أخبارNews & Politics

مركز انجاز:مؤتمر تطوير وادارة ميزانيات الخدمات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
19

حيفا
سماء صافية
29

ام الفحم
غائم جزئ
28

القدس
غائم جزئ
28

تل ابيب
غائم جزئ
28

عكا
سماء صافية
29

راس الناقورة
سماء صافية
19

كفر قاسم
غائم جزئ
28

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
سماء صافية
33
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

مركز انجاز:مؤتمر تطوير وادارة ميزانيات الخدمات الاجتماعية

وصل بيان صحفي صادر عن مركز انجاز، جاء فيه:"عقد مركز انجاز – المركز المهني لتطوير السلطات المحلية العربية لقاءه الخامس لمنتدى كبار الموظفين في السلطات المحلية العربية والذي استعرض من خلاله تطوير وادارة ميزانيات

أبرز ما جاء في بيان مركز انجاز:
تم استعراض ومناقشة ميزانيات وملكات العمال الاجتماعيين في اقسام الخدمات الاجتماعية في السلطات ال محلية العربية

اجمع الحضور على وجوب عقد لقاءات اخرى مستمرة لإرشاد طاقم كبار الموظفين في عملية بناء ميزانية الخدمات الاجتماعية

جابر عساقلة مدير عام مشارك في جمعية سيكوي عن اهمية العمل المشترك الدؤوب للمجتمع المدني يداً بيد للتعاطي مع التحديات على كافة الاصعدة عامةً  


وصل بيان صحفي صادر عن مركز انجاز، جاء فيه:"عقد مركز انجاز – المركز المهني لتطوير السلطات المحلية العربية لقاءه الخامس لمنتدى كبار الموظفين في السلطات المحلية العربية والذي استعرض من خلاله تطوير وادارة ميزانيات الخدمات الاجتماعية في السلطات المحلية العربية، بالتعاون مع جمعية سيكوي – لدعم المساواة المدنية وضمن المشروع المشترك فيما بينهما "جسور المساواة " وبمشاركة منتدى مدراء اقسام الخدمات الاجتماعية العرب. بهدف استعراض ومناقشة ميزانيات وملكات العمال الاجتماعيين في اقسام الخدمات الاجتماعية في السلطات المحلية العربية".

وتابع البيان:"افتتحت اللقاء السيدة غيداء ريناوي-زعبي مدير عام مركز انجاز متحدثةً بدايةً عن اهمية منتدى كبار الموظفين لما فيه من قدرات وطاقات بناءة واساسية في عملية التغير المستدام داخل السلطات المحلية العربية وعن لقاء اعضاء الفوروم مع شخصيات من مؤسسات حكومية لها دور كبير في التأثير وبلورة القرارات السياسية المتبعة في هذه البلاد. كما و تطرقت لل انتخابات المحلية الاخيرة والتي اظهرت مدى اهمية طاقم كبار الموظفين وقدرتهم على التأثير والتغيير داخل السلطة المحلية وخاصة بعد التغيرات في غالبية رؤساء السلطات المحلية العربية. اضافة الى كون هذا اللقاء يجمع بين كبار الموظفين ورؤساء اقسام الرفاه الاجتماعي مما يتيح بلورة استراتيجيات جديدة من شأنها ان تغير من منظور الحكومة والسلطة المحلية لأقسام الرفاه الاجتماعي كقسم ضعيف. وكما تحدثت عن المؤتمر المزمع عقده بالشراكة مع جمعية سيكوي خلال شهر آذار القادم والذي سيتم من خلاله استعراض لمبنى ميزانية السلطة المحلية العربية وعرض لبحث اعده كل من الجمعيتين حول موضوع مصادر دخل وتمويل السلطات المحلية العربية".

الرفاه الاجتماعي
وأكمل البيان:"كما وتحدث السيد جابر عساقلة – مدير عام مشارك في جمعية سيكوي، عن اهمية العمل المشترك الدؤوب للمجتمع المدني يداً بيد للتعاطي مع التحديات على كافة الاصعدة عامةً وفي هذا المضمار خاصةً. منوهاً بان هذا العمل كان قد اثمر بنجاح جزئي في هذا الشأن. وذلك, حين قُبلت جزئيا توصيات بحث قد اعدته جمعية سيكوي وفي اعقابه قد تم تغيير معادلة التي انتهجتها وزارة الرفاه الاجتماعي لتوزيع ملكات العمال الاجتماعيين لأقسام الرفاه الاجتماعي والتي اجحفت المجتمع العربي. الا انه اختتم حديثه بان الطريق ما زالت طويلة لسد الفجوات في توزيع الميزانيات والملكات وهذا التغيير بداية الطريق ليس الا وعلى طاولة الوزارة جدولة خطة عمل لسد تمييز طويل الامد بحق المجتمع العربي". وقد تحدث السيد اميل سمعان رئيس منتدى مدراء اقسام الخدمات الاجتماعية العرب ، عن اهمية العمل المشترك بين " انجاز " و "سيكوي" ومنتدى مدراء اقسام الرفاه الاجتماعي واستعدادها للعمل المشترك من اجل احداث التغيير".
توصيات جمعية سيكوي
تم خلال المنتدى عرض لبحث اجرته جمعية سيكوي حول " تخصيص ميزانيات وملكات العمال الاجتماعيين في اقسام الرفاه الاجتماعي والذي قامت باستعراضه المحامية سماح الخطيب-ايوب من جمعية سيكوي ، والتي تحدثت عن عدة معيقات تحول دون توزيع ميزانيات وملكات العمال الاجتماعيين بشكل متساوٍ بما فيها المعادلة المنتهجة داخل الوزارة والتي بحسبها توزع ملكات العمال الاجتماعيين لاقسام الخدمات الاجتماعية في السلطة المحلية العربية . وفي اعقاب توصيات جمعية سيكوي تم تغيير المعادلة وقُبلت جزئيا الا انه في ظل غياب شفافية لكافة المعايير الجديدة للمعادلة لا تُستدل ما اذ كانت هذه المعادلة منصفة بحق المجتمع العربي والسلطات المحلية العربية على حدٍ سواء. وكما واستعرض السيد محمد خليلية من مركز انجاز ، مسح لميزانيات وتقرير المحاسبة لأقسام الرفاه الاجتماعي داخل السلطة المحلية العربية مشدداً على اهمية لهذا الموضوع كون الفعاليات والخدمات المنبثقة عن ميزانيات اقسام الخدمات الاجتماعية في السلطات المحلية عموماً هي مركبة جداً والوضع اكثر تعقيداً في السلطات المحلية العربية ولذلك يتطلب منا جهد اضافي لمتابعة هذه الميزانيات وبلورتها بالشكل الذي يلبي الكثير من المتطلبات ومن ناحية اخرى فان ميكانيكية تخصيص الميزانيات من قبل وزارة الخدمات الاجتماعية تختلف عن باقي الوزارات الحكومية حيث ان اغلب الميزانيات تصل الى السلطات المحلية في اواسط السنة المالية مما حفزنا للعمل على هذا الموضوع".

استنفاذ ميزانيات
وأنوه البيان:"بالإضافة الى ورشة عمل/حلقة حضرها كل من السيد موطي فينتر –نائب كبير للمدير العام ومدير دائرة الخدمات الشخصية والاجتماعية في وزارة الخدمات الاجتماعية ، السيدة جليت رايخمان-ميمون – نائبة دائرة تمويل وميزانيات السلطة المحلية ومديرة مجال تمويل السلطة المحلية في دائرة الخدمات الاجتماعية في وزارة الخدمات الاجتماعية والسيدة اهوفا كرايكورفير- مديرة كبيرة لمجال التنظيم والادارة في السلطات المحلية في دائرة الخدمات الشخصية والاجتماعية في وزارة الداخلية . وبمشاركة وادارة الورشة/الحلقة السيد نايف ابو شرقية مستشار تنظيمي في مركز انجاز . وذلك تحت عنوان استنفاذ ميزانيات وملكات العمال الاجتماعيين في اقسام الخدمات الاجتماعية في البلدات العربية .تم من خلال هذه الورشة تداول عدة نقاط رئيسية منها فحص الاحتياجات لأقسام الرفاه الاجتماعي داخل السلطة المحلية العربية وعرض للمعادلة القانونية التي ذكرت اعلاه. هذا وقد تبين في مداخلات موظفي الوزارة الكبار بأن العمل بطيء جداً بالنسبة لسد الفجوات دون وجود تبرير لذلك".

تحليل ميزانيات الخدمات
وأنهى البيان:"كما وشارك في اللقاء كل من السيد عصام مصاورة – مدير قسم الرفاه الاجتماعي في مجلس محلي كفرقرع ، السيد يوسف ابو جعفر – محاسب مجلس محلي حورة وقد تحدثا عن الوضع الاقتصادي المتدني للعائلات في البلدات العربية وعدم قدرة اقسام الرفاه الاجتماعي في تقديم المساعدات المادية لهذه العائلات لعدم وجود ميزانيات كافية وكون الحكومة و السلطة المحلية لا تضع اقسام الرفاه الاجتماعي من اولوياتها واعطاء الميزانيات للقسم لا يكون بحسب سد الاحتياجات .كما وشارك في اللقاء السيد امين طه – محاسب واختصاصي في ادارة وتحليل ميزانيات الخدمات الاجتماعية في السلطات المحلية ، من خلال ورشة عمل بعنوان " ادارة ميزانيات الخدمات الاجتماعية في السلطات المحلية العربية " .
وقد اجمع الحضور على وجوب عقد لقاءات اخرى مستمرة لإرشاد طاقم كبار الموظفين في عملية بناء ميزانية الخدمات الاجتماعية وكيفية التعامل مع هذه الميزانيات من اجل تطوير وتنجيع العمل بين اقسام السلطات المحلية عامة وخاصة اقسام الخدمات الا".

إقرا ايضا في هذا السياق:

نصرالله: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا لم تعد تحتمل