الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

النوم المضطرب يرفع مخاطر إنخفاض الميلاتونين

كل العرب
نُشر: 25/01/14 09:29,  حُتلن: 08:15

أشارت النتائج الى أن المستويات العالية من الميلاتونين خفضت احتمالية الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 75%

أظهرت دراسة طبية حديثة أن النوم المضطرب يرفع من مخاطر الإصابة بسرطان البروستات. النوم المضطرب يؤدي إلى انخفاض الميلاتونين، وهو الهرمون الذى يرتبط وجوده بالنوم الهادئ العميق يفرزه الجسم ليلاً لتنظيم الساعة الداخلية للإنسان، مما يرفع من مخاطر الإصابة بسرطان البروستات.

وشملت الدراسة 928 رجلاً من آيسلاندا، ملأ كل منهم استبياناً حول نمط نومه، وتم تحليل عينات البول الخاصة بهم لمعرفة مستويات الميلاتونين لديهم. وعلى مدى سبع سنوات، تم تشخيص 111 حالة إصابة بسرطان البروستات، منها 24 حالة خطيرة. وأشارت النتائج الى أن المستويات العالية من الميلاتونين خفضت احتمالية الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 75%. وقالت الباحثة سارا ماركت، المسؤولة عن الدراسة التي أجرتها جامعة هارفرد، إن قلة النوم بالإضافة لعوامل أخرى تؤثر فى مستويات الميلاتونين وقد تمنع إفرازه تماماً. وأضافت: "هناك كثير من المشكلات الصحية التي تنتج عن انخفاض نسبة الميلاتونين كاضطرابات النوم واضطراب الساعة البيولوجية وزيادة خطر الإصابة بالسرطان".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة