخرى.
•  إحتمال تعرضك للرجفة.
•  قد تصابين بالحكّة أو الحمّى.
•  ضرورة البقاء في السرير. عند إستخدام جرعة منخفضة من الإيبيدورال قد تكونين قادرة على الزحف على مؤخرتك على السرير، ولكن لن تتمكني من المشي. على الرغم من أن الجرعات المنخفضة من الإيبيدورال تسمى أحياناً الإيبيدورال المتحركة، فلا تقدم العديد من المستشفيات أنواع الإيبيدورال التي تمكّنك فعلاً من التنقل أو المشي.
•  قد تحتاجين إلى قسطرة لتفريغ المثانة.

كيف يمكن أن تؤثر حقنة الإيبيدورال على طفلي؟
•  قد تؤدي إلى إنخفاض ضغط دمك، ما قد يؤثر على تدفق الأوكسيجين إلى طفلك. ستحتاجين إلى تركيب أنبوب صغير، يسمى الأنبوبة الوريدية، وتثبيته في يدك أو ذراعك إذا إنخفض ضغط دمك بشكل مفاجئ. يمكن علاج انخفاض ضغط الدم عن طريق السوائل التي يتم تمريرها عبر الكانيولا لزيادة كمية دمك.
•  تحتوي حقنة الإيبيدورال على الأدوية المخدرة التي تستخدم في التخدير النصفي المشترك مع الإيبيدورال، مثل الفنتانيل أو أي دواء مماثل، والتي يمكن أن تعبر المشيمة. إذا تناولت جرعات كبيرة من هذه الأدوية (أكثر من 100 ميكروغرام)، فقد تؤثر على تنفس طفلك أو تصيبه بالنعاس.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة