أخبارNews & Politics

لجنة الداخلية تتبنى اقتراح النائب حنا سويد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تبني اقتراح النائب حنا سويد بربط البيوت غير المرخصة بشبكة الكهرباء

النائب حنا سويد:
هذه القضية تتسبب بمخاطر عديدة يجب على السلطات العمل على حلها وعدم انتظار وقوع المزيد من الحوادث والمصائب
يجب اجبار الحكومة على ربط هذه البيوت بشبكة الكهرياء لأن هذا حق اساسي يجب ضمانه لكل مواطن فلا يمكن تصور ال حياة العصرية بدون شبكة الكهرباء


عمم مكتب النائب د. حنا سويد بيانا جاء فيه: "ناقشت لجنة الداخلية البرلمانية اليوم الاربعاء قضية ربط البيوت غير المرخصة بشبكة الكهرباء، بمشاركة النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية وعدد من أعضاء الكنيست ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات ال محلية العربية مازن غنايم والعديد من رؤساء السلطات المحلية. وقال النائب حنا سويد ان هذه القضية تتسبب بمخاطر عديدة يجب على السلطات العمل على حلها وعدم انتظار وقوع المزيد من الحوادث والمصائب".


النائب سويد

وقال سويد، ان هذه القضية تتطلب تعاونًا من قبل وزارة الداخلية، وأنه لا يمكن استمرار معاناة هذه العائلات وأبنائها، وتعريضهم للخطر، ولا يمكن ابقاء الوضع على ما هو عليه، لذلك يجب اجبار الحكومة على ربط هذه البيوت بشبكة الكهرياء، لأن هذا حق اساسي يجب ضمانه لكل مواطن، فلا يمكن تصور الحياة العصرية بدون شبكة الكهرباء، ولا يمكن الحديث عن توفير اهم الحقوق كالحق في المسكن بدون ضمان ابسط الشروط للعيش الكريم".

وأضاف البيان: "وتحدث سويد عن قضايا التخطيط والبناء في البلدات العربية، وعدم الجدية في وضع حلول ملائمة لها. وطالب سويد لجنة الداخلية بحث وزير الداخلية والحكومة على ربط هذه البيوت بشكل فوري بشبكة الكهرباء، واعادة تفعيل الأمر الذي يتيح ربطها والذي توقف العمل به قبل عدة أعوام، لدرء الاخطار التي قد تتسبب بكوارث تودي بحياة العديد من المواطنين، وعدم المماطلة في وضع حل قاطع لهذه القضية. وتحدث سويد عن اقتراح القانون الخاص الذي حاول تشريعه على مر السنوات الماضية، لكن الحكومة تعارضه وتسقطه، على الرغم من موضوعيته ومهنيته. وينص اقتراح القانون على ربط البيوت غير المرخصة، الموجودة ضمن مخطط مودع في لجان التخطيط، بشرط الا يكون هناك تعارض تخطيطي مع المخطط المودع، وأن يكون البيت معد للسكن لصاحب الارض المقام عليها، وأن يتم ربطه بالبنى التحتية بشبكة الكهرباء والمياه والهاتف".
وتبنت اللجنة اقتراح قانون النائب سويد، وقالت رئيسة اللجنة ميري ريجف انه سيتم تقديم اقتراح قانون النائب سويد باضافة اعضاء لجنة الداخلية كمبادرين لاقتراح القانون ليتم تقديمه واقراره في الكنيست، نظرًا لأهميته ولأهمية هذه القضية. وقالت ريجف انها ستتوجه الى وزير الداخلية لاصدار أمر بربط البيوت التي لا يشكل بنائها عقبة تخطيطية والموجودة ضمن خارطة هيكلية مودعة، بشبكة الكهرباء. وكان النائب سويد قد بادر قبل اسبوعين الى عقد جلسة في لجنة الاقتصاد البرلمانية لمناقشة فضية البيوت العربية غير المرتبطة بشبكة الكهرباء في اللد" الى هنا نص البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: