الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 18:01

فوائد الفواكه والخضراوات الجزء الرابع/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 27/02/14 11:36,  حُتلن: 12:52

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

من أفضل الفواكه التي يجب الحرص على تناولها هذا الشتاء هي التوت البري

إضافة الليمون لماء الشرب يطهر الماء من كل ما تحتوي عليه من مسببات للحساسية وينشط الذهن ويقضي على رائحة الفم

يجب عدم تجهيز الفواكه قبل تناولها بمدة طويلة بل يجب تجهيزها مباشرةً قبل تناولها لأن فترة تعرضها للهواء تفسد ما بها من فيتامين نتيجة الأكسدة

الليمون في مواجهة الأرق
في المقالات الثلاث السابقة تناولنا الخواص الغذائية والصحية للتفاح والحمضيات والموز وتوقفنا عند منافسة التفاحة للبرتقالة. وهنا ننصف ثمارا أخرى فوائدهات كبيرة ولا تقل أهمية. يحتوي الرمان على فيتامين سي والحديد ويمكن تخزين ثماره لمدة أسبوعين في الثلاجة ويُستعمل عصيره لإضافة النكهة إلى المشروبات وتضاف البذور إلى السلطات الخضراء والمتبلات، كما يمكن أيضاً أن يُطبخ ليصبح مربى.


سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل

ـ الجريب فروت: يتفاوت لون القشرة من الأصفر إلى الأحمر الياقوتي وهو مصدر لفيتامين سي والألياف ومصدر جيد لحمض الفوليك، فيتم اختيار الثمار الكبيرة الحجم والقوية. يمكنك تخزينه في درجة حرارة الغرفة نحو 10 أيام أو من 2 إلى 3 أسابيع في الثلاجة.
بإمكانك أن تضيف فاكهة الجريب فروت إلى السلطات الخضراء أو سلطة الفاكهة، كذلك يمكن تناولها مع السمك.

ـ التوت البري: من أفضل الفواكه التي يجب الحرص على تناولها هذا الشتاء فهو مصدرٌ ممتاز لفيتامين سي ومصدرٌ جيد للألياف. التوت البري ذي الجلد اللامع المشدود هو الأفضل،ويمكن أن تبقى لمدة أسبوعين في الثلاجة.
وبما أن التوت البري لاذع بطبيعته فيكون ممتاز النكهة مع الصلصة ويمكن أن يُضاف إلى حشوة الكعك.

الكيوي: مصدرٌ ممتاز للفيتامينات ومصدر جيد للألياف. يُفضل شراء الثمار القاسية وتجنب الثمار التي تحتوي على بقع طرية. تُخزن في درجة حرارة الغرفة لمدة 5 أيام ثم يُوضع الكيوي الناضج في كيس بلاستيكي ويُخزن من 2 إلى 3 أسابيع. يُفضَل تناول حبه الكيوي مع القشرة بعد تنظيفها جيداً.

نصائح عند الاستخدام
نظراً لأن فيتامين سي يتركز عادة بالقرب من القشرة الخارجية (الغلاف الثمري) للفاكهة وكذلك الخضراوات، يجب المحافظة على هذه القشرة عند تجهيز الفواكه ولا بد أن تكون طازجة قدر الإمكان.
كما يجب عدم تقطيع الفواكه إلى قطع صغيرة حيث يؤدي ذلك إلى زيادة المساحة المعرضة للهواء مما يتسبب في تلف الفيتامين عن طريق تعرضه للأوكــســجين وتحدث عملية الأكسدة.
ويجب ملاحظة عدم تجهيز الفواكه قبل تناولها بمدة طويلة بل يجب تجهيزها مباشرةً قبل تناولها لأن فترة تعرضها للهواء تفسد ما بها من فيتامين نتيجة الأكسدة.

الليمون
تمتاز ثمرة الليمون بفوائد عديدة وتسهم في تحسين المناعة وعلاج نزلات البرد وتساعد في تخسيس الوزن. كما يعالج الليمون التوتر والقلق والأرق: أثبت الباحثون أن الليمون له تأثير مهدئ ... يستخدم للتخلص من التعب والارهاق والدوخة والعصبية و التوتر. البعض يؤمن أن استنشاق زيت الليمون يساعد في زيادة التركيز. كما ثبت ان الليمون مضاد للبكتيريا والفيروسات خاصة في حالة قرحة الفم، فإذا اصبت بها فاخلط الليمون بالقليل من الماء الفاتر واغسل الفم ثلاث مرات يوميا. يساعد عصير الليمون أيضا في خفض درجة الحرارة. قم بخلط ليمونة واحدة في كوب من الماء الساخن مع العسل ثم اشربه مرة واحدة وكرر العملية كل ساعتين حتى يتم الشفاء.

اخلط ليمونة واحدة مع ملعقة صغيرة من الملح في ماء فاتر واستخدمها كغرغرة ثلاث مرات يوميا، وفي حالة التهاب اللوز كرر العملية كل ساعتين. يمكن بلعها بعد ذلك للاستفادة من المكونات. كما يستخدمها المستكشفون ضد الكثير من العدوى والاصابات في الغابات. كمية ضئيلة من الليمون تقضي على العطش أكثر مما يفعل الماء. فإضافة الليمون لماء الشرب يطهر الماء من كل ما تحتوي عليه من مسببات للحساسية وينشط الذهن ويقضي على رائحة الفم ويساعد في الهضم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة