الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 12:01

خامنئي: أمريكا ستطيح بحكومة ايران إن استطاعت ولا تتردد لحظة بتغيير نظامها

كل العرب
نُشر: 08/02/14 15:58,  حُتلن: 22:28

الزعيم الايراني الاعلى آية الله علي خامنئي:

الولايات المتحدة ستطيح في الحكومة الايرانية إن إستطاعت وواشنطن تتبنى نهجا يتسم بالهيمنة والتدخل في شؤون البلاد الداخلية

المسؤولون الأمريكيون يقولون علانية انهم لا يسعون لتغيير النظام في ايران هذه أكذوبة فهم لن يترددوا لحظة في أن يفعلوا ذلك إن إستطاعوا 

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن الزعيم الايراني الاعلى آية الله علي خامنئي قوله يوم السبت إن الولايات المتحدة ستطيح في الحكومة الايرانية إن إستطاعت مضيفا أن واشنطن تتبنى نهجا يتسم بالهيمنة والتدخل في شؤون البلاد الداخلية. وفي كلمة بمناسبة الإحتفال بالذكرى الخامسة والثلاثين للثورة الإسلامية أضاف خامنئي وهو أقوى شخصية في ايران أن المسؤولين الذين يسعون لإنعاش الإقتصاد يجب ألا يركنوا الى رفع العقوبات في آخر الأمر وإنما عليهم الإعتماد على الإبتكار المحلي.

ونقلت وكالة انباء فارس شبه الرسمية عنه قوله "المسؤولون الأمريكيون يقولون علانية انهم لا يسعون لتغيير النظام في ايران. هذه أكذوبة. فهم لن يترددوا لحظة في أن يفعلوا ذلك إن إستطاعوا". ولم يتطرق خامنئي الى المحادثات بين ايران والقوى العالمية الهادفة الى تسوية نزاع مستمر منذ عشر سنوات بشأن البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية. لكنه أكد مجددا انه يتعين على ايران عند التعامل مع "الأعداء" الإستعداد لتغيير الأساليب دون أن تتنازل عن مبادئها الأساسية. وأضاف خامنئي "الحل لمشكلاتنا الإقتصادية هو ليس.. رفع العقوبات... نصيحتي لمسؤولينا دائما هي أن نعتمد على إمكاناتنا الأصلية غير المحدودة". وتابع "موقفنا (العدائي) تجاه الولايات المتحدة يرجع الى إتجاهها المهيمن والفضولي".

وتعكس تصريحات خامنئي بشأن العداء خصومته القديمة للولايات المتحدة التي يعتبرها المسؤولون الايرانيون العدو اللدود لبلادهم. ولا توجد علاقات رسمية بين الولايات المتحدة وايران منذ 1980 بعدما احتل طلاب ايرانيون مبنى السفارة الأمريكية في طهران واحتجزوا 52 دبلوماسيا رهائن إحتجاجا على إستقبال واشنطن للشاه السابق بعدما أطاحت به الجمهورية الإسلامية. لكن خامنئي يقدم دعما حذرا للمفاوضات النووية التي تقودها الحكومة الإصلاحية الجديدة للرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف. وتقول ايران أن برنامجها النووي سلمي وأن الترسانة النووية المفترضة لإسرائيل هي التي تهدد السلام. وتشتبه قوى غربية في أن البرنامج ما هو إلا ستار وصولا الى القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
237285.08
BTC
0.52
CNY