الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

دراسة: عسر القراءة ناجم عن مشكلة اتصال في الدماغ

كل العرب
نُشر: 12/01/14 22:18,  حُتلن: 07:58

لطالما أكد علماء النفس في السابق أن هذه المشكلة قد يكون سببها سوء التصوير الذهني للأصوات

عسر القراءة مشكلة من أكثر المشاكل التي يلاحظها الأباء والأمهات مع دخول أطفالهم إلى المدارس ، وهي مشكلة نجدها لدى العديد من الأشخاص بغض النظر عن نسبة ذكائهم . فما سببها ؟



دراسة جديدة نشرت في مجلة "ساينس" الأميركية أكدت أن عسر القراءة والفهم ناجم عن سوء تواصل بين منطقتين في الدماغ . فلطالما أكد علماء النفس في السابق أن هذه المشكلة قد يكون سببها سوء التصوير الذهني للأصوات ليأتي بارت بورت وهو عالم نفس في جامعة لوفان الكاثوليكية ببلجيكا ويؤكد من خلال دراسته هذه أن عدم وصول الاصوات بشكل جيد الى منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجتها سبب عسر القرأة .

الدراسة 
فريق الدكتور بارت بورت قام بجمع 45 طالبا تراوح اعمارهم بين 19 و23 عاما يعاني 23 منهم من عسر كبير في القراءة والفهم ، ثم قاموا باخضاعهم لتصوير بالرنين المغنطيسي للتوصل الى صور بالابعاد الثلاثية لدماغهم عندما كانوا يستمعون الى مجموعات مختلفة من الاصوات.

نتائج الدراسة
الطلاب الذين يعانون عسرا في القراءة والفهم لديهم تنسيق اقل بين 13 منطقة من مناطق الدماغ التي تعالج الاصوات الاساسية، ومنطقة بروكا. وهذه المنطقة من الدماغ هي من المناطق الرئيسية المسؤولة عن معالجة الكلام.كما كشفت التحاليل أيضا انه كلما كان التنسيق بين هاتين المنطقتين ضعيفا كلما كان جواب المشاركين بطيئا.
يقول بارت بورت: "إن المعلومات في الدماغ صحيحة ولكن المشكلة في عملية الإتصال السبب الذي يؤخر الوصول إلى المعلومات المخزنة أو فشل الوصول إليها". ولعلاج هذه المشكلة فقد أضاف بارت بورت ما يلي "من غير المستبعد اللجوء الى تحفيز كهربائي للدماغ من دون عملية جراحية لاعادة التواصل بين هاتين المنطقتين".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة