الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:02

المجلس المحلي عسفيا يناقش قضايا الأرض والبناء والتخطيط

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 31/01/14 19:22,  حُتلن: 23:54

رئيس المجلس المحلي وجيه كيوف تحدث عن ضرورة التخطيط والمشاكل التي تواجه القرية اثناء عملية التخطيط

فهمي حلبي رئيس لجنة الدفاع عن الأرض:

الوضع اصبح سيئا ولا يطاق خاصة وانه تتواجد حولنا مناطق خضراء تحاصرنا بشكل مخطط

أقام المجلس المحلي عسفيا في قاعة الاجتماعات أمسية ثقافية تهدف الى التداول ومناقشة موضوع الأرض والتخطيط والبناء في القرية والمنطقة وسياسة التخطيط القطرية. وشارك في هذه الأمسية الخاصه رئيس المجلس المحلي وجيه كيوف وعضو الكنيست الدكتور حنا سويد وعضو الكنيست السابق زيدان عطشة وفهمي حلبي رئيس لجنة الدفاع عن الأرض والدكتور مسعود حمدان الذي قدم مداخلة خاصة في هذا الموضوع والمحامي رامز عيد والمهندس سليمان نصر الدين.

حضر الامسية والتي تولى عرافتها القانوني مرزوق حلبي العديد من المهتمين بالموضوع من الاهالي والشباب وبعض القياديين والسياسيين من البلدين. وخلال الأمسية تحدث رئيس المجلس المحلي وجيه كيوف عن ضرورة التخطيط والمشاكل التي تواجه القرية اثناء عملية التخطيط وتطرق الى بلدة عسفيا والتي تم التخطيط لها قبل اكثر من اربعين سنة ومنذ هذه الفترة تغيرت معالم عسفيا واحتياجاتها .

وتحدث الدكتور حنا سويد بإسهاب عن النجاحات التي تم تحقيقها في الكرمل في مجال المحافظة على الأرض وركز على وضع الدروز في اسرائيل والذي يعاني من الاجحاف بحقهم من قبل الدولة .

وتحدث فهمي حلبي رئيس لجنة الدفاع عن الأرض عن تعامل الدولة مع القرى في الكرمل والذي يخنقها نتيجة لعدم توسيع رقعة ارض البناء، وكذلك عدم التخطيط حتى اصبح الوضع سيئا ولا يطاق خاصة وانه تتواجد حولنا مناطق خضراء تحاصرنا بشكل مخطط .وأوضح فهمي حلبي أنه وزملائه مع التخطيط بشرط أن يضمن توسيع نفوذ القريتين واعطائهم الفرصة للتقدم والبناء والحياة باحترام .

وخلال الأمسية كانت مداخلات كثيرة من قبل المحامي سعيد ركاب وعضو المجلس فرج زاهر وآخرين وجميعهم تحدثوا عن النضال وكيفية العمل على التخطيط ومصادرة الأراضي للملك العام والوقوف امام الحكومة بإصرار من اجل انهاء ازمة التخطيط. وأوضح عضو الكنيست السابق زيدان عطشه أن جميع من تحدثوا ساد كلامهم الأسى واتهم حكومات اسرائيل بأنهم السبب في وضع القرى الدرزية .

وركز الشيخ عطشه على أن الدولة تعمل على إرضائنا وهي تعمل على حل مشاكلنا بالصورة التي تريدها واقترح على القيادة أن تفرض نفسها على الدولة وتقوم بحل مشاكل كثيرة. وركز على أن القيادة الدرزية لم تتجه للمحاكم حتى الآن في قضاياها وعليها ان تنتهج ذلك.

مقالات متعلقة