الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

أم الفحم: لجنة الزكاة تقيم حفلا لتوزيع منح للجامعيين

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 02/02/14 12:52,  حُتلن: 13:46

 كانت الفقرة الأخيرة وهي توزيع المنح الجزئية وورشات عمل لطﻻب العلم فريضة مع مركزي المدارس التي سيعملون فيها

د. سمير صبحي رئيس لجنة التربية والتعليم:

مشروع العلم فريضة الذي يقدم لطلاب المدارس 3600 ساعة 

أسباب هلاك الأمة ترك العلم وجمع المال ومن قيمة العلم أنه يوزن يوم القيامة مداد العلماء

نظمت لجنة التربية والتعليم المنبثقة عن لجنة الزكاة المحلية التابعة للحركة الإسلامية في أم الفحم حفلا لتوزيع المنح الجزئية ومنح مشروع العلم فريضة والذي يقدم من خلاله الطالب الجامعي 60 ساعة لخدمة طلاب مدارس أم الفحم. وقد إفتتح الحفل الذي قام على عرافته الطالب الجامعي أنس عمر أبو رعد، بتلاوة قرآنية تلاها يوسف إدريس.

وتحدث رئيس لجنة التربية والتعليم د. سمير صبحي شاكرا الحضور جميعا وخص بالذكر مسؤول الحركة الإسلامية المحلية الشيخ نائل فواز ونائبه الشيخ أحمد علي حماد وشكر أيضا لجنة الزكاة فردا فردا، ثم تحدث عن مشروع العلم فريضة الذي يقدم لطلاب المدارس 3600 ساعة ، مشيرا إلى المدارس التي تحتضن المشروع وهي مدرسة إبن خلدون ومركز المشروع الأستاذ حسن أبو منصور، مدرسة الأخوة ومركز المشروع الأستاذ أسامة حماد، مدرسة الخنساء ومركزة المشروع المعلمة حنين جبارين، مدرسة عراق الشباب ومركز المشروع الأستاذ رضوان درويش، ومدرسة قحاوش ومركز المشروع الأستاذ خالد جبارين. كما وقدّم عدة توصيات هامة للطلبة الجامعيين داعيا اياهم الى الجد والإجتهاد والإلتزام بحسن الخلق والتواضع وتقديم الإسلام بأفضل صورة.

متابعة الطريق
من جهه، حيا الشيخ نائل فواز مسؤول الحركة الاسلامية المحلية الحضور وخص بالشكر لجنة الزكاة الجسم الراعي والداعم للمشروع ، كما وشكر لجنة التربية والتعليم متمثلة برئيسها د. سمير صبحي، كما ودعا الله أن يجعل عمل جنود الخفاء الذين يعملون ليل نهار في خدمة الناس في موازين حسناتهم، ﻷنهم يعينون أهل البلد على انشاء جيل واع ومثقف، كما وشكر المتصدقين الذين ينفقون بأيمانهم ما ﻻ تعلم شمائلهم وهم من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم ﻻ ظل الا ظله.
ثم نصح طلاب العلم بمتابعة الطريق وأن لهم الأجر العظيم مستشهدا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة" ، كما وحذر أنه من أسباب هلاك الامة ترك العلم وجمع المال ومن قيمة العلم أنه يوزن يوم القيامة مداد العلماء ودماء الشهداء فلا يفضل أحدهما على اﻵخر.

توزيع المنح
أما الكلمة الأخيرة كانت لمصطفى غليون - لجنة الزكاة- والذي شكر الحركة الاسلامية متمثلة برئيسها ونائبه، وشكر لجنة التربية والتعليم متمثلة برئيسها، ثم حيا طلاب العلم، وشكر أهل البلدة والمتصدقين منهم بخالص أموالهم وأطيبها وقال:" أنّ هذه البلد متميزة بالخير والعطاء وأنّ لجنة الزكاة كانت دائمًا مُتصاعدة وكل المُزكين الذين كانوا يزكون كل سنة يزكون أكثر وأكثر وذكر أنّ قضية المنحة ليس قضية مالية وإنما قضية معنوية أكثر حتى يكون هناك رباط بيننا دائمًا موجود، حيث أن أم الفحم جمعت هذا العام 4166000 (أكثر من 4 مليون شيكل) وهذا مبلغ ﻻ يجمعه الجليل كله، وهذا انما يدل على وحدتنا وواجب لجنة الزكاة هو العمل على رباط الوحدة والأخوة بين أبناء البلد الواحد وختم حديثه بأنه تم تخصيص 417000 كميزانية للجنة التربية والتعليم لدعم طﻻب الجامعات.
ثم كانت الفقرة الأخيرة وهي توزيع المنح الجزئية وورشات عمل لطﻻب العلم فريضة مع مركزي المدارس التي سيعملون فيها.

مقالات متعلقة