الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 15:02

أوكرانيا:اتفاق أولي بين السلطة والمعارضة والأوروبيين وروسيا لحل الأزمة

كل العرب
نُشر: 21/02/14 07:50,  حُتلن: 13:41

دعت الصين المجتمع الدولي إلى لعب دور بناء لمساعدة الأطراف المعنية في أوكرانيا على حل النزاعات من خلال التشاور والحوار

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا في أسرع وقت ممك 

إيما بونينو وزيرة الخارجية الإيطالية:

وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذين عقدوا اجتماعاً طارئاً حول أوكرانيا في بروكسل،أقروا فرض عقوبات على مسؤولين أوكرانيين تلطخت أيديهم بالدماء

أعلنت الرئاسة الأوكرانية الجمعة التوصل إلى اتفاق بين السلطة والمعارضة والاتحاد الاوروبي وروسيا لإنهاء اعنف أزمة تشهدها أوكرانيا منذ استقلالها. وأوضحت الرئاسة في بيان بعد ليلة من المفاوضات بوساطة أوروبية وروسية أن التسوية التي لم تكشف اي تفاصيل حولها ستوقع في الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، بدون أن يكون من الممكن في الوقت الحاضر الحصول على تأكيد لهذه المعلومات لدى الوفود الاوروبية.
وتشهد كييف أزمة سياسية حادة، أدّت في الأشهر الماضية إلى سقوط 75 قتيلاً بحسب وزارة الصحة، على خلفية احتجاج المعارضة على رفض الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي، مفضّلا بدلاً من ذلك تقارباً مع روسيا.


أوكرانيا 

وقالت وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو إن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذين عقدوا اجتماعاً طارئاً حول أوكرانيا في بروكسل، أقروا فرض عقوبات على مسؤولين أوكرانيين تلطخت أيديهم بالدماء . وأوضحت أن العقوبات تشمل منع تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي وتجميد الأرصدة .
واقترح وزراء خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتانيماير وفرنسا لوران فابيوس وبولندا رادو سلاف سيكورسي الموجودون في كييف، خارطة طريق لحل الأزمة السياسية في أوكرانيا، تنص على تشكيل حكومة انتقالية، والبدء في تعديل الدستور وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة . وكان الوزراء الثلاثة قد التقوا الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أمس الخميس وقرروا البقاء في كييف إلى حين التوصل إلى وقف للعنف .

وبينما أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك أن وزراء خارجية الترويكا الأوروبية حصلوا من الرئيس الأوكراني على موافقته على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة هذا العام وعلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون عشرة أيام، قالت مصادر مقربة من وزير الخارجية الفرنسي إنه لا اتفاق بعد في أوكرانيا وأن الوزراء الأوروبيين يعودون للقاء يانوكوفيتش.
ودعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا في أسرع وقت ممك .
وقالت الحكومة الألمانية في بيان صدر إثر مشاورات هاتفية أجرتها ميركل مع أوباما وبوتين إن المستشارة والرئيسين اتفقوا أيضاً على أن حمام الدم يجب أن يتوقف .
وأعرب المتحدث بإسم البيت الأبيض جاي كارني عن الغضب الأمريكي لدى رؤية صور قوات الأمن الأوكرانية تطلق النار على شعبها. وحث على سحب القوات الأمنية فوراً من وسط كييف واحترام حق التظاهر السلمي . وكان مسؤولون أمريكيون قد كشفوا النقاب عن فرض عقوبات على 20 مسؤولاً أوكرانيا .
وأعلن الكرملين عن إرسال موفد رئاسي روسي إلى أوكرانيا للوساطة بين المعارضة والنظام . وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن العقوبات الأوروبية "ليست إلا محاولة للبلطجة" . وحذر من رسالة خاطئة إلى المتطرفين والمتشددين تؤدي إلى اندلاع حرب أهلية في أوكرانيا .
ودعت الصين أمس المجتمع الدولي إلى لعب دور بناء لمساعدة الأطراف المعنية في أوكرانيا على حل النزاعات من خلال التشاور والحوار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
233877.26
BTC
0.52
CNY