تجاهل هذا الاعلان
هل ستحسم قضية الناصرة؟/ سهام غنيم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

هل حقا ستحسم قضية الناصرة في محكمة العدل العليا؟/ بقلم: سهام فاهوم غنيم

سهام فاهوم غنيم في مقالها:

إن من واكب قضية المسار القضائي في قضية بناء مسجد شهاب الدين بكل حذافيره وتعثراته يدرك جل اليقين أنه ما اشبه اليوم بالأمس

 على الجميع أن يعلم أن الناصرة كالقدر كل يحاول أن يغرف بمغرفته ما عدا المواطن المسكين الذي ليس لديه مغرفة

إعتقد الكثيرون أن المهندس رامز جرايسي هو اللاعب الرئيسي ولكنه عمليا لاعب احتياط ترفع له البطاقة الحمراء او الصفراء او البطاقة الخضراء إن كان هناك بطاقة كهذه

من يعتقد ان هناك عدالة فهو مخطئ، ومن يعتقد أن القضاة يتخذون قراراتهم بدون ضغوطات فهو مخطئ ومن يعتقد أن الحكومة والشاباك يتخذون قراراتهم بدون ضغوطات فهو مخطئ

من يؤمن بنزاهة ال انتخابات في أي مكان في العالم فهو مخطئ لأنها عبارة عن تسليم صك الاعتراف بالسلطة من قبل من لا يملك شيئا لعله فيما بعد سيملك شيئا للذي يملك كل شيء 

الحل أن يكون جرايسي صاحب قرار ذاتي ولو لمرة واحدة وينسحب من اللعبة حتى ينجو من براثن التاريخ ! خاصة وأن الخطة هي تسليم السلطة لرفيق اخر بعد سنتين ونصف وحتى الانتخابات القادمة

 لغة الجسد عند جرايسي تشير على أنه منهك جدا مهما حاول اظهار العكس واذا عاد جرايسي فهل يستطيع أن يساعد المواطنين على التخلص من الفكر الديخوتومي الثنائي الذي اوجدته الجبهة في هذا البلد


في مقالي السابق لم ارد ان انزع الفرحة من قلوب الالاف واخبرهم أن الحكاية بدأت ولم تنته. لكن بعد نجاح الاضراب والمظاهرة التي اقيمت يوم الجمعة بتاريخ 24.1.2014 واستمرار المسار القضائي رأيت انه بالإمكان اضافة بعض التصورات المستقبلية للوضع الراهن.
ما اشبه اليوم بالأمس ! 
إن من واكب قضية المسار القضائي في قضية بناء مسجد شهاب الدين بكل حذافيره وتعثراته يدرك جل اليقين أنه ما اشبه اليوم بالأمس، خاصة وان اللاعبين الرئيسيين هم انفسهم في الحالتين.  يعتقد الكثيرون أن المهندس رامز جرايسي هو اللاعب الرئيسي ولكنه عمليا لاعب احتياط ترفع له البطاقة الحمراء او الصفراء او البطاقة الخضراء إن كان هناك بطاقة كهذه. حتى قرار ابقاءه او طرده من اللعب يبقى قرار الاخرين.
اتخاذ القرار 
إن من وقف في دهاليز المحاكم واروقة الحكومة وقاعات البلدية في الحالة الاولى يدرك ويعلم علم اليقين أن القضية لن تنته وأن انتهت فهي فقط صوريا. ان الحالة اكبر بكثير من سكان الناصرة الطيبين والبسطاء والسذج. من يعتقد ان هناك عدالة فهو مخطئ، ومن يعتقد أن القضاة يتخذون قراراتهم بدون ضغوطات فهو مخطئ ومن يعتقد أن الحكومة والشاباك يتخذون قراراتهم بدون ضغوطات فهو مخطئ. ان الضغط الشعبي من العوامل المؤثرة مباشرة على القرارات، على شرط ان يكون من نوع النفس الطويل وليس القصير، لذالك يكون العمل المضاد على تنفيسه وتمييعه بمختلف الاشكال والصور حتى يتسنى اتخاذ القرار المطلوب في لحظة التمييع هذه. فعندما تهدأ النفوس وينزل منسوب الحمم الانفعالية ويتم شراء بعض الذمم ويبدأ الجمهور بالابتعاد عن القضية لأنها طالت ، عندها يتخذ القرار الذي بمجمله ضد الرغبة الشعبية.
لذالك إن كان هناك قرار سيصدر فإنه سيكون قرارا ذا ذيل، بمعنى ان القرار سيفتح قضية او حالة جديدة. ومثال على ذالك القرار الاخير الذي صدر والذي يثير تساؤلات كثيرة حتى عند من ليسوا من بحار القانون.
 القانون يطوع للسياسة
اما أغرب ما في الموضوع ان سعر رد الاستئناف لسلام كان سعره 30000 شاقل بينما استئناف جرايسي 6000 شاقل!
لذالك كل من يتعلق ويعلق اماله على القانون عليه خفض سقف توقعاته، خاصة اذا كان الامر يتعلق بقضية سياسية، فالقانون والسياسة في معظم الاحيان لا يلتقيان، في اغلب الاحيان يطوّع القانون للسياسة. على الجميع أن يعلم أن الناصرة كالقدر كل يحاول أن يغرف بمغرفته، ما عدا المواطن المسكين الذي ليس لديه مغرفة. الكل يحاول ان يكون له قرار وتعطى الفرصة له ما عدا المواطن صاحب القرار الاول والاخير.  وعلى ذالك فهي كما يقول المثل الشعبي "كالأرملة كل من شافها شمّر واجاها هروله". بعد كل ما يحدث الآن من كشف تزوير وتجاوزات، يسأل السؤال نفسه الذي سألناه لمدة اربعين عاما هل فازت الجبهة بأصوات نزيه؟
نزاهة الانتخابات
بعد مقالي الاول وصلتني بعض المعلومات من رفقاء سابقين حول الموضوع ، ولكن بدون اثباتات شفوية صريحة او مكتوبة من الصعب كتابة مثل هذه المعلومات.
من يؤمن بنزاهة الانتخابات في أي مكان في العالم فهو مخطئ، لأنها عبارة عن تسليم صك الاعتراف بالسلطة من قبل من لا يملك شيئا لعله فيما بعد سيملك شيئا للذي يملك كل شيء ، خاصة اذا دعمت هذه الانتخابات من قبل الحيتان الكبيرة وليس من قبل الاسماك الصغيره.
اما السؤال الذي يطرح نفسه فهو لماذا تصر جميع الجهات التي تقف وراء الجبهة ان تبقيها على الحكم بنفس شخصياتها ورموزها؟ ان الاجابة بسيطة جدا على السؤال وهو ان هذه الجهات لم تستطع ان تبلور جسما بديلا يقدم لها نفس الخدمات من توفير لحرية الحركة وتقديم التسهيلات والحصول على الامتيازات على طبق من ذهب حتى ولو كان في بعض الاحيان على حساب المواطن المسكين الذي يدفع مقابل الخدمة ولا يمكنه الحصول عليها ، بينما غيره يأخذون الخدمة بدون دفع المقابل.
ما هو الحل؟
الحل أن يكون جرايسي صاحب قرار ذاتي ولو لمرة واحدة وينسحب من اللعبة حتى ينجو من براثن التاريخ !! خاصة وأن الخطة هي تسليم السلطة لرفيق اخر بعد سنتين ونصف وحتى الانتخابات القادمة.
هذا اضافة الى ان المدينة ستدخل في دوامة الصراع بين المجلس كاغلبية ليست في صفه، ولكن هذا لا يمنع ان تصر الحكومة على ابقاءه. في عام 1998 نصح احد موظفي الداخلية احد قيادات الموحدة بالدخول بالإتلاف البلدي قائلا: ان لم تدخلوا الائتلاف فان الحكومة ستدعمه ليحكم لوحده حكما مطلقا مدة الاربع سنوات. واكبر دليل على ذالك انه بعد سنة واكثر من جرجرة المحاكم وافق على عقد جلسة المجلس الاولى.
فترة حكم جرايسي
لا شك أن فترة حكم جرايسي شهدت ما شهدت من امور وتقلبات جديدة لم تحدث في السابق سيسجل التاريخ انه كونه صاحب السلطة الاولى في البلد فهو المسؤول الاول عنها وهو المسؤول الاول لما حدث فيها حتى لو لم يكن هو المخطئ الوحيد ، لان الذي يحاسب من يقبع في السلطة وليس الذي خارجها. هذا اضافة الى افرازات جديدة لم تكن في السابق ومنها انه احدث نقلة في عالم الفكاهة والكاريكاتير فهو اول شخصية كاريكاتيرية عربية في اسرائيل ولم تكن هناك من قبل شخصية كاريكاتيرية بارزة. ولكن هذه الشخصية ابرزته كعدو لشعبه وليس كمدافع عنه!! خاصة وأن مؤيديه لم ينجحوا بإظهاره من المنطلق المقابل.
نفرض جدلا أن الحكومة اعادته وفرضته من جديد فهل يستطيع الاستمرار؟
ان لغة الجسد عند جرايسي تشير على أنه منهك جدا مهما حاول اظهار العكس. اذا عاد جرايسي فهل يستطيع أن يساعد المواطنين على التخلص من الفكر الديخوتومي الثنائي الذي اوجدته الجبهة في هذا البلد. هل سيتخلص هو ومن حوله من الفكر الاقصائي الذي يعتمد على "ان من ليس معي فهو ضدي"؟ او مقولتهم الشهيرة" من ليس شيوعيا فهو جبهوي ومن ليس جبهوي فهو خائن؟ هل يستطيع هو ومن معه الخروج من اطار الفكرية المقولبة التي عاشوا في اطارها المقولب خلال عشرات السنين ؟ من يقرأ جريدة الاتحاد مثلا يرى ان عددها الاول مطابق لعددها الاخير. هل يستطيع ان يخلص المواطن من وقفة الايتام على موائد اللئام؟ هل يستطيع ان يدير الازمات في البلد والذي اثبتت الحيثيات انه غير قادر على ذالك؟ في عام 1998 بدل ان يكون وسيطا اصبح طرفا وفي احداث 2013 بدل ان يكون منافسا اصبح عدوا؟ هل يستطيع ان يقنع الذين صنعوا صندوق محدودي الحركة الذي لو لم يعرفوا ما به مسبقا لما صمموا على فتحه وصندوق الجنود وغيرها من الصناديق في السنوات السابقة ان يجلسوا على كرسي الاعتراف ويظهروا للجمهور الحقيقة الجلية الواضحة؟ هل يستطيع وبكل جرأة ان يكشف حقيقة الملفات التي تدور حولها النقاشات؟ هل يستطيع هو ومن حوله التمييز بين التحريض والانتقاد وعدم الاسراع في تقديم الشكاوي ؟ للتفكه نقول انه من كثرة الشكاوي التي قدمت نقلت المسكوبية الى البلدية !!هل يستطيع هو ومن حوله الانتقال الى الفكرية الجمعية والجماعية المنفتحه؟ هل سيستطيع الاصغاء وليس فقط السمع هو ومن حوله لآلاف الشكاوى والتأوهات من المساكين والغلابى؟ من يستطع الاصغاء للكبار يستطع ايضا ذالك للصغار! في بلد يحاسب فيه من هو خارج السلطه وليس من بداخلها ، هل يستطيع قلب ظهر المجن ويقلب الآيه؟ هل يستطيع ان يقتنع هو ومن معه ان استراتيجية الحوار افضل من استراتيجية افضل وسيلةللدفاع هي الهجوم؟
نقل البلدية الى مصفّحة
اما التساؤل الاخير فهو هل سيتم نقل البلدية الى مصفّحة!
وللتفكه نقول وبعد كل هذه التساؤلات وبعد ان صرح سلام انه مصنوع من نوروستا هل يستطيع ان يقوم جرايسي ويصرح مم هو مصنوع هو الآخر؟ علينا الانتظار لصدور القرار ولكن لنعلم ان وراء الاكمة ما وراءها!!

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,171
Waiting for the Barbarians
Waiting for the Barbarians
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,659
داوِني الحلقة 18
داوِني الحلقة 18
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,208
Black Water: Abyss
Black Water: Abyss
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,204
داوِني الحلقة 17
داوِني الحلقة 17
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,100
She Dies Tomorrow
She Dies Tomorrow
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,549
انت اطرق بابي الحلقة 5
انت اطرق بابي الحلقة 5
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,644
وصية بدر الحلقة 15
وصية بدر الحلقة 15
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,641
أطرق بابي الحلقة 13
أطرق بابي الحلقة 13
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,638
مملكة إبليس 2 الحلقة 11
مملكة إبليس 2 الحلقة 11
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,545
أطرق بابي الحلقة 12
أطرق بابي الحلقة 12
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,088
أطرق بابي الحلقة 11
أطرق بابي الحلقة 11
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,086
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 8
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 8
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,168
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 13
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 13
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,082
مملكة إبليس 2 الحلقة 10
مملكة إبليس 2 الحلقة 10
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,080
أسفي على شبابي الحلقة 9
أسفي على شبابي الحلقة 9
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,617
وصية بدر الحلقة 14
وصية بدر الحلقة 14
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,076
مملكة إبليس 2 الحلقة 9
مملكة إبليس 2 الحلقة 9
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,148
وصية بدر الحلقة 13
وصية بدر الحلقة 13
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,608
وصية بدر الحلقة 12
وصية بدر الحلقة 12
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,605
وصية بدر الحلقة 11
وصية بدر الحلقة 11
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,534
وصية بدر الحلقة 10
وصية بدر الحلقة 10
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,066
مملكة إبليس 2 الحلقة 8
مملكة إبليس 2 الحلقة 8
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,596
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 7
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,062
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 12
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 12
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,120
الميراث الحلقة 113
الميراث الحلقة 113
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,116
الميراث الحلقة 112
الميراث الحلقة 112
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,112
الميراث الحلقة 111
الميراث الحلقة 111
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,054
الميراث الحلقة 110
الميراث الحلقة 110
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,526
مملكة إبليس 2 الحلقة 7
مملكة إبليس 2 الحلقة 7
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,050
داوِني الحلقة 16
داوِني الحلقة 16
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,524
داوِني الحلقة 15
داوِني الحلقة 15
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,092
داوِني الحلقة 14
داوِني الحلقة 14
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,044
داوِني الحلقة 13
داوِني الحلقة 13
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,084
الميراث الحلقة 109
الميراث الحلقة 109
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,560
الميراث الحلقة 108
الميراث الحلقة 108
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,519
الميراث الحلقة 107
الميراث الحلقة 107
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,072
الميراث الحلقة 106
الميراث الحلقة 106
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,034
الميراث الحلقة 105
الميراث الحلقة 105
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,516
الميراث الحلقة 104
الميراث الحلقة 104
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,515
الميراث الحلقة 103
الميراث الحلقة 103
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,028
الميراث الحلقة 102
الميراث الحلقة 102
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,052
الميراث الحلقة 101
الميراث الحلقة 101
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,512
الميراث الحلقة 100
الميراث الحلقة 100
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,533
الميراث الحلقة 99
الميراث الحلقة 99
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,530
الميراث الحلقة 98
الميراث الحلقة 98
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,036
الميراث الحلقة 97
الميراث الحلقة 97
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,016
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 6
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 6
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,521
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 11
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 11
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,012
الميراث الحلقة 96
الميراث الحلقة 96
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,505
الميراث الحلقة 95
الميراث الحلقة 95
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,008
الميراث الحلقة 94
الميراث الحلقة 94
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,509
الميراث الحلقة 93
الميراث الحلقة 93
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,506
الميراث الحلقة 92
الميراث الحلقة 92
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,503
الميراث الحلقة 91
الميراث الحلقة 91
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,000
الميراث الحلقة 90
الميراث الحلقة 90
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,998
الميراث الحلقة 89
الميراث الحلقة 89
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,996
الميراث الحلقة 88
الميراث الحلقة 88
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,994
وصية بدر الحلقة 9
وصية بدر الحلقة 9
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,992
وصية بدر الحلقة 8
وصية بدر الحلقة 8
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,495
وصية بدر الحلقة 7
وصية بدر الحلقة 7
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,482
وصية بدر الحلقة 6
وصية بدر الحلقة 6
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,972
وصية بدر الحلقة 5
وصية بدر الحلقة 5
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,476
وصية بدر الحلقة 4
وصية بدر الحلقة 4
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,473
وصية بدر الحلقة 3
وصية بدر الحلقة 3
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,490
وصية بدر الحلقة 2
وصية بدر الحلقة 2
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,467
وصية بدر الحلقة 1
وصية بدر الحلقة 1
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,976
الميراث الحلقة 87
الميراث الحلقة 87
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,487
الميراث الحلقة 86
الميراث الحلقة 86
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,486
الميراث الحلقة 85
الميراث الحلقة 85
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,485
الميراث الحلقة 84
الميراث الحلقة 84
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,936
الميراث الحلقة 83
الميراث الحلقة 83
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,483
الميراث الحلقة 82
الميراث الحلقة 82
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,482
الميراث الحلقة 81
الميراث الحلقة 81
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,924
الميراث الحلقة 80
الميراث الحلقة 80
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,480
الميراث الحلقة 79
الميراث الحلقة 79
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,916
الميراث الحلقة 78
الميراث الحلقة 78
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,956
الميراث الحلقة 77
الميراث الحلقة 77
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,954
الميراث الحلقة 76
الميراث الحلقة 76
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,952
الميراث الحلقة 75
الميراث الحلقة 75
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,475
الميراث الحلقة 74
الميراث الحلقة 74
الجمعة ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,474