الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

مجموعة نصائح للتغلب على الافراط في الأكل خاصة الكعك والاطعمة الحلوة

كل العرب
نُشر: 26/01/14 12:40,  حُتلن: 14:53

شرب المشروبات الساخنة يقلل من الشهية للحلويات

تناول الحلويات يسبب زيادة الانسولين مما يؤدي الى انخفاض الجلوكوز في الدم (السكر) وتكون النتيجة زيادة الرغبة في تناول المزيد من الحلويات

للنجاح على المدى الطويل في عملية خفض الوزن وللحد من الافراط في الاكل والرغبة في تناول الحلويات يجب العمل على التغييرات الداخلية

نقدم لكم اعزاءنا الزوار مجموعة غنية من النصائح للتغلب على الافراط في الاكل، خاصة الكعك والاطعمة الحلوة وللمحافظة على وزن مثالي ونمط حياة صحي اكثر.


صورة توضيحية

1. لا يمكن لقوة الارادة في كثير من الاحيان، التغلب على الرغبة الطبيعية في الاكل بشكل عام، وبتناول الكربوهيدرات (السكريات) بشكل خاص.

2. تكون الرغبة في تناول السكريات احيانا، بسبب انخفاض في قيم السيروتونين في الدماغ، عندها ينصح بتناول السكريات المركبة.

3. اذا لم تكن موجة الاندفاع الشديد لتناول الحلوى بسبب الشعور الحقيقي بالجوع، فانها تختفي عادة في غضون 10 الى 15 دقيقة، اذا كنا في هذا الوقت منشغلين في نشاط اخر (تحول التفكير في الاكل).

4. تناول التوابل مثل: القرفة او الفانيليا يؤدي لخفض استهلاك السكريات البسيطة (الحلوة)، لان غدد التذوق في الفم تميز هذه التوابل على انها حلوة، على الرغم من انها لا تحتوي على سعرات حرارية مثل السكريات البسيطة.

5. شرب المشروبات الساخنة (الحساء): ايضا يقلل من الشهية للحلويات.

6. اخراج الحلويات من المنزل، عندما لا تكون موجودة فان استهلاكها ينخفض بشكل كبيرا - تغيير البيئة الخارجية.

7. للنجاح على المدى الطويل في عملية خفض الوزن، وللحد من الافراط في الاكل والرغبة في تناول الحلويات، يجب العمل على التغييرات الداخلية، ومنها:
ا. تغيير عادات واكتساب عادات جديدة صحية اكثر.
ب. استيضاح الظروف التي تميلون فيها الى اكل الحلويات.
ج. استيضاح المشاعر المصاحبة لاكل الحلوى.
د. فحص مدى الجوع عندما ترغب باكل الحلوى، ومتى اكلنا اخر مرة.
ھ. الفحص والتحقق من التوقعات لعملية خفض الوزن. (من المهم ان تكون التوقعات واقعية لعملية خفض الوزن).
و. التكييف الاجتماعي الذي يؤدي لتناول مفرط لهذا النوع من الاكل، وتعلم طرق عملية للتعامل معه بشكل صحيح.

8. يجب أن نتذكر أن تناول الحلويات يسبب زيادة الانسولين، مما يؤدي الى انخفاض الجلوكوز في الدم (السكر) وتكون النتيجة زيادة الرغبة في تناول المزيد من الحلويات.

9. النشاط البدني يزيد الاندورفين في الدماغ، ويحسن الشعور العام ويقلل من الرغبة في تناول الحلويات.

10. الانسان معد للاستمتاع في تناول الطعام، وايضا تناول الحلويات بقدر معقول من مرة الى اخرى. يؤدي السيطرة على هذه المتعة لفترة طويلة من الزمن، الى الشعور بالقلق والياس.

11. ينصح في بعض الحالات بالاستعانة بمشورة طبيب مختص في الجهاز الهضمي كما توجد العديد من الادوية التقليدية التي تمنع او تقلل من الرغبة في تناول الحلويات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة