الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

اليك:وسيلة للتغلب على إعياء ما بعد الولادة

أماني حصادية -
نُشر: 13/01/14 12:00,  حُتلن: 12:02

عزيزتي:

نامي وسط النهار أو عند قيلولة طفلك إن أي عمل من أعمال المنزل يمكنه الانتظار النوم ليس ترفًا بل هو ضرورة طبية للأمهات الجدد

ليس هناك أكثر إرهاقًا من الأم بعد ولادة طفلها مباشرة. تشعر أنها خائرة القوى ومتقطعة النفس. تقدم الأمهات والخبراء المتخصصون نصائح عن أهم الطرق التي تساعد الأم على استعادة قوتها عاطفيًا وذهنيًا وجسديًا والتمتع بصحبة طفلها.


صورة توضيحية 

نصائح من الخبراء والأمهات لكيفية التغلب على الإعياء والإرهاق في الشهور الأولى بعد الولادة

خذي وقتك
• تقول ديبي مانديل – مؤلفة كتاب مدمن على التوتر- وهي أم لثلاثة أطفال: "كوني صبورة. لا تتعجلي في القيام بأعمال المنزل واستعادة وزنك وغير ذلك. لقد استغرق الأمر تسعة أشهر ومن الطبيعي أن يستغرق بعض الوقت ليعود كما كان".

النظافة والانتعاش
• ابدئي يومك بحمام دافئ تستعيدين به نشاطك وحيويتك. واحصلي على قدر كافٍ من النوم غير القلق عبر النوم بجانب أطفالهم الرضع أو بالقرب منهم قدر الإمكان. بدلًا من وضع الطفل في غرفة أخرى والانتقال بجانبه عند البكاء أو إرضاعه وبالتالي قد يذهب النوم وتجد صعوبة في العودة إلى النوم مرة أخرى.

الحنين للماضي
• قد تتداعى إلى ذهنك الكثير من الذكريات عن ما قبل ذلك في تلك الفترة. تقول إيلينا فورمان، ناشرة موقع Mamaista.com وأم لطفل واحد، أنها كانت ترى الأمهات الجدد لا يستطيعون التخلي عن حياتهم وعادتهم السابقة، لكن الأمر يحتاج إلى وقفة، إذ لا يمكن العودة إلى ما اعتادت الأم عليه وعلى الأقل ليس فورًا. "بمجرد التوقف عن التفكير في الأوقات العظيمة التي كنت أتمتع بها، يصبح من الايسر التركيز على الحاضر وعلى هويتي الجديدة كأم".

التحكم في الزوار
• في حين من المهم الحفاظ على علاقاتك مع الناس، واستمرار الارتباط بالعالم الخارجي، تؤكد وولك أن هناك نوعًا من الزوار على الأم الجديدة أن تعتبرهم من الماضي، مثل الزوار الذي اعتادوا على القدوم فجأة إذا أنك لم تعودي متفرغة على الدوام أو أولئك ممن لا يقدمون أي مساعدة بل ربما يشكلون عبئًا أكبر عليك.

تقبلي المساعدة
• تقبلي مساعدة ممن يريد تقديمها، حتى لو كانت مجرد مراقبة الطفل أثناء حصولك على حمام منعش أو قسط قليل من الراحة. ليس فرضًا عليك أن تتحملي كل العبء وحدك. وإن لم يعرض أحدهم المساعدة، لا تتحرجي أن تطلبيها سواء كانت مساعدة في طي الملابس أو تجفيفها أو تجهيز الطعام.

أزيلي الركود عن حياتك
• في بعض الأحيان تخاف اللأمهات من طلب المساعدة خوفًا من رأي الآخرين وأن يرون أنها غير قادرة على التعامل، وتخشى من إظهار شكواها، حتى وإن كانت تشعر بالإرهاق الشديد. من المهم قبول التعب والحزن والأسى على بعض متع حياة ما قبل الأمومة وتحمل المسؤولية. وأن تمنحي نفسك فرصة التعبير والشكوى والبكاء والتعبير عن المشاعر السلبية.

الخروج
• اخرجي من البيت كل بضعة أيام لساعة على الأقل دون طفلك. تعاملي مع شخص يستطيع العناية بالأطفال وتحمل مسؤولياتها. لا تظلي بالبيت على الدوام، فالأم تحتاج إلى استراحية عقلية وعاطفية ولن تستطيع الحصول عليها دون تغيير البيئة من حولها.

النوم كلما استطعت
• نامي وسط النهار، أو عند قيلولة طفلك. إن أي عمل من أعمال المنزل يمكنه الانتظار. النوم ليس ترفًا بل هو ضرورة طبية للأمهات الجدد. إن ترتيب مشاركة العناية بالطفل ليلًا مع أحدهم من الأمور المهمة سواء مع زوجك أو مع أي فرد آخر. فالحصول على بعض ساعات من النوم غير المتقطع طوال الليل مهم لحماية مستوى السروتونين وهو ما يجعلك مستقرة نفسيًأ وسعيدة ويحميك من الشعور بالإعياء والإرهاق الشديدين.

اعتني بنفسك
• جميع الأمهات يعانين من الإعياء والإرهاق، حتى المشاهير. الحمام الدافئ وبعض الراحة هما أهم عاملين لأي أم لأن الإرهاق يظل مرافقًا لرحلة الأمومة، ولا طريق لغير ذلك. عليك فقط العناية بنفسك وأن كل التعب يزول بعد بعض الراحة وفنجان من القهوة. وتمتعي بتلك المعجزات الصغيرة ما استطعت."

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة