الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

الوراثة والتأخر العقلي إحدى أسباب الكوابيس لدى الأطفال!

كل العرب
نُشر: 17/02/14 11:32,  حُتلن: 07:42

حوالي 7% من الأطفال الذين يعانون من الكوابيس لديهم تاريخ عائلي لنفس المشكلة عند أحد الإخوة أو الأبوين كذلك التأخر العقلي أو الأمراض التي تؤثر على العقل

هناك العديد من الأطفال الذين يستيقظون من النوم فازعين نتيجة الكوابيس التي يرونها في المنام، وذكرت رابطة أطباء الأسرة الأمريكية أنَّ واحداً من بين كلِّ أربعة أطفال يعاني من الأحلام الليلية المزعجة، وذلك أكثر من مرة في الأسبوع، وهذه بعض الأسباب المحتملة:


صورة توضيحية

-التعب الشديد.
-الإصابة ببعض الأمراض.
-إرتفاع درجة حرارة الجسم.
-عدم الحصول على النوم الكافي.
-عدم إنتظام أوقات النوم.
-الشعور بالقلق والتوتر.
-الإكتئاب.
-الوراثة.. حيث حوالي 7% من الأطفال الذين يعانون من الكوابيس لديهم تاريخ عائلي لنفس المشكلة عند أحد الإخوة أو الأبوين، كذلك التأخر العقلي، أو الأمراض التي تؤثر على العقل.

أيضا نتيجة للأحداث الهامة التي يمر بها الطفل كدخول المدرسة لأول مرة، أو الإنتقال إلى سكن جديد، أو إنفصال الأبوين، أو تزوج أحدهما، بالإضافة إلى الأحداث اليومية التي يمر بها الطفل، أو تعرض الطفل لحادث كبير ومفاجئ كزلزال، وفاة أحد المقربين. وبعض الأدوية قد تسبب الكوابيس أثناء تناولها أو بعد إنتهاء العلاج والتوقف عنها، فضلا عن نقص الحب والإهتمام الذي يحصل عليه الطفل من الأبوين أو تعرضه للقسوة والتوبيخ.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة