الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

الرئيس الأوكراني المعزول يانوكوفيتش يطلب من روسيا تأمين حمايته الشخصية

كل العرب
نُشر: 27/02/14 21:30,  حُتلن: 07:16

 الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش:

ما زلت أعتبر نفسي القائد الشرعي لدولة أوكرانيا وانتخبت وفقاً لإرادة الأوكرانيين الحرة

هناك تطرف متفشٍ في شوارع بلادنا وإنني وأنصاري نتلقى التهديدات بالتعرض لأذى جسدي

من الواضح أن جنوب شرق أوكرانيا والقرم يرفضون القبول بعدم الشرعية حيث ينتخب القادة من قبل رعاع

طلب الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، من روسيا، تأمين حمايته الشخصية، وهو ما قبلته موسكو، وجدد تأكيده على بقائه رئيساً شرعياً للبلاد. ونقلت وكالة أنباء (انترفاكس) الروسية تصريحاً ليانوكوفيتش قال فيه “أتلقى ومقربون لي تهديدات.. وعليّ الطلب من سلطات الإتحاد الروسي ضمان أمني الشخصي من أعمال المتطرفين”.

برلمان أوكرانيا يعزل الرئيس يانوكوفيتش ويحدد موعد الانتخابات في 25.05
الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش

وأكد يانوكوفيتش أنه باق كرئيس شرعي لأوكرانيا، وقال “ما زلت أعتبر نفسي القائد الشرعي لدولة أوكرانيا، وانتخبت وفقاً لإرادة الأوكرانيين الحرة.. لا يمكنني البقاء محايداً بالنسبة للحوادث المأساوية في بلدي”.

حماية
وأشار إلى أنه يعتبر اتفاق تسوية أزمة أوكرانيا الذي وقع في 21 شباط/ فبراير الجاري مع زعماء المعارضة لم يطبّق. وأضاف “هناك تطرف متفشٍ في شوارع بلادنا.. إنني وأنصاري نتلقى التهديدات بالتعرض لأذى جسدي”. ورأى يانوكوفيتش ضرورة عودة النظام الدستوري، معتبراً قرارات البرلمان الأوكراني غير شرعية. وقال إنه من الواضح أن جنوب شرق أوكرانيا والقرم “يرفضون القبول بعدم الشرعية حيث ينتخب القادة من قبل رعاع″. واعتبر أن أية أوامر توجّه إلى القوات المسلحة الأوكرانية للتدخل بالحوادث السياسية للبلاد “غير شرعية وإجرامية”. ونقلت الوكالة الروسية عن مصدر في الحكومة الروسية قبول موسكو طلب يانوكوفيتش الخاص بضمان حمايته الشخصية.

أزمة سياسية حادّة
وشهدت كييف أزمة سياسية حادّة، أدّت في الأشهر الماضية إلى سقوط قتلى وجرحى، على خلفية احتجاج المعارضة على رفض يانوكوفيتش، في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي، مفضّلاً بدلاً من ذلك تقارباً مع روسيا. وأقال البرلمان الأوكراني رئيس البلاد فيكتور يانوكوفيتش، وقرر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 25 أيار/ مايو المقبل. وصوت البرلمان لمصلحة نقل صلاحيات رئيس الدولة الى رئيس البرلمان فلاديمير تورتشتينوف، وانتخب المعارض ألكسندر تورتشينوف، المقرّب من تيموشينكو، رئيساً جديداً له.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
243014.84
BTC
0.52
CNY