الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

فعاليات أسبوع التثقيف الصحي في مدرسة كابول الثانوية

سعيد عثمان- مراسل
نُشر: 01/03/14 10:50,  حُتلن: 11:34

الدكتور عرفات عكرية من عيادة صندوق المرضى العام قدم محاضرة حول أهمية ترسيخ نمط حياة رياضي، العلاج والوقاية من بعض الأمراض بواسطة ممارسة نشاطات وتمارين رياضية مختلفة

نظمت إدارة المدرسة وطاقم التربية الاجتماعية أسبوع تثقيف صحي لجميع طلاب المدرسة، وقد كان أسبوعا حافلا بفعاليات توعية وتثقيف في موضوع الصحة لطلاب المدرسة حيث بدأ بسلسلة من المحاضرات يوم الأحد والثلاثاء من قبل الدكتور محمد نجمي, الذي حاضر لطبقتي العاشرة والحادية عشر. ركز الدكتور نجمي في حديثه على: نمط الحياة الصحي, معايير التغذية الحكيمة والسليمة، نوعية الغذاء، الهرم الغذائي، أهمية نبذ عادات وسلوكيات تغذية خاطئة وأضرار التدخين الصحية وخاصة آفة تدخين النرجيلة في أوساط الشبيبة المراهقين. في نهاية كل محاضرة تم إجراء مسابقة معلومات في مجال الصحة ووزعت جوائز على الطلاب الفائزين منها: حقيبة إسعافات أولية شخصية.

قدم الدكتور عرفات عكرية من عيادة صندوق المرضى العام محاضرة حول أهمية ترسيخ نمط حياة رياضي، العلاج والوقاية من بعض الأمراض بواسطة ممارسة نشاطات وتمارين رياضية مختلفة. شجع على ضرورة تبني نشاط رياضي وخاصة أننا بتنا نعيش في عصر يشجع على الخمول والجلوس على حساب جسم معافى. كما قام معلمي التربية البدنية في المدرسة بإقامة مسابقات رياضية خلال اليوم التعليمي (في الفرصة الفعالة) دوري كرة قدم للبنين ومعسكر بنات إضافة إلى مرافقة بعض الطلاب في رياضة المشي بعد الظهر في مسار في مدخل القرية وذلك لتشجيع المواظبة على الرياضة والحركة. وقدم مركز نجمة داوود الحمراء محاضرات لصفوف الثانية عشر حول أهمية التبرع بالدم التي تعكس قيم إنسانية نبيلة من خلالها ممكن إنقاذ إنسان. إضافة إلى القيم الصحية للمتبرع حيث يساهم على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة ويساعد على زيادة التركيز والنشاط في العمل وعدم الخمول وفوائد أخرى. إيمانا بقيم العطاء والمساعدة للآخر تبرع صفوف الثانية عشر, بعض المعلمين وبعض الأهالي ب 87 وجبة دم لبنك الدم.

في إطار هذا الأسبوع أجريت فحوصات طول،وزن وضغط دم لبعض طلاب المدرسة من قبل ممرضات يعملن في صندوق المرضى العام في القرية لمساعدة الطلاب على معرفة دليل كتلة الجسم إن كان الوزن صحي أو إذا كان عليهم زيادة أو خسارة بعض الوزن.  من أجل ترسيخ النمط الصحي عند طلابنا وتعزيز قيم صحية صحيحة أجري في يوم الأربعاء مسابقة المحطات الصحية الصفية التي شارك فيها جميع صفوف المدرسة, طغى على هذه الفعالية جو احتفالي. من خلال هذه المحطات أبدع الطلاب بتقديم بعض الأفكار والطرق لتحضير وصفات وأطباق صحية إضافة إلى وسائل متنوعة لصنع قائمة طعام متوازنة وتحضير طبق صحي لهذا اليوم. كانت المنافسة شديدة وحصل العاشر "ز" على المرتبة الأولى بتحضير وتقديم أفضل صفرة صحية التي احتوت على غذاء صحي وشراب طبيعي من إنتاجهم إضافة إلى تنظيم مميز وتزيين وترتيب ومراعاة النظافة. تنقل طلاب المدرسة في الساحة بين المحطات المختلفة المعروضة لكل الصفوف وتذوقوا ما طاب لهم من الأطباق الصحية المعروضة وبذلك انكشفوا على أنواع الغذاء الصحي السليم خاليا من الدهون والزيوت ومتنوعا بأصناف وفيرة من الحبوب, الفاكهة والخضراوات الطازجة.

ضمن نشاطات هذا الأسبوع قدمت مجموعة من طالبات الثاني عشر "أ " رنا هيبي، سلام خطيب وأسمى شراري من فرع البيئة والبيولوجيا محاضرة شيقة أمام بعض صفوف العاشرة حول أهمية الحفاظ على بيئة نظيفة بعيدة عن التلوث البيئي الذي يحدثه الإنسان. تحدثوا أيضا عن خطر الهوائيات الخلوية التي تطلق وتستقبل إشعاعات تسبب أمراض سرطانية. واشتملت المحاضرة عرض أفلام قصيرة تهدف إلى إيصال رسالة واضحة: لنحافظ على مساحة في الكرة الأرضية نتنفس فيها هواء نقي بعيدا عن التلوث. هذا وسيتم اختتام هذا الأسبوع بمسيرة توعية سيشترك فيها جميع طلاب المدرسة والهيئة التدريسية رافعين شعارات صحية هدفها: تعزيز وتذويت أهمية التغذية الصحية, النشاط الرياضي كوقاية من الأمراض, رفع الوعي ضد التدخين وتشجيع الطلاب والأهالي على اكتساب عادات صحية حكيمة.

مقالات متعلقة