الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

دراسة: مواليد النساء اللاتي يشربن القهوة الاقل وزنا

كل العرب
نُشر: 17/01/14 12:41,  حُتلن: 08:01

توصي منظمة الصحة العالمية النساء الحوامل بعدم تناول أكثر من كوبين كبيرين من القهوة في اليوم الواحد

هل تحبين تناول القهوة؟ ليس أثناء الحمل! وفقا لدراسة قام بها مؤخرا فريق من المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية (إنسرم)، على مجموعة من الفئران، تبين أن تناول الكافيين خلال فترة الحمل قد يؤثر سلباً على نمو دماغ الجنين.

لم تتوصل الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان على حد سواء إلى نتائج قاطعة، غير أن هذه الأبحاث أظهرت أن مادة الكافيين التي تتناولها الأمهات تؤثر على نمو الدماغ، وتزيد خطر التعرض لنوبات صرع وتتسبب بمشاكل في الذاكرة عند الفئران البالغة. وقال كريستوف برنار، مدير الأبحاث في معهد (إنسرم)، خلال مؤتمر صحافي عُقد في باريس، "ينبغي ألا تعمم هذه النتائج على المرأة الحامل، من دون الأخذ بالحسبان اختلاف مراحل النمو بين الاجناس المختلفة. فهذه ليست إلا الأدلة الأولى." ونصح برنار بالقيام بأبحاث أخرى تشمل الرئيسيات والنساء بغية تقييم آثار الكافيين المستهلك خلال فترتي الحمل والرضاعة في المواليد، على المديين القصير والطويل.

النساء الحوامل
وكانت دراسة سويدية سابقة قد أظهرت أن أولاد النساء اللواتي شربن فنجاناً من القهوة على الأقل في اليوم الواحد خلال فترات حملهن، كانوا أقل وزناً عند ولادتهم من أولاد الأمهات اللاتي لم يحتسين القهوة. ونجد مادة الكافيين في القهوة خصوصاً، وأيضاً في الشاي والمشروبات المنشطة والغازية والشوكولاطة. وتوصي منظمة الصحة العالمية النساء الحوامل بعدم تناول أكثر من كوبين كبيرين من القهوة في اليوم الواحد.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة