الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

حقائق حول أسباب وعلاج آلام الركبتين من العرب.نت

كل العرب
نُشر: 26/02/14 17:20,  حُتلن: 07:21

المهم في التمارين هو التركيز على تقوية متانة ومرونة الأنسجة المحيطة بالركبة وعلى وجه الخصوص العضلات الرباعية الرؤوس التي ترتبط مباشرة بحركة الركبة لأنها تكون ضعيفة في الغالب

تعتبر الآم الركبة من الأمور المزعجة التي تؤرق الكثيرين، وفي هذا المقال سنعرض إلى أسباب وعلاج الآم الركبتين، وذلك حسب آخر ما توصل إليه الطب الحديث. في البداية هناك أسباب مختلفة لآلام الركبة، وسوف نتحدث عن أهم الأسباب الشائعة لآلام الركبة ومنها إجهاد الركبة، إلتهاب الأوتار، إلتهاب المفاصل في الركبة، الصدمات الرياضية، أو الأخرى الناتجة عن حوادث تصادم السيارات، أو السقوط المتكرر على الركبة أثناء السير بالنسبة للسيدات، وكلها تؤدي إلى إحداث ضرر في الغضروف الواقع في مؤخرة الركبة.


صورة توضيحية

أما عن أهم الأمور التي تساعد في العلاج:

التمارين: التمارين الرياضية الخالية من الألم تعتبر خطوة هامة في العلاج، فإن العلاج بالتمارين التي تكون تحت إشراف المختصين قاد إلى خفض شدة الألم، وإلى تحسين الوظائف فورا، ويكون ذلك بعد سنة من ممارستها.

نشاط من دون ألم: في فترة النقاهة يجب الإمتناع عن أي نشاط مسبب للألم، فإن كنت تركض، فعليك تجنب الركض لمسافات أقصر، أو يجب عليك البحث عن تمارين آيروبيك بديلة، ووجوب تجنب الرياضة.

أدوية تخفيف الألم: الأدوية المضادة للإتهابات غير الإسترويدية، وهذه يصفها الطبيب المعالج حسب الحالة.

اللصق والتحزيم: لمنع إنزلاق الركبة من موقعها، يمكن للمشرف الصحي شدها بشريط لاصق، أو التوصية بوضع حزام لربطها جيدا.

تمارين تخفيف آلام الركبة: المهم في التمارين هو التركيز على تقوية متانة ومرونة الأنسجة المحيطة بالركبة، وعلى وجه الخصوص العضلات الرباعية الرؤوس التي ترتبط مباشرة بحركة الركبة، لأنها تكون ضعيفة في الغالب، كما يجب الإهتمام كثيرا بتمارين الإستطالة للعضلات الرباعية الرؤوس، وأوتار باطن الركبة، وعضلات الورك والأرداف. وكلها يصفها أخصائي العلاج الطبيعي وفقا لصور الأشعة والفحوص.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة