الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

غذاء الرياضيين الجزء الأول/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 14/01/14 13:29,  حُتلن: 16:22

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وعلاج بديل:

أهميه الغذاء في التحضير الجسدي للرياضي تكمن في الإنتظام

على الرياضي ان يتبع نظاما غذائيا مناسبا ويستمر به حتى خارج اوقات المباريات

قلة النشويات ضمن غذاء الرياضيين تدفع بالجسم الى استمداد الطاقة من مخزون البروتينات مما يضعف العضل

يعتمد الرياضي عادة على أمرين هامين في المباريات وهما: التمرين والغذاء. وقد تبين أن ما يعطي الأفضلية لرياضي على آخر هو نوعية غذائه. إن أهميه الغذاء في التحضير الجسدي للرياضي تكمن في الإنتظام، لذلك على الرياضي ان يتبع نظاما غذائيا مناسبا ويستمر به حتى خارج اوقات المباريات. يحتاج الرياضي بصورة عامة الى غذاء كثيف بالمغذيات أي غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية ويؤمن الطاقة الضرورية للجهد.


سهير سلمان منيّر

وعلى الرياضي ان يقسم وقته الى ثلاث مراحل:
1- مرحلة التمرين وهي الفترة بين المباريات
2- يوم المباراة ويمكن ان يمتد الى أكثر من يوم
3- مرحلة ما بعد المباراة حيث يعوض فيها خلال بضعة ايام ما خسره خلال ايام المباراة.

المرحلة الاولى: مرحلة التمرين
هي من أهم المراحل لأنها تساند عمل التمارين في بناء العضل وتؤمن الطاقة والمغذيات لذلك تختلف كمية السعرات الحرارية من شخص لآخر وحسب التمرين وتتراوح بين ال 1800 و6000 سعرة حرارية لليوم الواحد.
أما بالنسبة للنوعية فتكون كالتالي :
65 % من النشويات.
15 % من البروتينات.
20 % من الدهنيات.
وعلى عكس ما نعتقد يجب ان يكون غذاء الرياضي غنيا بالنشويات ليزيد قدرته على التحمل. إن قلة النشويات ضمن غذاء الرياضيين تدفع بالجسم الى استمداد الطاقة من مخزون البروتينات مما يضعف العضل.
أما بالنسبة للبروتينات فالمعروف أنها ضرورية وأساسية لبناء العضلات لذلك يعتقد الرياضي انه كلما استهلك بروتينات أكثر كلما ازداد حجم العضل، إنما هذا اعتقاد خاطئ لأن الفائض من البروتين يستعمله الجسم كمصدر للطاقة فينتج عن ذلك اداء ضعيف.

يحتاج الرياضي الى نسبة بروتين اكثر من الشخص العادي لكن ليس بكثير. يحدد نوع التمرين عادة نسبة البروتينات التي يجب ان يستهلكها الرياضي: رفع الأثقال ورمي الأوزان، يتطلبان كميه أكبر من البروتين كذلك الأمر بالنسبة للرياضي المبتدئ مقارنة بالرياضي المتمرن.

فعلى سبيل المثال:
- يمكن للشخص الذي يمارس الرياضة كالركض او السباحة أن يستهلك غراما واحدا من البروتينات لكل كيلو غرام من وزنه. أي إن كان وزنه 70 كيلو غراما عليه ان يستهلك 70 غراما من البروتينات.
- بينما يستهلك الرياضي الذي يتمرن على الأوزان مقدار 2 غرام من البروتين لكل كيلو غرام من وزنه. اي إن كان وزنه 70 كيلو غرام فعليه أن يستهلك 140غراما من البروتينات.

المرحلة الثانية: وجبة يوم المباراة
الشرط الأول ان تكون الوجبة قبل ثلاث ساعات من المباراة ويمكن ان تؤمن ما بين ال 300 - 1000 سعرة حرارية. والشرط الثاني أن تكون سهله الهضم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة