الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 18:02

محاضرة للمحامي قيس ناصر حول التخطيط في الجامعة العبرية في القدس

منى عرموش -
نُشر: 22/02/14 22:22,  حُتلن: 22:32

المحامي قيس يوسف ناصر :

التخطيط الاسرائيلي في القدس يغيّب المواطنين الفلسطينيين بل أن مؤسسات التخطيط تحرك التخطيط الحكومي في القدس وكأن المواطنين الفلسطينيين غير موجودين

التخطيط في القدس يعدّ ويحرك دون إعطاء السكان الفلسطينيين الفرصة الحقيقية والكاملة للاعتراض على هذا المخططات وابداء رأيهم في التخطيط الذي يؤثر على احيائهم وبلداتهم

قدم المحامي قيس يوسف ناصر هذا الاسبوع محاضرة مهنية حول التخطيط الاسرائيلي في القدس وذلك خلال المؤتمر القطري لمنظمة المخططين في اسرائيل الذي عقد في الجامعة العبرية في القدس. وقد دعي المحامي قيس ناصر للمؤتمر بعد ترشيحه للمؤتمر من قبل جمعية "بمكوم- مخططين لاجل حقوق التخطيط"، لتقديم محاضرة بعنوان "الفلسطينيون غير موجودين في التخطيط الاسرائيلي". 

وقد شرح المحامي قيس ناصر في محاضرته أن "التخطيط الاسرائيلي في القدس يغيّب المواطنين الفلسطينيين، بل أن مؤسسات التخطيط تحرك التخطيط الحكومي في القدس وكأن المواطنين الفلسطينيين غير موجودين". وقد اشار المحامي قيس ناصر في هذا المجال الى وثائق اسرائيلية رسمية كالمخطط الهيكلي القطري والمخطط اللوائي للواء القدس والمخطط الهيكلي المحلي لمدينة القدس والمحلية في القدس، والتي نصت كلها على تحويل القدس مركزا للشعب اليهودي في العالم وتجاهلت وجود الفلسطينيين في المدينة، بل ان هذه المخططات وضعت برامج لتحديد التزايد السكاني للفلسطينيين في القدس وللحفاظ على أغلبية يهودية في المنطقة، مثل توسيع المستوطنات والتمهيد لاقامة مستوطنات جديدة من جهة، والحد من توسع الاحياء والبلدات الفلسطينية من جهة اخرى.

التخطيط في القدس
كما شرح المحامي قيس ناصر في محاضرته أن "التخطيط في القدس يعدّ ويحرك دون إعطاء السكان الفلسطينيين الفرصة الحقيقية والكاملة للاعتراض على هذا المخططات وابداء رأيهم في التخطيط الذي يؤثر على احيائهم وبلداتهم، بل ان هذه المخططات الاسرائيلية تودع دائما بعد ان وصلت الى مراحل متقدمة وبعد ان اصبحت امرا واقعا غير قابل للتغيير، على نحو يجعل إجراءات استماع اعتراضات السكان الفلسطينيين لهذه المخططات أمرا شكليا فارغا".
وقد مثّل المحامي قيس ناصر ادعاءاته المذكورة من خلال قضية شق الشارع السريع في حي بيت صفافا، مشيرا الى أن "مخطط الشارع لا يخدم أهالي بيت صفافا على الاطلاق بل هو مخطط استيطاني من الدرجة الاولى لأنه يهدف الى ربط المستوطنات شمال القدس مع المستوطنات الواقعة في الجنوب وحتى مستوطنات الخليل. كما ان اعمال انشاء الشارع بدأت دون اعطاء السكان الحق الاساسي بالاعتراض على المشروع وذلك لان بلدية القدس لم تودع اي مخطط هيكلي تفصيلي جديد للشارع، ليبدأ المشروع وكأن اهالي القرية غير موجودين". وفي هذا السياق أشار المحامي قيس ناصر الى "رسالة رئيس بلدية القدس السابق طدي كولك بخصوص مخططات الشوارع في بيت صفافا، والتي اكتشفها المحامي ناصر خلال نضاله القضائي ضد الشارع، والتي اعلن السيد كولك بها بكل صراحة ان بلدية القدس ما كانت لتفعل بحي بيت صفافا ما فعلت لو كان حي بيت صفافا يهوديا".
هذا وقد لاقت محاضرة المحامي قيس ناصر تقديرا واسعا من الجمهور، من مخططين واكاديميين ورجال قانون. وقد عبّر المحامي قيس ناصر عن اهمية المؤتمر "الحديث عن مؤتمر سنوي لمنظمة المخططين في اسرائيل وهي من المنظمات المهنية الهامة جدا في اسرائيل. أوصلت من خلال محاضرتي رسالة هامة حول معاناة الفلسطينيين في القدس والتعامل التعسفي معهم من قبل مؤسسات دولة اسرائيل، وهي تخالف الصورة التي تحاول مؤسسات التنظيم ترويجها للمخططين والجمهور العام في اسرائيل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
245228.17
BTC
0.52
CNY