الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:02

المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة الشعبية يبادرون لعقد يوم دراسي

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 15/01/14 10:09,  حُتلن: 11:09

د. ثابت أبو راس أدار النقاش وتحدث عن اهمية ايجاد الية انتساب للمركز العربي للتخطيط البديل كمؤسسة وطنية مهنية من اجل دعم وتدعيم العمل المشترك المهني-الوطني التخطيطي

احمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية في وادي عارة تحدث عن اهمية التصدي للمخططات وعن المسار الذي قامت به اللجنة الشعبية في ذلك في جميع المخططات كما وقام ملحم بالتطرق لمخطط كسارة فيرد ووضعيته الحالية وإمكانية التأثير علية

بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن تم عقد يوم دراسي في قرية عرعرة لعرض وتحليل الوضعية التخطيطية لمنطقة وبلدات وادي عارة أمام أعضاء المجالس المحلية في المنطقة، بهدف وضع آليات عمل وتوضيح عمل ودور المجالس المحلية للتصدي للمخططات المميزة والتعامل مع قضايا التخطيط المحلية.



وقد حضر اليوم الدراسي رئيس مجلس محلي زيمر ونائب رئيس بلدية باقة جت، وأعضاء وممثلين عن المجالس المحلية: طلعة عارة وبلدية ام الفحم وكفرقرع وعرعرة بالإضافة الى ناشطين من اللجنة الشعبية في الطيبة وأم الفحم وبرطعة والمنطقة.

افتتح اليوم الدراسي مضر يونس – رئيس المجلس المحلي في عرعرة، مرحبا بالحضور ومشددا على ضرورة العمل الموحد من خلال السلطات المحلية بالمنطقة، مشيرا الى أهمية اللقاء وأهمية الموضوع المطروح، في الجلسة الاولى تم عرض مخططات وادي عارة، حيث عرضت مخططة المدن عناية بنا-جريس نوعين من المخططات: النوع الأول هو مخططات ذات تأثيرات مناطقية تمس جميع بلدات وادي عارة، وهي مخططات بدرجات مختلفة: قطرية، لوائية أو مناطقية، وللتصدي لها يتوجب على جميع السلطات المحلية التكاثف لموقف موحد مهني- جماهيري أمام مؤسسات التخطيط، في هذه المخططات تم شمل مخطط بلدة حريش لليهود المتدينين في وادي عاره، مخططات التحريش، مخطط شارع وادي عارة وغيرها.

تقديم ملاحظات المجالس 

النوع الثاني هو المخططات المحلية مثل المخططات الهيكلية المحلية والمخططات التفصيلية والتي يتوجب على كل بلدة وبلدة التعامل معها بمهنية من أجل استغلالها لمصلحة السكان ولسد احتياجاتهم بكافة المجالات الحياتية، كما وشددت عناية بنا على موضوعين هامين: اهمية تقديم طلبات لتوسيع مناطق نفوذ السلطات المحلية في وادي عارة، الأمر الذي قامت به بعض البلدات العربية في البلاد، ولكن أيا من بلدات وادي عارة حتى الآن، وأهمية تقديم ملاحظات المجالس المحلية عن مخطط قطري تاما 35، والذي يقوم طاقم من المخططين في اللجنة القطرية بتقييمه اليوم.

أهمية ودور السلطات المحلية
أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية في وادي عارة تحدث عن اهمية التصدي للمخططات وعن المسار الذي قامت به اللجنة الشعبية في ذلك في جميع المخططات، كما وقام ملحم بالتطرق لمخطط كسارة فيرد ووضعيته الحالية وإمكانية التأثير عليه، وكما ولوحظ تشديد هام كان عن مخطط شارع وادي عارة وتأثيراته السلبية على جميع البلدات العربية في المنطقة، حيث شدد ملحم أن اللجنة القطرية قامت بنشر المخطط وبالتالي يتوجب على كل سلطة محلية تقديم ملاحظاتها، وأشار الى أهمية دور اللجنة الشعبية والى المسؤولية الملقاة على عاتق السلطات المحلية لقيادة النضال والوقوف أمام المؤسسات المختلفة، الجلسة الثانية تناولت أهمية ودور السلطات المحلية ولجنة التخطيط المحلية. حيث تحدث د. حنا سويد عن اهمية التخطيط ودور السلطات المحلية في المنطقة لمساندة الموضوع ولوضعه على رأس سلم أولوياتهم، ودور أعضاء المجالس المحلية في التشديد واعطاء أهمية للموضوع، كما أشار الى أهمية دور لجنة التخطيط المحلية في التأثير على المخططات وبتقديم المواقف المهنية.

التصدي للمخططات
النائب د.حنا سويد شرح أهمية عقد دورة مهنية لأعضاء المجالس المحلية، تكون بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل والمجالس المحلية من أجل أطلاعهم على المواضيع الهامه والأدوات المهنية التخطيطية، ومن أجل توضيح المخططات القائمة وامكانيات التعامل معها من داخل المجالس المحلية، المحامي توفيق جبارين، والذي رافق اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عاره شدد في مداخلته على أهمية عمل لجنة التخطيط المحلية المناطقية معالي عيرون من أجل التصدي للمخططات وتحسين وضعية التخطيط في بلدات وادي عارة، كما وأشار الى أهمية تنجيع العمل المشترك بين المجالس المحلية في المنطقة بقيادة اللجنة المحلية للتخطيط والبناء لعلاج قضايا التخطيط والبناء والهدم وللحفاظ على استقلالية المنطقة من تدخلات المؤسسات اللوائية والقطرية.

طرح الاسئلة والنقاش
د. ثابت أبو راس أدار النقاش وتحدث عن اهمية ايجاد الية انتساب للمركز العربي للتخطيط البديل كمؤسسة وطنية مهنية من اجل دعم وتدعيم العمل المشترك المهني-الوطني التخطيطي. وقد قام عدد من الحاضرين بالترحيب بالاقتراح وبطرح الاسئلة والنقاش، ومن الجدير بالذكر ان هذا اللقاء قد تعدى الوقت المحدد له بما يزيد عن ساعة ونصف الساعة وذلك بسبب اهتمام المشاركين وتعطشهم لمثل هذه المعلومات القيمة التي زادتهم اثراء ومعرفة، وقد خلص اللقاء بالتوصيات الاتية :

الاستفادة المعلوماتية 

اقامة طاقم مشترك ممثل من جميع السلطات المحلية في منطقة وادي عارة، التحضير لعقد دورة خاصة لأعضاء السلطات المحلية تعنى بقضايا التخطيط والبناء والخرائط الهيكلية والتفصيلية، ضرورة انتساب السلطات المحلية بصورة رسمية للمركز العربي للتخطيط البديل، بهدف الاستفادة المعلوماتية والاستشارية والتخطيطية .

مقالات متعلقة