الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

كيري: الأسد يحقق تقدمًا على الأرض لكنه لم ينتصر حتى الان

كل العرب /
نُشر: 06/02/14 16:14,  حُتلن: 07:22

جون كيري: 

صحيح أن الأسد تمكن من تحسين وضعه قليلا لكنه لم ينتصر حتى الآن انها حالة جمود في الوضع

لا أريد بأي حال إيجاد أعذار (ولكننا) نريد لهذا الأمر أن يتقدم بسرعة أكبر وأن نقوم به بشكل أفضل

الإدارة الأميركية ستعمل مع الكونغرس وفي الداخل لدفع الروس الى إستخدام تأثيرهم على الأسد من أجل تحسين الظروف على الأرض

أقر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء بأن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يحقق تقدما على الأرض لكنه نفى أي فشل للسياسة الأميركية في سوريا. وقال كيري في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الاربعاء "صحيح أن الأسد تمكن من تحسين وضعه قليلا، لكنه لم ينتصر حتى الآن. انها حالة جمود" في الوضع.  إلا أن كيري حرص على التأكيد أن السياسة الأميركية حيال سوريا لم تفشل على الرغم من عدد ضحايا النزاع المتزايد خلال ثلاث سنوات. وقال كيري أن "السياسة في سوريا تشكل تحديا كبيرا وتتسم بصعوبة كبيرة".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية نفت خلال الأسبوع الجاري معلومات تفيد أن كيري أبلغ أعضاء في الكونغرس في لقاءات خاصة انه حان الوقت لتغيير الإستراتيجية في سوريا حيث قتل 136 ألف شخص ونزح ملايين من بيوتهم. وقال كيري "لا أريد بأي حال إيجاد أعذار (ولكننا) نريد لهذا الأمر أن يتقدم بسرعة أكبر، وأن نقوم به بشكل أفضل". وأضاف: " إن ما أعنيه الآن هو أن الدبلوماسية صعبة وبطيئة وتتضمن عملا شاقا وبطيئا". ورفض الرئيس باراك أوباما تسليم مقاتلي المعارضة أسلحة ثقيلة ومتوسطة لإسقاط نظام الأسد خوفا من وصولها الى أيدي الناشطين المتطرفين الذين تدفقوا على سوريا.

وقال كيري: "إن الإدارة الأميركية ستعمل مع الكونغرس وفي الداخل لدفع الروس الى إستخدام تأثيرهم على الأسد من أجل تحسين الظروف على الأرض". وحذر كيري الذي كان من أشد المدافعين عن إتباع سياسة أكثر صرامة مع سوريا، من انه "ليست لدينا سنوات" لنجد طريقا لإنهاء هذه الحرب. وتقدم الولايات المتحدة دعما "غير فتاك" لمسلحي المعارضة مثل سترات واقية من الرصاص واجهزة اتصالات ونظارات للرؤية الليلية. وقال كيري "لا اريد الدخول في التفاصيل ولست مخولا الدخول في كل التفاصيل. لكنني اقول لكم ان الرئيس اتخذ موقفا قويا". وأشار الى إتفاق أبرم مع روسيا لازالة مخزون الاسلحة الكيميائية السورية معتبرا انه "خطوة كبيرة" في التخلص من هذه "الاداة الفظيعة" التي اتهم نظام الاسد باستخدامها ضد المعارضة.
في الوقت نفسه، كرر البيت الابيض دعوته الى سوريا "تنفيذ التزاماتها" المساعدة على تدمير كل ترسانتها من الاسلحة الكيميائية بعدما فوتت دمشق موعدين محددين للنقل شحنات الى مرفأ اللاذقية.
وقال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني ان "روسيا قالت انها تتوقع ان يسلم الاسد شحنة من اسلحته الكيميائية في مستقبل قريب نسبيا. وبالتأكيد نعتقد ان هذا امر مهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259387.36
BTC
0.51
CNY