الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

معلومات صحية: ما هي الحساسية وما هي اعراضها؟

كل العرب
نُشر: 11/01/14 15:41,  حُتلن: 23:48

قد تسبب الحساسية اعراضا مختلفة يمكن أن تظهر على الجلد، في الجيوب الانفية، في المسالك الهوائية التنفسية وفي الجهاز الهضمي

تختلف اعراض الحساسية باختلاف الحساسية نفسها من شخص الى اخر فقد تظهر اعراض الحساسية في المسالك الهوائية التنفسية وفي الجيوب والممرات الانفية وفي الجلد وفي الجهاز الهضمي

الحساسية Allergie / Allergy، هي ردة فعل جهاز المناعة لمواد غير مالوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل او وبر الحيوانات. ينتج جهاز المناعة بروتينا يدعى الضد (او: الجسم المضاد - Antibody .IgE). هذه الاضداد تحمي الجسم من الاجسام الغريبة غير المرغوب فيها، التي قد تغزو الجسم وتسبب الامراض او العدوى. عندما يعاني شخص ما من الحساسية (الارجية) لمادة معينة، فان جهازه المناعي ينتج اضدادا تحدد المستارج (المادة المؤرجة، التي تسبب الحساسية - Allergen) وتتعامل معه كعنصر ضار، على الرغم من انه ليس كذلك، مما يؤدي الى افراز الهيستامين (Histamine) ومواد اخرى تسبب ظهور اعراض الحساسية.

قد تسبب الحساسية اعراضا مختلفة يمكن أن تظهر على الجلد، في الجيوب الانفية، في المسالك الهوائية التنفسية وفي الجهاز الهضمي. وتختلف حدة الحساسية ودرجة خطورة الحساسية من شخص الى اخر، اذ يمكن ان تتراوح الحساسية بين التنبيه (Stimulation) الطفيف وحتى التاق (Anaphylaxis)، وهي حالة طوارئ قد تسبب الموت. لا يمكن الشفاء التام من الحساسية، لكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف اعراض الحساسية.

أعراض الحساسية
تختلف اعراض الحساسية باختلاف الحساسية نفسها، من شخص الى اخر. فقد تظهر اعراض الحساسية في المسالك الهوائية التنفسية، في الجيوب والممرات الانفية ، في الجلد وفي الجهاز الهضمي. تشكل ردة فعل الحساسية، في معظم الحالات، مصدر ازعاج وضيق لكن اعراض الحساسية طفيفة. اما ردات الفعل في حالة الحساسية الحادة فقد تكون اكثر خطورة، لانها قد تؤثر على اعضاء واجهزة عديدة في الجسم. واما في حالات الحساسية الاكثر حدة، فمن الممكن ان تثير الحساسية ردة فعل قد تسبب الموت. وتعرف هذه الظاهرة بالتـاق (Anaphylaxis – وهي استجابة الحساسية الشديدة مع فرط الحساسية للبروتينات او للمواد الاخرى التي تؤدي الى اضطرابات حادة في الجهازين التنفسي والدوراني / الاوعية الدموية).

حمى الكلا (او: حمى القش - Hay Fever)، والتي تسمى ايضا التهاب الانف الارجي (Allergic rhinitis)، يمكن ان تسبب:

احتقان الانف، الحكة
سيلان الانف
الادماع او التورم في العينين (التهاب الملتحمة - Conjunctivitis).
التهاب الجلد التاتبي (Atopic Dermatitis)، والمعروف ايضا باسم الاكزيمة (Eczema)، قد يسبب:

الحكة في الجلد
احمرار الجلد
تقشر الجلد
الحساسية الغذائية (Food Allergy) قد تسبب:

الشعور بالتقرص في الفم
تورم الشفتين، اللسان، الوجه او الحلق
الشرى (Urticaria)
التاق.
الحساسية للسعات الحشرات قد تسبب :

التورم في منطقة واسعة (وذمة – Edema) حول موقع اللسعة
الحكة او الشرى في جميع انحاء الجسم
السعال، الانقباضات في الصدر، الكركرة والصفير وقت التنفس او ضيق النفـس (Shortness of breath)
التاق.
الحساسية الدوائية (Drug Allergy) قد تسبب:
الشرى
الحكة
الطفح الجلدي
التورم في الوجه
الكركرة والصفير وقت التنفس
التاق.
التـاق (Anaphylaxis)
بعض انواع الحساسية، بما فيها الحساسية الغذائية و الحساسية للسعات الحشرات، قد تسبب ظاهرة خطيرة تـعرف باسم التاق، قد تنتهي هذه الحساسية بالموت وتتطلب معالجة طبية فورية. فهذه الحساسية تؤثر على العديد من اعضاء الجسم واجهزته وقد تسبب صدمة (Shock).

علامات واعراض التاق تشمل
الغـشي (او: فـقـد الوعي – Syncope)
الدوخة
ضيق النفس الحاد
الخفقان السريع والضعيف
الطفح الجلدي
الغثيان (Nausea) والقيء (Emesis / Vomiting)
انتفاخ المسالك الهوائية التنفسية، الذي قد يوقف التنفس كليا.
في حالة ردة الفعل الحساسية الحادة (التاق)، يجب التوجه لتلقي المعالجة الطبية العاجلة، على الفور.

اذا كانت في المتناول حقنة من الادرينالين (Adrenaline – الذي يسمى ايضا: ابينيفرين - Epinephrine) للحقن الذاتي، ينبغي استخدامها على الفور. وحتى لو تحسنت الاعراض بعد حقنة الادرينالين، الا انه ينبغي التوجه الى قسم الطوارئ للتاكد من ان الاعراض لن تعاود الظهور مرة اخرى، لدى انتهاء مفعول الحقنة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة