الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

المدرسة الاعدادية "ب" في طرعان: معًا ننسج اعمالًا حسنة عبر الشبكة

كل العرب
نُشر: 19/02/14 18:15,  حُتلن: 18:52

تضمن البرنامج عرض أفلام توعية محوسبة تطرقت إلى مجالات مختلفة في شبكة الإنترنت فجاءت بتفاصيل أضافت للمتلقّي آليات وسلوكيات أكثر حيطةً وأمانًا عبر الشبكة

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المدرسة الاعدادية "ب"-طرعان، جاء فيه ما يلي:"في السّنوات الأخيرة نشهد انقلابًا تكنولوجيًا لم يسبق له نظير، العالم الرَّقميّ وأثره على جميع مجالات حياتنا ، أثره البالغ على الثقافة بمفهومها العام، على تداول الاقتصاد والتجارة ، على الأبحاث العلوم المختلفة وعلى حياتنا بشكل عام. شبكة الانترنت هي وليدة هذا العالم الرقمي الذي غزا عالمنا، عبر أجهزة الحاسوب والهاتف النقال والشاشات الرقمية المختلفة التي تمثل شبكات إرسال، استقبال واتصال عالمي، تنشر الشبكة المعلومات ، تحيك نسيج التواصل الاجتماعيّ وهي غير مرتبطة بزمان أو مكان.
إن هذا التّطور في العالم الرقميّ له أفضال لا تحصى ولا تعد في شتى مجالات الحياة، ولكنه محفوف بالمخاطر التّي تحيط بأبنائنا مرتادي هذه الشّبكة. من أجل نشر الوعي ورفع درجة الإدراك رفعت وزارة التّربية والتّعليم شعارها الهادف لهذا العام، وهو "معًا ننسج أعمالًا حسنة عبر الشّبكة الرّقميّة". في خضمّ هذا البرنامج سعت المدرسة الاعدادية "ب" إلى تنفيذ حواريات ومحاضرات تهدف إلى رفع درحة الوعي لدى طلابها حفاظًا غلى سلامتهم الجسديّة والنّفسيّة".



نشط أعضاء الهيئة التّدريسية ، مدير المدرسة ، مركز الحوسبة الأستاذ المربي أمين صباح ومركز التربية الاجتماعيّة الأستاذ المربي بهاء حداد وسائر طاقم المربين في تنظيم أسبوع الانترنت الآمن الذي انطلق في يوم الحادي عشر من شباط سنة 2014.
انطلقت حملة التوعية منذ ساعات الصباح الباكر، حيث قام طلاب ناشطون بإلقاء نصائح والتحدث عن حوادث عبر الشّاشة أمام جمهور الطلبة المصطفّين في طابور الصّباح . هذا وقد بادر المربون إلى تقسيم الطلاب في حلقات حوارية قامت على مناقشة ايجابيات وسلبيات الانترنت.

الظواهر السلبية
وزاد البيان:"هذا وقد سلّط مربو طبقة السوابع الضّوء على رفع درجة الإدراك والمعرفة لدى الطلاب حول ماهية هذا العالم الرقميّ وآلية عمله وانتشاره عبر العالم. كما وعمل مربو طبقة الثوامن على مناقشة المخاطر المحفوفة بالإبحار عبر الشبكة الرَّقميّة وخاصةً مواقع التواصل الاجتماعي: "الفيس بوك" "والواتس أب" و"الفايبر". وكذلك تم التَّطرّق إلى التّداعيات والتَّبعيات القانونيّة التّي تنجم عنها. أما طبقة التَّواسع فقد تفاعل طلابها محاكاة لوحي قصص واقعيّة تعكس سلبيّة التعامل اللا - أخلاقي تجاه من يتعرّض للعنف بأنواعه عبر الشّبكة. كما وقام الطلاب بمحاكاة واستنباط قيم واخلاقيات الإبحار في العالم الرقميّ، إلى جانب ذلك كان هنالك حضور للشرطيّ "روبين عمران" الذّي عرض الجانب القانونيّ والجنائيّ كوسيلة كفاح وردع للتَّبعات السّلبيّة لهذه الظاهرة وماهية الاجراءات المتَّخذة الواردة في قوانين الدّولة من أجل الحدّ من تفشيها، مؤكدًا أن مسألة الإبحار في هذا الحيّز تتطلب مجهودًا من الحذر وسموًا اخلاقيًا".

فعاليات منوعة
وتابع البيان:"تضمن البرنامج عرض أفلام توعية محوسبة تطرقت إلى مجالات مختلفة في شبكة الإنترنت، فجاءت بتفاصيل أضافت للمتلقّي آليات وسلوكيات أكثر حيطةً وأمانًا عبر الشبكة.  هذا وقد جنّدت المدرسة مستشارتها رنا بشارات التي أدارت حواريات مع الطلاب طرحت من خلالها أحداث ومواقف تم مناقشتها واتخاذ مواقف وقرارات بصددها. ومن أهم ما جاء به هذا الاسبوع من أثر على المتلقين: ان للكلمة المدونة صدى أعظم أثرًا من الكلمة المحكية ، وذلك بسبب عدم رؤية المتحاورين لاثرها الفعلي على نفس المتلقين ، الى جانب سهولة التجريح والمسّ من وراء الشاشة التّي تلقى رواجًا لم يسبق له مثيل. هذه الفعاليات تساهم في مكافحة العتف التّفسيّ والعنف الجسديّ الممارس عبر الشّبكة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة