الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

دراسة: هل طفلك موهوب في الرياضيات؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 20/01/14 12:21,  حُتلن: 14:34

إستنتج الباحثون أن أولئك الأطفال لديهم قدرات أفضل من حيث التعرف على الكم العددي فطرياً حيث أظهروا تحولاً أقوى للرياضيات الرمزية

الأمهات ترقص فرحاً عندما يظهر تطور طفلهم متماشياً مع مراحل النمو للأطفال. ماذا إذا اكتشفتِ أن طفلك الصغير موهوب أيضاً فى الرياضيات؟

وجد باحثون من جامعة ديوك الأمريكية أن الأطفال الصغار الذين بإستطاعتهم التفريق بين مجموعات أشياء صغيرة الحجم من تلك كبيرة الحجم، في الغالب سوف يسبقون أقرانهم عندما يتعلق الأمر بقواعد الرياضيات والأرقام عند دخولهم المدرسة.

هل طفلك موهوب في الرياضيات؟
صمم باحثون فى جامعة ديوك دراسة بإستخدام طريقة معروفة لإختبار الرّضع تتبع وتسجل التوقيت تركيز الرّضع في شيء محدد.
أظهر الفريق ل48 طفل في سن 6 أشهر صور على الشاشة من مجموعة من النقاط المتحركة التى تتغير في الحجم وأيضاً فى العدد. اختبر الباحثون هؤلاء الأطفال نفسهم مرة أخرى عندما أصبحوا بعمر ثلاث سنوات ونصف، تم عرضهم على مجموعة من النقاط، وطُلب منهم أن يحددوا أيهم يحتوي على كمية أكبر.
اُعطي هؤلاء الأطفال الأكبر سناً أيضاً اختبار رياضيات موحد مصمم لرياض الأطفال وأيضاً إختبار ذكاء. أخيراً، طُلب منهم التعرف على أكبر عدد يتمكنوا من فهمه.
وجد الباحثون أن أولئك الذين، كرضع، قد أظهروا تقديراً لكميات لتفاوت أعداد النقاط، قد سجلوا أعلى في الرياضيات في الإختبارات ما قبل المدرسة.
إستنتج الباحثون أن أولئك الأطفال لديهم قدرات أفضل من حيث التعرف على الكم العددي فطرياً حيث أظهروا تحولاً أقوى للرياضيات الرمزية.
النتائج مفيدة لإمكانية تغيير المناهج التعليمية ما قبل المدرسة لتعليم الرياضيات المبكر، وخاصة لأولئك الأطفال الذين لم يظهروا شعوراً قوياً تجاه الرياضيات خلال الطفولة المبكرة.
أخيرًا، هناك دائمًا طرق للتفوق فى الرياضيات، حتى إذا لم يكن طفلك موهوب بشكل خاص في الرياضيات، عليكِ فقط العمل على تحسين أداءه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

 

مقالات متعلقة