الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

ندوة في مصمص عن المساهمة الأدبية للأديب الراحل نواف عبد حسن

ابراهيم ابوعطا -
نُشر: 09/02/14 09:32,  حُتلن: 10:21

الشاعر مفلح طبعوني صديق المرحوم:

الأديب نواف عبد حسن اطلقنا عليه وبحق لقب الغوغل المتحرك لكونه يتمتع بذاكرة قوية فعندما نعجز عن معرفة مصدر مادة معينه كان أبو العبد هو الملاذ فيحدد لنا الكتاب وحتى رقم الصفحة

الكاتب أحمد كيوان صديق المرحوم:

مهما تحدثنا عن أبي العبد لا نوفيه حقه فهو أحد أعمدة الحياة الثقافية العربية حيث كان يتابع كل حياة ثقافية في العالم حتى وصل في متابعته السودان واليمن لم يكمل تعليمه فهو شبيه بالياس فرحات ومحمود عباس العقاد

بدعوة من فرع الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في مصمص عقدت مساء يوم أمس السبت ندوة حول المساهمة الأدبية للكاتب والأديب المرحوم نواف عبد حسن وقد غصت قاعة النادي بجمهور واسع من معارف وأصدقاء وأقرباء الكاتب والأديب الراحل، تولى عرافة الندوة الصحفي جادالله إغبارية الذي رحب بالحضور ثم وقف الجميع دقيقة حداد على روحه الطاهرة كذلك إستعرض جزء من مسيرة حياة الأديب نواف عبد حسن بالإضافة الى شغفه بالمطالعة وحبه في البحث والتنقيب الأدبي.

هذا، وألقى نجله شدوان نواف كلمة مؤثرة جاء فيها: "كان أبي مميزاً في كل شيء، فقد خرج من حياة الكد والكفاح الى حياة الإبداع والمعرفة، وكان لمعلمنا وقائدنا وحبيبنا راشد حسين تأثير في ذلك، كان كنعانياً حتى النخاع وكنعانيته أبت حياة الترف والبذخ فربّانا على الأصالة والبساطة والعطاء، كان والدي مغرماً بالتراث الفلسطيني والفلكلور الشعبي الأصيل حتى أنه كان ينام على فراش من الصوف ويعتمر الكوفية الفلسطينية خلال نومه".

غوغل متحرك 
بعدها قدم الشاعر مفلح طبعوني صديق المرحوم مداخلة قال فيها: "الأديب نواف عبد حسن اطلقنا عليه وبحق لقب الغوغل المتحرك لكونه يتمتع بذاكرة قوية فعندما نعجز عن معرفة مصدر مادة معينه كان أبو العبد هو الملاذ فيحدد لنا الكتاب وحتى رقم الصفحة، أبو العبد هو من جيل النكبة الفلسطينية عاش فترة الحكم العسكري البغيض، قد تختلف مع ابي العبد في موقف معين لكن يبقى يحترمك، وفي نفس الوقت لا يتسامح مع أديب أو كاتب أخطأ في الموقف السياسي في هذه الحالة لا يساوم ولا يهادن". وأضاف طبعوني: "علاقته مع الوطن المتكامل تماماً كالطير، لا يهدأ في مكان، فعلاقة التواصل مع بلاد كنعان صفة كانت تميز أبا العبد فتراه اسبوعاً في الناصرة وأخر في حيفا وهكذا....".

حياة ثقافية عربية 
كذلك كانت مداخلة أخرى للكاتب أحمد كيوان صديق المرحوم جاء فيها: "مهما تحدثنا عن أبي العبد لا نوفيه حقه فهو أحد أعمدة الحياة الثقافية العربية حيث كان يتابع كل حياة ثقافية في العالم حتى وصل في متابعته السودان واليمن، لم يكمل تعليمه فهو شبيه بالياس فرحات ومحمود عباس العقاد، زاملت أبا العبد سنوات طويلة، طيلة الوقت كان يبحث عن كتب فهو قارئ جيد يهضم ويفهم ويحلل جيداً ما يقرأ". وأنهى كيوان قائلاً: "في هذه الفترة نحن بحاجة الى شخص مثل الأديب نواف عبد حسن لأننا نعيش حالة من التصحر الفكري والثقافي".
وأخيراً تحدث د. أحمد قرمطة عن علاقته بأبي العبد مؤكداً أنه أفضل قارئ رواية وفي نفس الوقت ناقد فهو إبتعد عن الإعلام ولم يبحث عن الشهرة . وفي نهاية الندوة تم تشكيل لجنة لجمع تراث الفقيد نواف عبد حسن ولاحياء ذكراه وتكونت اللجنة من : مفلح طبعوني ، حسن نواف عبد حسن، أحمد كيوان ، د. أحمد قرمطة ، شريف جابر ، فرسان عبدالقادر ، د. زياد محاميد، عادل فريد حسن وجادالله اغبارية .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244482.52
BTC
0.52
CNY