الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

رئيس مجلس عبلين: سننشر مناقصة لإشغال منصب مدير قسم التربية والتعليم

أمين بشير -
نُشر: 04/02/14 13:02,  حُتلن: 15:54

الحركة من أجل جودة السلطة:

شافع خوري لا يفي بمتطلبات المنصب الاساسية كونه لا يملك تجربة مهنية سابقة في التربية والادارة لمدة 3 سنوات كما تتطلب شروط المنصب

التعيين من اساسه باطل وغير قانونيّ والمجلس في تعيينه لخوري لم يعمل حسب اوامر القانون الاساسيّة الامر الذي يشكك في مصداقية اختيارات المجلس لموظفيه

مأمون الشيخ احمد رئيس المجلس المحلي في عبلين:

تم تغريم المجلس المحلي في مصاريف المحكمة باعتبارنا احد أطراف القضية

نحترم قرار المحكمة كوننا نعمل ضمن وتحت غطاء القانون ونفحص كل الامكانيات بعد هذا القرار وسنعمل على نشر مناقصة جديدة لاشغال هذا المنصب

قبلت محكمة العمل في حيفا دعوى الحركة من أجل جودة السلطة التي طالبت فيها اقصاء مدير قسم التربية والتعليم في المجلس المحلي عبلين شافع خوري من منصبه "لعدم إيفائه بمتطلبات المنصب الاساسية كونه لا يملك تجربة مهنية سابقة في التربية والادارة لمدة 3 سنوات كما تتطلب شروط المنصب" كما جاء في بيان الحركة من اجل جودة السلطة. 
ووفقاً للدعوى التي قدمتها الحركة بواسطة مدير قسم المرافعة، المحامي نضال حايك، ادّعت الحركة "أن تعيين خوري في المجلس هو باطل كون المجلس وخوري لم يظهروا ايّة دليل على وجود الخبرة المطلوبة لدى خوري لإشغال المنصب والتي هي احد الشروط الأولى التي تطلبها الشروط الاساسية المنصب بحسب القانون" كما جاء في بيان الحركة من اجل جودة السلطة.
وتابع بياتن الحركة:" في هذا المجال تحديدًا، تتوجب مهنيّة وخبرة اداريّة في كل ما يخصَ شؤون التربية والتعليم، وعلى هذا الاساس سنّ كأحد متطلبات المنصب الاساسيّة. كون رئيس القسم نفسه لا يملك تلك الخبرة من شأنه أن يمسّ بشكل مباشر على قدرته في اشغال المنصب والمسّ بعمل المجلس بهذا المجال الهام" وفقا للدعوى.


المحامي نضال حايك


هذا وأضافت الحركة أن "التعيين من اساسه باطل وغير قانونيّ، والمجلس في تعيينه لخوري لم يعمل حسب اوامر القانون الاساسيّة، الامر الذي يشكك في مصداقية اختيارات المجلس لموظفيه" وفقا للدعوى. وذكرت الحركة من أجل جودة السلطة بأن " من الجدير ذكره أن وظيفة مدير قسم التربية والتعليم هي من أهم الوظائف في المجلس المحلي، فهو المسؤول عن ضمان تواجد كل مستلزمات الانظمة التعليمية والتربوية في المجلس، جباية الميزانيات للأطر التعليمية والتربوية من الوزارة والجهات المسؤولة، تنسيق البرامج التربوية الخاصة بالبلدة، بناء استراتيجية وخطط منهجية لتطوير التربية والتعليم في البلدة، الاشراف على الأطر التعليمية وغيرها".
وأضافت الحركة من أجل جودة السلطة بأنه "كما ذكر انفًا، المحكمة قبلت ادعاءات الحركة وشددت على اهمية المحافظة على انصياع المجلس للقوانين عند القيام بالتعيينات للمناصب المختلفة، كما وترى المحكمة أن عدم حصول خوري على الخبرة الاساسيّة هو امر مرفوض قانونيًّا وعليه فإن التعيين غير قانوني وباطل. وأضافت المحكمة أنه يتوجب على المجلس أقصاء خوري من منصبه ونشر مناقصة فورًا لتعيين مدير جديد لقسم التربية والتعليم بحسب ما يملي القانون".

وأضاف المحامي نضال حايك، مدير مشروع السلطات المحلية في الحركة: "إن ظاهرة التعيينات غير القانونيّة منتشرة للأسف في بلداتنا وسلطاتنا العربيّة. التعيينات غير القانونيّة نراها بعدة اشكال، فمنهم من يوظفون اقاربهم او من هم مدينون له بخدمة او بأخرى، اخرون لا ينشرون مناقصات، يعينون من هو غير كفء لإشغال المنصب وغيرها. الحديث هنا عن مناصب رفيعة ومهمة ولها اثر وخيم على مصلحة المجلس وابناء البلد، عدا عن أن التعيين لا يفي بمتطلبات القانون، المجلس بذلك يمنع من لديه الخبرة والمهنيّة اللازمة لتطوير هذا المجال من اشغال المنصب. من هنا فنحن ننسب لهذا القرار أهمية قصوى في المحافظة على الجهاز التعليمي والتربوي بشكل خاص والمجلس بشكل عام وبالتالي المحافظة على مصلحة الجماهير".


مأمون الشيخ أحمد

رد رئيس المجلس المحلي في عبلين
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع مأمون الشيخ احمد رئيس المجلس المحلي في عبلين قال: "الاستاذ شافع خوري هو موظف مجلس محلي منذ سنوات وقد عمل في عدد من المكاتب في المجلس وتم اتخاذ قرار في الفترة السابقة في عهد اللجنة المعينة بتعيينه كمدير قسم المعارف للمجلس المحلي، وانا من جهتي كرئيس سلطة محلية أعتبر أن الدعوى ايضا مقدمة ضدنا وضد شافع خوري بدعوى انه لا يمتلك جميع المتطلبات لاشغال هذا المنصب وتم تغريم المجلس المحلي في مصاريف المحكمة باعتبارنا احد أطراف القضية، وبالتالي فاننا نحترم قرار المحكمة كوننا نعمل ضمن وتحت غطاء القانون، ونفحص كل الامكانيات بعد هذا القرار، وسنعمل على نشر مناقصة جديدة لاشغال هذا المنصب".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.75
GBP
243745.67
BTC
0.53
CNY