الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

رئيس لجنة شؤون مراقبة الدولة يطالب بإجراءات جوهرية تجاه قضايا المتسربين

كل العرب
نُشر: 30/01/14 12:32,  حُتلن: 13:31

ستروك اشارت إلى أن التقرير الذي امامنا يعكس صورة جزئية ففي قطاع التعليم الديني وفي المدارس الداخلية هنالك نسبة تسرب عالية 

كوهين طالب بإلزام مديري المدارس دفع غرامة مالية اذا لم يقدم تقرير حول اعداد الطلاب المتسربين في مدرسته ورهن الميزانيات بالتقارير حول اوضاع الطلاب والمدارس

وصل الى موقع العرب اليوم الخميس بيان من لجنة الكنيست، جاء فيه: "طالب رئيس لجنة شؤون مراقبة الدولة امنون كوهين الشروع بإجراءات جوهرية تجاه قضايا الطلاب المتسربين من جهاز التربية والتعليم وعبر عن عدم رضاه من طرب معالجة مثل هذه القضايا. ناقشت لجنة المراقبة موضوع "تسرب الطلاب من جهاز التربية والتعليم" وذلك بناءًا على تقرير مراقب الدولة في هذا الصدد والذي كشف عن ارقام مغايرة للتقارير الرسمية والمعطيات المصادق عليها فالاعداد الحقيقية للطلاب المتسربين تتراوح بين 24 الف طالب وتصل إلى 40 الف طالب".

وأضاف البيان: "رئيس لجنة المراقبة عضو الكنيست عن كتلة شاس النائب امنون كوهين طالب بالزام مديري المدارس دفع غرامة مالية اذا لم يقدم تقرير حول اعداد الطلاب المتسربين في مدرسته ورهن الميزانيات بالتقارير حول اوضاع الطلاب والمدارس، فمن واجب وزير المعارف ان يجري ثورة اصلاحية في معالجة قضايا التسرب بدلا من التغييرات الشعبوية".

التعامل مع قضية
وجاء في البيان: "تجدر الاشارة إلى أن مراقب الدولة كان قد فحص الموضوع وجوانبه من خلال عينة غير تمثيلية وهي عبارة عن ثلاث سلطات محلية ولا تكفي لمعالجة مشكلة وقضية تعاني منها كل مدارس البلاد على حدٍ سواء. من جهته عبر كوهين عن رفضه للوضع القائم وقيام وزارة المعارف باصلاحات عديدة في الجهاز دون ان تتطرق وتمس هذه الشريحة الهامة من الطلاب وهذا يدل على فشل الحكومة في التعامل مع قضية هامة بهذا الحجم، فلا يعقل ان منظومة المسح والتشخيص والمعالجة لا تعنل بشكل متناسق مما يصعب عملية حل الازمة واسقاطاتها فكل طالب هو عالم بأكمله.
وصرح مندوب مراقب الدولة "شموئيل چولان" أن عدد الطلاب المتسربين وغير الموجودين في إطار تعليمي في الشريحة العمرية بين 15 حتى 17 عام يصل إلى 24 الف طالب. اما في العام 2011 فإن التقييم كان على النحو التالي: 30 الف طالب من جيل 13 حتى 25 خارج اطار مدرسي وتعليمي وخارج اي اطار مهني (عمل) اطلاقا".

تسرب سري ومخفي
وأضاف البيان: "هنالك تسرب سري ومخفي، وهي الحالة التي يتسجل بها الطلاب رسميا للمدسة ولكن لا يحضرون ابدا او يحضرون في احيان متباعدة، ولذلك يجب أن تقوم الوزارة بتغيير جوهري في صلاحيات ووظيفة ضابط الدوام المنتظم من اجل مرافقة ومتابعة شريحة الطلاب المتسربين وايضًا يجب تحسين ظروف عمله لاجل خدمة هذا الهدف.
عضو الكنيست عن البيت اليهودي اوريت ستروك اشارت إلى ان التقرير الذي امامنا يعكس صورة جزئية ففي قطاع التعليم الديني وفي المدارس الداخلية هنالك نسبة تسرب عالية ولكن المدارس لا تقوم بدورها ولا تصرح من اجل الحصول على الميزانيات المخصصة لهم، والحديث يدور عن مئات الاف الشواقل التي ممكن ان تستثمر وتستخدم في معالجة اولئك الطلاب الذين تسربوا لاسباب عائلية، عسر تعليمي ومشاكل نفسية، وفي احيان عديدة يكون للتسرب جذور لتمرد الشباب او تأثير سلبي للبيئة الاجتماعية".

الانضمام إلى صفوف المافيا 
وزاد البيان: "من جهته صرح عضو الكنيست د. جمال زحالقة: في هذا الجيل يبدأ الشباب بالبحث والانضمام إلى صفوف المافيا والمجموعات المسلحة والمخالفة للقانون واذا تحدثنا عن نسبة عامة للطلاب المتسربين تعادل ال 5 % من مجمل الشريحة العمرية ذاتها ففي المجتمع العربي هنالك ما يقارب ال 17%. وعضو الكنيست حنين زعبي طالبت الوزارة بوضع برنامج واهداف فياسية خلال فترة زمنية محددة. من جهته قال د. يتسحاق كيدمان مدير عام مجلس سلامة الطفل ان هذه الجلسة هامة جدا واثنى على التئامها بعد اقل من اسبوع من نشر التقرير وحذر من مغبة المعطيات القائمة وانها لا تعكس الوضع القائم ولذلك يجب ان ننتبه ونفحص الموضوع في الحقل من خلال مفكرات الحضور والغياب وعلى هذا يجب ان ننتبه إلى التصريح الشجاع للنائبة اوريت ستوكر.
اما عيريت بيرن من دائرة المناهج التعليمية في وزارة التعليم فاشارت الى الجهود الحثيثة التي تقوم بها الوزارة من اجل توحيد اقسام الدوام المنتظم واقسام تنمية الطلاب من اجل العمل المشترك لايجاد العلاج والحلول. وقالت بيرن ان وزارة المعارف تقوم بتنسيق كامل مع وزارة الرفاه الاجتماعي ونعمل على تحضير برنامج عمل مشترك في المناطق المختلفة في البلاد بالاشتراك مع السلطات المحلية. وقالت ان غالبية المدارس فيها برنامج حضور وغياب محوسب وكل غياب وتسرب يؤدي إلى خصم ميزانيات من تلك المدارس، سنعمل في المستقبل القريب وفقًا لبرنامج قطري يشمل بين طياته وجود اجسام ومرافق لمعالجة القضية وخصوصًا التسرب في المجتمع العربي واسقاطاته المقلقة".

تقرير مراقب الدولة
وأضاف البيان: "وقد عبر ايال چباي، مدير وحدة المعلومات والمعطيات في الوزارة عن نقده على عمل مراقب الدولة فبحسب تعبيره قام بأخذ حالتين في الأطراف ومنها قام ببناء استنتاجاته ومعطياته الاحصائية، فمثلا الضبابية والنقص في المعطيات حول المجتمع الحريدي ينبع بالضرورة من ان الكثير من الطلاب يتعلمون في مؤسسات تعليمية خارج منطقة نفوذ السلطة المحلية التي يتبعون لها. اهرون شڤي، مندوب عن وزارة الرفاه الاجتماعي قال ان فقط 4000 طالب في إسرائيل يتواجدون خارج اي اطار تعليمي وتربوي في طول البلاد وعرضها وفقط مئة موظف يعملون بوظيفة جزئية، وهنالك ما يقارب ال 300 مرشد يقومون بفحص ومسح للطلاب المتسربين ويقومون بتقديم الحلول اللازمة فور العثور على اية حالة في هذا المضمار من خلال فعاليات وأنشطة هادفة.

ميراڤ ابيرام ممثلة بلدية اشدود عقبت على ذلك ان هنالك فقط 13 عامل اجتماعي مسؤولين عن 300 الف نسمة المدينة تطورت في العقد الاخير توسعت المدينة وكبرت اضعافا ولكن عدد الوظائف وحجمها لا يلائمون للكم الهائل من الطلاب. مرسي ابو مخ، رئيس بلدية باقة الغربية تطرق إلى تقرير مراقب الدولة وقال انه يتطرق للوضع في فترة اللجنة المعينة اضافة إلى ان هذه الفترة كان معاش موظف ضابط الدوام المنتظم قليل نسبيًا، وطالب ان يتم تعديل القانون والزام مديري المدارس الذين يخفون معلومات ومعطيات حول التسرب كمخالفة جنائية بحكم القانون".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241867.86
BTC
0.52
CNY