أخبارNews & Politics

عدالة يطالب بافتتاح مدرسة ثانويّة في النقب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
26

حيفا
غيوم متناثرة
26

ام الفحم
غيوم متناثرة
26

القدس
سماء صافية
27

تل ابيب
غيوم متفرقة
26

عكا
غيوم متناثرة
26

راس الناقورة
غيوم متناثرة
26

كفر قاسم
غيوم متفرقة
26

قطاع غزة
سماء صافية
28

ايلات
سماء صافية
24
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

عدالة يطالب بإفتتاح مدرسة ثانويّة في قرية الفرعة في النقب

وصل الى موقع العرب بيان من مركز عدالة، جاء فيه: "توجّه مركز عدالة (11.2.2014) إلى وزارة المعارف وإلى المجلس الإقليمي القسّوم برسالةٍ تطالب بإقامة مدرسة ثانويّة في قرية الفرعة في النقب، حيث يبلغ عدد سكّان القرية 5,000 نسمة منهم أكثر من 400

المحاميّة سوسن زهر من مركز عدالة:
عدم وجود مدرسة ثانويّة في قرية الفرعة يؤدي إلى نسبة تسرّب عالية جدًا حيث يشير فحص أجراه مركز عدالة إلى أن 205 طلاب فقط من أصل 375 طالبًا يصلون إلى المدارس الثانويّة في القرى القريبة


وصل الى موقع العرب بيان من مركز عدالة، جاء فيه: "توجّه مركز عدالة (11.2.2014) إلى وزارة المعارف وإلى المجلس الإقليمي القسّوم برسالةٍ تطالب بإقامة مدرسة ثانويّة في قرية الفرعة في النقب ، حيث يبلغ عدد سكّان القرية 5,000 نسمة منهم أكثر من 400 طالب وطالبة في مرحلة التعليم الثانوي. معظم الطلاب الذين ينهون تعليمهم في المدرستين الابتدائيتين في القرية، يواصلون تعليمهم في مدرسة قرية الكسيفة التي تبعد نحو 12 كيلومترًا، أو في بلدتيّ عرعرة وحورة اللتان تبعدان أكثر من 25 كيلومترًا عن بيوتهم".

وجاء في البيان: "وجاء في الرسالة التي بعثت بها المحاميّة سوسن زهر من مركز عدالة أن عدم وجود مدرسة ثانويّة في قرية الفرعة يؤدي إلى نسبة تسرّب عالية جدًا، حيث يشير فحص أجراه مركز عدالة إلى أن 205 طلاب فقط من أصل 375 طالبًا يصلون إلى المدارس الثانويّة في القرى القريبة. يعني ذلك أنه في الانتقال من الصف التاسع إلى الصف العاشر، يتسرّب من جهاز التعليم نسبة طلاب تصل إلى 45%. ذلك إضافة إلى نسبة ليست قليلة من الطلاب الذي يتسرّبون من جهاز التعليم قبل الوصول إلى الصف التاسع أصلاً.
كذلك أضافت المحاميّة زهر أن نسبة التسرّب أعلى بكثير بين الطالبات اللواتي تحول العادات الاجتماعيّة المحافظة في المنطقة دون امكانيّة الابتعاد عن سكنهم من أجل الدراسة. بالنسبة للطالبات، فإن تزويد المواصلات من وإلى المدارس ليس حلاً كافيًا، ولا يمكنهنّ من تحصيل حقّهن بالتعليم المُتاح والملائم كما يقضي القانون".

 وإختتم البيان: "يُذكر أنه قبل عدة سنوات التمس مركز عدالة للمحكمة العليا بطلب لافتتاح مدرسة ثانويّة في القرية البدويّة أبو تلول، حيث كانت الظروف الموضوعيّة مشابهة تمامًا للوضع القائم في الفرع. على أثر الالتماس، أمرت المحكمة العليا بافتتاح مدرسة ثانويّة في القرية".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
عدالة النقب الفرعة
اندلاع حريق كبير بأراضٍ في الطيبة