الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

للأمهات: مقدار الكافيين اﻵمن أثناء الحمل

أماني حصادية -
نُشر: 25/02/14 11:42,  حُتلن: 12:16

هناك بعض الاحتياطات والمحاذير التي عليكِ اﻷخذ بالنسبة لتناول الكافيين و النسبة المسموح بها خلال . الحمل بها حتي تمر فترة حملك بسلام .

هل يوجد أروع من مذاق ورائحة كوب القهوة في الصباح ؟
الحقيقة في حالة حملك لطفلك المنتظر ، فاﻷروع هو صحة جنينك وصحتكِ أنتِ أيضًا .. أليس كذلك ؟
بعض السيدات يعتادن على تناول كوب القهوة ، الشاي ، أو النسكافيه في الصباح مع اﻹفطار .. ولكن مع خبر معرفتك بحملك السعيد ، هناك بعض الاحتياطات والمحاذير التي عليكِ اﻷخذ بالنسبة لتناول الكافيين و النسبة المسموح بها خلال . الحمل بها حتي تمر فترة حملك بسلام .



دعينا نوضح في البدء تأثير الكافيين على صحتك وصحة طفلك أثناء الحمل :
أولاً ليس عليكِ الابتعاد تمامًا عن مصادر الكافيين أثناء فترة الحمل ، ولكن التخفيف منها قدر اﻹمكان ، خاصة في الثلث الأول من حملك أي أول ثلاث شهور و هي فترة تكوين الجنين .. كما تعد فترة حرجة لثبات الحمل و الحفاظ عليه .
إذا تناولت الكثير من مادة الكافيين يوميًا أثناء فترة الحمل اﻷولي ، فقد تلدين طفلاً منخفض الوزن . ويزيد انخفاض وزن الطفل عند الولادة من مخاطر تعرضه لبعض المشاكل الصحية، مع صعوبة حصولك على النوم وزيادة سرعة ضربات القلب و عملية التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى احتمال كبير أن تسبّب مادة الكافيين في حدوث الإجهاض -لاقدر الله- في أول ثلاثة شهور لحملك. أيضًا زيادة فرصة حدوث الصداع أو أعراض الصداع المصاحب لفترة الحمل وهو ما قد يزيد من توترك وقلقك و أنتِ بالطبع لست لحاجة لهذه المشاعر في أول حملك.. أيضًا من المعروف أن المشروبات الحاوية للكافيين تعمل كمدّر للبول و أنتِ أثناء حملك في حاجة للحفاظ على جسمك مرطبًا بتناول السوائل الطبيعية .

إذاً ما النسبة اﻵمنة التي يمكنكِ تناولها يوميًا من الكافيين ؟
يجب ألا يتجاوز مقدار ما تحصلين عليه من الكافيين يوميًا 200 ملجم .
أي .. فنجاني قهوة صغيران بمعدل 100 ملجم لكل فنجان ، أو 3 أكواب من الشاي الأسود ، أو 5 علب مياه غازية حيث تحوي كل علية 40 ملجم كافيين .
الكافيين لا يوجد فقط في الشاي ، القهوة و المشروبات الغازية .. ولكنه يدخل في العديد من الحلوي كالشوكولاتة مثلاً باﻹضافة لمشروبات الطاقة و المنبهات بعض أدوية الإنفلونزا و تسكين اﻷلم و بالتالي لا تأخذي أي دواء أثناء فترة الحمل دون اسشتارة الطبيب .
نسبة الكافيين في المشروبات و اﻷطعمة :
• كوب واحد من القهوة سريعة التحضير = 100 ملجم من الكافيين
• فنجان واحد من القهوة سريعة التحضير = 75 ملجم من الكافيين
• فنجان واحد من القهوة المطحونة الخام (البن وليس النسكافيه) = 100 ملجم من الكافيين
• كوب واحد من الشاي اﻷسود = 50 ملجم من الكافيين
• كوب واحد من الشاي اﻷخضر= 40 ملجم من الكافيين
• علبة واحدة من المياه الغازية = 40 ملجم من الكافيي
• قالب شكولاته واحد يزن 50 جراماً من الشكولاته السادة = قد يصل إلى 50 ملجم من الكافيين
• قالب شكولاته واحد يزن 50 جراماً من الشكولاتة بالحليب (اللبن) = قد يصل إلى 50 ملجم من الكافيين
و اﻵن إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على تقليل نسبة الكافيين اليومية أثناء الحمل خاصة إذا كنتِ من مدمني تناول الشاي و القهوة في اﻷيام العادية .
• تناولي الشاي الخفيف ، استخدمي مقدار أقل من المعتاد استخدامه للشاي
• يمكنكِ استبدال الكوب أو الفنجان بأخر أصغر ثم البدء في تقليل الجرعة اليومية بالتدريج حتي تتجنبي أعراض الصداع و التوتر و المزاج السيئ
• اشربي المياه الغازية اللايت إذا كنتِ من محبيها
• استبدلي الكافيين بكوب من عصير الليمون الطازج سيعمل على تهدئة أعصابك
• و المفاجأة السعيدة أنكِ في أول ثلاث شهور للحمل تتغير لديكِ حاسة التذوق نتيجة تغير الهرمونات بجسدك و يصاحبها أعراض الحمل المتعارف عليها.. و التي تتسبب في تقليل شهيتك تجاه القهوة و منتجات الكافيين بشكل ملحوظ في الثلث اﻷول من الحمل .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

 

مقالات متعلقة